رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ads
ads
ad a b
ad ad ad

في عيدها السابع.. الحكومة ترد الجميل لأسر شهداء ثورة يناير وتخلد ذكراهم.. إنشاء مجلس قومي لرعايتهم.. وشقق سكنية ودعم مادي

الأربعاء 24/يناير/2018 - 01:44 ص
ثورة 25 يناير
ثورة 25 يناير
نورهان ملهط
طباعة
في الذكرى السابعة لثورة 25 يناير، التي وصفت بأنها أعظم ثورة في التاريخ المصري لكونها ثورة شعبية جددت الدم في شرايين مصر مرة أخرى، وحققت في أيامها الأولى أهدافًا عظيمة منها إسقاط حاكم مستبد وغيرت بنود في الدستور القديم كانت ترسخ لمبدأ الاستبداد، ولكن دفع الثمن آلاف من الشهداء من جميع محافظات الجمهورية، ضحوا بأرواحهم لتحصل بلدهم على الحرية، وسالت دمائهم ليحيا غيرهم بشرف الحياة فى وطن بلا فساد.
وحفظت البلاد حقهم وخلدت ذكراهم في التاريخ المصري، وعملت على تعويض وحماية أهاليهم، حيث أنشئ "المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء" الذي عمل على رصدهم وتعاون مع الحكومة لتوفير كل سبل الحقوق التي توفي تضحية أبنائهم.
ورصدت "البوابة نيوز" أهم ماقدمته الحكومة لأسر شهداء ثورة يناير2011 بالتعاون مع "المجلس القومي لأسر شهداء ومصابي الثورة".


في عيدها السابع..
وحدات سكنية لأسر الشهداء
فقد وافق مجلس الوزراء على فتح الباب أمام مصابي الثورة وأسر الشهداء، للتقدم لحجز الوحدات السكنية المخصصة لهم من قبل وزارة الإسكان، كما صرح المهندس"شريف إسماعيل" رئيس مجلس الوزراء على تخصيص عدد (1000) وحدة سكنية مساحة 90م لأسر الشهداء والمصابين من وحدات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى الموافقة المسبقة على تخصيص 900 وحدة سكنية لأسر الشهداء والمصابين للحالات الأولى بالرعاية.
التعويضات المادية
وضم المجلس عدد 793 شهيدًا وتم صرف الدعم المادي لأسرهم بواقع مبلغ 100 ألف جنيه وكذا عدد 57 من مصابي العجز الكلي بواقع مبلغ 100 ألف لكل مصاب بالعجز الكلي، كما تم صرف معاش استثنائي لعدد 541 مصابًا على حسب نسبة العجز، وصرف معاش لعدد 793 أسرة شهيد.
الوظائف لمصابي الثورة
تم تعيين 4340 مصابًا بالجهاز الإداري للدولة طبقًا لقرار المجلس الأعلى للقوات المسلجة رقم 47 لسنة 2012.
الخدمة الطبية
وقدمت الخدمة الطبية للمصابين وأسر الشهداء بانتظام ولم تعد تقتصر فقط على المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة بل تم التعاقد مع مستشفيات خاصة أبرزها (مغربي للعيون – كتاركت – القوات الجوية – المركز الطبي العالمي- مستشفى السنابل – مستشفى وادي النيل) لتقديم خدمة طبية متميزة لأسر الشهداء والمصابين، كما تم انتداب عدد من أطباء العلاج الطبيعي من وزارة الصحة للتأهيل والعلاج الطبيعي لعلاج المصابين بمنازلهم، بالإضافة إلى التعاقد مع صيدليات لصرف العلاج اللازم لهم، كما أسرع المجلس القومي في سفر5 مصابين للعلاج بالخارج بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء نظرًا لخطورة حالتهم.
الحج والعمرة
كما نظمت رحلات للحج لعدد 20 من أسر الشهداء والمصابين لعام 2014 ورحلة عمرة لعدد 100 منهم لعام 2015، ورحلة حج لعدد 15 من أسر الشهداء والمصابين لعام 2015، وعدد 100 تأشيرة عمرة لعام 2016.
التموين 
تعاون المجلس القومي لأسر الشهداء ومصابي الثورة مع وزارة التموين والتجارة الداخلية على إصدار بطاقات تموينية لعدد 261 من مصابي وأهالي شهداء الوطن.
إعفاء من رسوم التعليم
تم إعفاء أبناء الشهداء والمصابين من الرسوم والمصروفات الدراسية بمراحل التعليم الأساسي والدراسية بالجامعات والمعاهد العُليا ومصروفات التعليم المفتوح بالجامعات المصرىة.
الخدمات الاجتماعية 
اُنشئ بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة والمجلس القومي وفي ضوئه تم تنفيذ عدد من الرحلات بالتعاون مع وزارة الشباب لعدد 200 للأقصر وأسوان، و100 زيارة لقناة السويس والمشاركة في برامج "اعرف بلدك"، و"ارسم مستقبلك "و "تنشيط السياحة" بمدينة شرم الشيخ.
أيتام الشهداء
فيما نُظمت احتفالية يوم أيتام شهداء الوطن باستاد القاهرة بحضور العديد من الفنانين والشخصيات العامة والرسمية بالدولة، ورحلة لزيارة القرية الفرعونية والسيرك القومي لعدد 100 طفل من أيتام الشهداء، واحتفالية أيتام شهداء الوطن بأندية المقطم والشمس والغابة بالتعاون مع وزارة الشباب والمجتمع المدني.. وتم إعداد رحلة لأيتام الشهداء لزيارة القرية التعليمية لمدة ثلاث أيام، كما تم إعداد برنامج متكامل لرعاية الأيتام ثقافيًا وتعليميًا ورياضيًا وفنيًا.
النقل والمواصلات 
وقد عملت وزراة النقل والمواصلات على إعفائهم من مصروفات الانتقال على خطوط السكك الحديدية، كما أصدرت لهم اشتراكات مجانية للانتقال بخطوط مترو الأنفاق، واشتراكات مجانية لركوب أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى والإسكندرية.
نهاية المزورون
وفي سياق متصل تم حظر عدد 150 فرد لتقديمهم أوراق مزورة للتمتع بمزايا شهداء الثورة واتخذت الإجراءات القانونية حيالهم، كما تم الكشف عن المخالفات والتجاوزات في منظومة العلاج وتمت إحالتهم للنيابة.
"
هل تتوقع تراجع الودائع البنكية بعد خفض سعر الفائدة ؟

هل تتوقع تراجع الودائع البنكية بعد خفض سعر الفائدة ؟