رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وقفة بـ"المحامين" للاعتراض على حبس شيوخ المهنة

السبت 13/يناير/2018 - 07:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عفاف حمدي
طباعة
نظم عدد من المحامين تظاهرة أمام مقر نقابتهم بوسط البلد، للاعتراض علي حبس زملائهم مثل شيوخ المهنة منتصر الزيات ومحمود الخضيري وعصام سلطان ومحمد منير ومحمد العمدة وصبحي صالح وأمير سالم، إلى جانب سخط عدد كبير من المحامين بسبب ضوابط القيد التي أقرها سامح عاشور نقيب المحامين خلال الفترة الأخيرة. 
وطالب المحامون المتظاهرون بإصدار قانون المحاماة للاصطفاف وأن تشارك المحاماة السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون وكفالة حق الدفاع عن المواطنين وحرياتهم.
كما طالب المتظاهرون نقيب المحامين سام حم عاشور بالحصانة من الدستور وأن يضمن حقوقهم في عدم حبسهم.
وهتف المحامون عدد من الهتافات منها "المساندة واجب فرض وإحنا معادنا معاكم النقض"، و"يا قضاة يا دروع الأمة حبس محامي يعمل أزمة"، و"يا قضاة العدل إحنا إخواتكم المحامين".
من جانبه قال أبو بكر الضو، الأمين العام لنقابة المحامين، إن النقابة تقف مع اعضائها المحامين سواء بالمساندة القانونية عن طريق تفويض النقيب سامح عاشور للجنة الشؤن القانونية بتقديم طعون ضد الأحكام التي صدرت تجاهم حتى لو كانت قضية سب وقذف.
وأضاف الضو، في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»، أن النقابة تقدم أيضا المساندة النقابية عن طريق لجنتي الدفاع عن الحريات ولجنة حقوق الإنسان واللتان تتابعان كل أوضاع من عليهم أحكام قضائية. 
وبخصوص قانون المحاماة بالبرلمان أوضح الضو أنه سيأخذ دوره عقب الانتهاء من قانون الإجراءات الجنائية، موضحا أن به العديد من المواد التي تحمي المحامي تحصنه من الحبس أثناء القيام بعمله في حق الدفاع وتوفير الأمان القانوني له.
"
هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟

هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟