رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اللجنة الأولمبية وممثلا الكوريتين يبحثون مشاركة الشمال بالألعاب الشتوية

السبت 20/يناير/2018 - 12:42 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
وكالات
طباعة
اجتمع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، اليوم السبت، مع وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية فى كوريا الشمالية، كيم ايل جوك، ووزير الثقافة والرياضة والسياحة فى كوريا الجنوبية، دو جونغ هوان، فى مقر اللجنة الأولمبية الدولية، فى بولى، بالقرب من لوزان.

ويجتمع ممثلون من الكوريتين مع مسئولين فى اللجنة الأولمبية الدولية، لبحث مشاركة كوريا الشمالية، فى دورة الألعاب الشتوية التى ستعقد الشهر المقبل، فى بيونج شانج، فى كوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الجنوبية، أعلنت أمس الجمعة، أنها تخطط لدعم كوريا الشمالية، ماليًا، خلال مشاركتها فى الأولمبياد الشتوية فى "بيونج تشانج"، والمقرر أن تبدأ فعاليتها فى 9 فبراير المقبل، بطريقة لا تخل بالعقوبات الدولية المفروضة على الشمال.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، عن "لى إيوجين"، المتحدثة باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، قولها، إنه يوجد فريق تم إعداده لبحث هذه المسألة، حيث سيتوجه الفريق إلى كوريا الشمالية، يوم الثلاثاء المقبل، فى زيارة تستغرق 3 أيام لتقييم الموقف.

ويأتى إعلان الحكومة الكورية الجنوبية، دعم الشطر الشمالى، ماليًا دون الإخلال بالعقوبات، بعد انتقادات تعرضت لها الحكومة فى سول، ويرى منتقدو قرار الحكومة الكورية الجنوبية، أن تقديم المساعدات المالية لبيونج يانج خلال مشاركتها فى الأولمبياد الشتوية من شأنها أن تضعف تنفيذ العقوبات الدولية.

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الوحدة، أن الحكومة تدرك جيدا خطر البرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية، مؤكدة عدم وجود تغيير فى نهج سول الذى يسير بصورة متوافقة مع المجتمع والتنسيق الدولى فى الضغط على الشمال.

وقالت إنه من السهل للغاية أن يتم حساب تكلفة اقامة الوفد الكورى الشمالى الذى يتكون من 400 شخص على الأقل، وذلك دون الاخلال بالعقوبات المفروضة على بيونج يانج، مشيرة إلى أن الوزارة تخطط لحساب تكلفة الاقامة بعد نتائج اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية، غدا السبت.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟