رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ثورة في البحث العلمي.. زيادة ميزانيته 47% خلال الثلاث سنوات الماضية.. وارتفاع مرتبة مصر في التصنيف العالمي للابتكار

الأربعاء 17/يناير/2018 - 10:35 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
علا حسنين
طباعة
أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي فى أكثر من فاعلية أهتمامه بالبحث العلمى حيث أكد اليوم خلال مؤتمر "حكاية وطن أننا حرصنا على الاستثمار في البحث العلمي شهد البحث العلمي من الدولة اهتمام كبير خلال السنوات القليلة الماضية حيث حققت مصر مرتبة متقدمة في مجال الابتكار حيث تحتل مصر المرتبة 35 دوليا فى النشر العلمىي دوليا من بين 233 دولة، وفقا لمنصة التحليل العالمية Scimago والتى تعتمد على قاعدة البيانات الدولية. 
وارتفع ترتيب مصر، متقدمًا مركزين عن عام 2015 حيث كانت فى المرتبة 37، واحتلت مصر المرتبة 22 عالميا فى الكيمياء والمرتبة 31 فى الطاقة والمرتبة فى العلوم الهندسية 32 والمرتبة 30 فى الطب والمرتبة 15 فى العلوم الصيدلانية.
ومن المقرر أن تشارك مصر في معرض جنيف الدولي للاختراع والمقرر إقامته في الفترة من11 إلى 15 أبريل 2018 في جنيف، وسوف تختار اكاديمية البحث العلمي أفضل المتقدمين لتمثيل مصر في هذا المعرض الهام طبقا للمعايير المعلنة ومنها أن تكون الفكرة مبتكرة، ولها أساس علمي سليم ووجود نموذج أولى وأن يكون المتقدم قد قام بتسجيليها أو حاصل على براءة اختراع أو تم تسجيل الطلب دوليًا، ويفضل الأفكار القابلة للتطبيق والتسويق.
وتحرص أكاديمية البحث العلمية علي أن تدعم المبتكرين المصريين للمشاركة في معرض جنيف كل عام؛ لتفتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين للمشاركة والتفاعل في المعرض الدولي الأكبر والأهم للابتكار، وأن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومي والمساندة، حيث يشاركون في رفع اسم مصر عاليًا، وقد حصل الفريق المصري في عام 2017 المكون من 14 مشارك علي 3 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية، وفازت مصر في عام 2016 بعدد 7 جوائز ذهبية و2 فضية و2 برونزية وعدد من الجوائز الخاصة من الدول لأفضل الاختراعات على مستوى الدول المشاركة وعددها 164 دولة. 
وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي عن زيادة حجم الإنفاق الحكومي على البحث العلمي والتطوير بنسبة 47 % خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
وأوضح السيسي أن الإنفاق الحكومي على البحث بلغ 17.5 مليار جنيه في السنوات الثلاث الأخيرة، بعد أن كان 11.8 مليار جنيه في السنوات التي سبقتها.
وأشار أيضا إلى دعم مباشر موجه لبعض المشروعات القومية التي تدعم منظومة البحث العلمي في مصر مثل مشروع بنك المعرفة ومشروع مدينة زويل والجامعة المصرية اليابانية.
وشدد الرئيس على أهمية وجود مخرجات عملية وتكنولوجية جديدة ومتطورة في مجال الصحة والدواء والزراعة والطاقة البديلة وغيرها.
وأكد أن مصر تنتظر من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص تخصيص الكثير من الاستثمارات في مجال البحث العلمي والتكنولوجي.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟