رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ad ad ad ad

"أحداث قسم العرب" و"تفجيرات حلوان".. أبرز محاكمات الاثنين

الإثنين 22/يناير/2018 - 08:00 ص
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
احمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين العديد من المحاكمات الهامة التي تهم الرأي العام وأبرزها الحكم في "تفجيرات حلوان" ومرشد الإرهابية في أحداث قسم العرب. 
الحكم على 36 متهما بقضية تفجيرات حلوان
تصدر محكمة غرب القاهرة العسكرية الحكم على 36 متهمًا، بتنفيذ عمليات إرهابية في منطقة حلوان بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"تفجيرات حلوان"
ويواجه المتهمون فى القضية رقم 5 جنايات غرب القاهرة العسكرية لسنة 2016 المقيدة برقم 422 لسنة 2016، تهم الانضمام 
لجماعة الإخوان الإرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور وحيازة أسلحة ومفرقعات، واستهداف قوات الأمن، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ببوابة حي حلوان وتفجيرات ماكينات صرف البنك الأهلي وماكينة صرافة أحد البنوك أمام الإدارة التعليمية، وماكينة صرافة بنك الإسكندرية.
وأحالت النيابة المتهمين عقب انتهاء التحقيقات، وبعد ضم القضيتين رقمى 422 و431 حصر نيابة أمن الدولة العليا، والتى أمر النائب العام بإحالتها للنيابة العسكرية للتحقيق فيها.
وحملت القضية رقم 5 جنايات غرب العسكرية لسنة 2016 للمحكمة العسكرية العليا، وضمت القيادي الإخوانى محمد كمال مسئول لجان العمليات النوعية والعناصر المسلحة التابعة لتنظيم الجماعة الإرهابية والمتوفى فى حادث تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء حملة أمنية للقبض عليه بمنطقة البساتين.
دعوى حظر ترشح من تجاوز السبعين للرئاسة 
تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الدعوى المستعجلة التى تطالب حظر ترشح كل من بلغ عمره 70 عامًا لمنصب رئيس الجمهورية وقت فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في يونيو المقبل
واختصمت الدعوى التي أقامها المحامي محمد حامد سالم، رئيس جمهورية مصر العربية، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب المصري، بصفتهم، وحملت رقم 2813 لسنة 2017.
وطالبت الدعوى بإلزام المرشحين لمنصب رئيـس الجمهورية بالكشف الطبي بتحليل المخدرات والمسكرات في وزارة الصـحة، وإلزام الحكومة بتقديم مقترحات إلى مجلس النواب بتعديل قانون انتخابات الرئاسة رقم 22 لسنة 2014.
وذكرت الدعوى أنه في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد ومع اقتراب انتخابات رئاسة الجمهورية، آن الأوان أن يحاط منصب رئيس الجمهورية بسياج من الهيبة والوقار ومنع المغامرين والمقامرين من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية؛ وذلك للحفاظ على المكتسبات التي تحققت بعد ثورة 30 يونيو من إنجازات واستكمال الخطوات الثابتة في تثبيت دعائم الدولة ومسيرة الإصلاح الاقتصادي.
وأشارت الدعوى إلى أنه مع تقدم السن وزحف الشيخوخة صار سن إحالة الموظفين على المعاش 60 عامًا وسن إحالة القضاة للمعاش 70 عامًا، وهم الذين يتعاملون بذهنهم في مجال محدد وربما بمجهود بدني أقل، فما بالنا بمنصب رئيس الجمهورية الذي يتخذ قرارات مصيرية ويتابع كل صغيرة وكبيرة سياسيًا وأمنيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وشعبيًا.
وأضافت الدعوى أن المادة الأولى من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014، اشترطت على المرشح ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.
الحكم في الطعن بقضية نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر 
تصدر محكمة استئناف الأسرة المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، الحكم في الطعنين المقدمين من حسين أيمن حسين صدقى ابن الفنانة هالة فاخر وطليقته على الحكم الصادر من محكمة أسرة مصر الجديدة بالزامه بدفع 1000 جنيه نفقة شهرية لابنته "جاسمين".
يذكر أن طليقة ابن الفنانة هالة فاخر بطلب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة ضد كل من الفنانة هالة فاخر ونجلها حسين أيمن حسين صدقى ووالده أيمن حسين صدقى، وطالبت فيه بإلزام "فاخر" و"أيمن" جد ابنتها "جاسمين" التى تعانى من ضيق فى التنفس وأمراض صدرية بالإنفاق عليها.
وأكدت طليقة ابن الفنانة هالة فاخر فى التحقيقات التى أجريها نيابة أسرة مصر الجديدة حول دخل" فاخر" وطليقها أيمن حسين وابنها حسين فى دعوى نفقة اﻷقارب، بأن دخل الفنانة الشهرى يصل إلى 50 ألف جنيه وأنها هى من تتولى اﻹنفاق على ابنها وأنه يتحصل منها على مبلغ شهرى قدره 5000 جنيه، وخلال فترة زواجهما كانت هى من تتولى اﻹنفاق على البيت حيث كان تمنحها 2000 جنيه شهريا وتعطى ابنها 5000 جنيه شهريا كمصروف شخصى. 
نظر طعن "عمارة" على استبعاده من رئاسة "النقض"
تنظر دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة، طعن المستشار أنس عمارة النائب الأول لرئيس محكمة النقض، على استبعاده من رئاسة المحكمة. 
وكان رئيس الجمهورية قد أصدر قرارًا فى 30 يونيو الماضى بتعين المستشار مجدى أبو العلا رئيسًا لمحكمة النقض، وفقا للقانون الجديد الذى ألغى مبدأ الأقدمية فى تعيين رؤساء الهيئات القضائية.
ومنح القانون، رئيس الجمهورية، أحقية اختيار رئيس محكمة النقض من بين 3 نواب يرشحهم مجلس القضاء الأعلى من أقدم 7 نواب لرئيس محكمة النقض المنتهية فترته.
إعادة محاكمة بديع و46 إخوانيا في "أحداث قسم العرب" 
تنظر محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة فى طرة، برئاسة المستشار سامي عبدالرحيم، إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية و46 آخرين، لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وقتل، فى محيط قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، في أغسطس 2013.
وكانت محكمة جنايات بورسعيد، أصدرت في أغسطس 2015 حكمًا بمعاقبة بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد، وبمعاقبة 76 متهما آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.
وتقدم المتهمون المدانون بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، والتي قضت بإلغاء أحكام الإدانة وإعادة المحاكمة أمام محكمة أخرى.
"
هل تتوقع رفع أسعار الوقود والكهرباء قريباً؟

هل تتوقع رفع أسعار الوقود والكهرباء قريباً؟