رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المحامي سمير صبري في حواره لـ «البوابة نيوز»: زيارة سعد الدين إبراهيم لإسرائيل «خيانة».. قطر وتركيا أدخلت ترسانة أسلحة للإرهابيين بالسودان.. وأنصح مرتضى منصور بالعودة للمحاماة

الثلاثاء 09/يناير/2018 - 03:15 ص
المحامي سمير صبرى
المحامي سمير صبرى في حوراه لـ البوابة نيوز
حوار_ رفيق سعيد
طباعة
كشفت فضيحة الزواج العرفي لمتحدث «المعزول»" من إحدى الصحفيات
العمل العام في مصر هدفه المصلحة الخاصة
والاستشارة في مكتب سامح عاشور بـ200 ألف جنيه
منتصر الزيات إخواني وله أجندات.. وتنازلت عن بلاغ شيرين احترامًا للقانون
حمدين صباحي شخصية متسلقة «فاشلة».. والفريق شفيق «مش عارف عايز أيه»

لا يمر عليه أيام معدودة إلا ويخرج بواقعة تثير الرأي العام، وتُحدث ضجيجًا في الشارع المصري، نتيجة للآثار التي تحدثها تلك البلاغات، ما أدى إلى وصف الرجل ونعته بصفة مستمرة بأنه قطعة الشطرنج، بينما يصفه البعض الآخر بـ «الجندى المجهول».. سمير صبري..المحامي المتخصص في البلاغات والدعاوى القضائية ضد المشاهير.

اشتهر بقضايه المثيرة للجدل، والتي دائمًا ما تتحول لرأي عام، ناضل ضد الإخوان فترة حكم المعزول محمد مرسي،  وصاحب دعوى تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية.

وذاعت شهرته من خلال دفاعه عن ضحايا قضايا الاغتصاب في التسعينات، ومطالباته المستمرة بإعدام المتهمين، ومنها انطلق لعالم المحاماة ليكون محامي الشخصيات العامة ونجوم الرياضة والفن، فكان محاميًا لابنة الرئيس الراحل أنور السادات، وللفنان عمرو دياب ولشريهان وغيرهم من نجوم المجتمع.

"البوابة نيوز"، التقت "أفوكاتو المشاهير" من خلال هذا الحوار، فإلى نصه..

المحامي سمير صبري
• حدثنا عن بدايتك في المحاماة.. وأشهر المحامين التي تدربت على أيديهم؟
بدأت العمل بالمحاماة في 1973، وفور تخرجي من الجيش التحقت بمكتب نقيب المحامين السابق أحمد الخواجة، وبعدها انتقلت لمكتب آخر حتى أتدرب على القضايا الصغيرة، وذلك بمكتب محمد علوان المحامي لمدة سنتين، وبعد ذلك فتحت مكتبا خاصا بي.
• وماذا عن النقيب أحمد الخواجة وأزمته في نقابة المحامين؟
الخواجة كان قمة في العمل المهني والمحاماة، وكان واجهة مشرفة لنقابة المحامين، وتحدث عن جميع مشاكل المحامين وكان يعمل في جميع القضايا ما عدا بعض القضايا كان لا يقبلها.
وكان مطلعا جيدا ومتابعا للأحداث بشكل جيد، وتعلمت منه أن المحاماة ليست كتب قانون فالمحامي الناجح لابد أن يكون له رؤية سياسية، وتتحدث في جميع المجالات فكان الخواجة يتحدث في الطب والزراعة وغيرها من المجالات فتعلمت منه أساسيات المهنة التي افتقدناها في الوقت الحالي إلا مع عدد قليل من المحامين.
وكل المهن دخل عليها العشوائيات خلال الفترة الأخيرة، كالصحافة والمحاماة والطب والزراعة، ومعظم المهن بدأت تنهار على المستوى العلمي فمن الممكن أن تجد صحفيا لا يستطيع كتابة العربي بطريقة صحيحة، و"المحاماة طوال ما تعطيه تديك".
• وما الذي قدمه الخواجة للنقابة؟
قدم مالاتراه عينك الآن، وكانت المحاماة بالنسبة له تعني الكرامة والأمانة وكان القيد في النقابة عكس الآن تماما، وكان من يعمل بالمهنة لا يريد الانضمام للنقابة حتى يحصل على الكارنيه، بل كان من ينضم للنقابة يفتخر بالمهنة.
أنا قابلت محامين واقفين على أبواب حمامات علشان ياخدوا 5 جنيهات، فلابد من تنقية الجداول بمياه النار.
ومع احترامي لجميع المهن: "ماينفعش تشتغل سواق توك توك وتقيد في نقابة المحامين، وإذا كان التعليم بيقبل بأناس ليس لديهم ملكة المحاماة، ويوجد مكتب تنسيق فلا انصلاح للتعليم، إلى أن نقابة المحامين يجب أن تكون "فلتر"، وهؤلاء يستهلكون أموال المحامين المشتغلين.

المحامي سمير صبري
• رأيك في منتصر الزيات؟
منتصر الزيات إخواني، وله أجندات ينفذها، ولم ينجح في نقابة المحامين، والمحامي لن يعطي صوته لمنتصر الزيات، لأنه باع بلده وطلع على القنوات الإرهابية وانكشف أمره وسقط قناعه.
• وماذا عن تنقية الجداول؟
لست مع سامح عاشور، ولكن مع تنقية الجداول لأن كل الأشخاص لهم أجندات ومصالح خاصة.
• أين سمير صبري من نقابة المحامين؟
شرف لي أن أكون عضوًا بها، ولكن ليس لدي أي تطلعات للتقدم كعضو مجلس أو نقيب للمحامين، لأن هذا ليس التمثيل الحقيقي ولا الرغبة الحقيقية للخدمة العامة، والعمل النقابي "مصلحجي" وليس خدمي، وحجم الدعاية في انتخابات الأهلي تخطي الـ50 مليون جنيه ليه"د الحرامي بيتعب على ما يجيب الفلوس".
أنا في دائرة الجمالية 43 سنة محامي وساكن منذ 56 سنة، بقدم خدمات للدائرة بـ10 أعضاء مجلس نواب، فالخدمة لا تحتاج العمل العام لتفييذها. 

المحامي سمير صبري
• هل نحن أمام ظاهرة انقراض لرموز المحاماة؟
لازال هناك رموز للمحامين إلا أنهم في حالة انقراض، فالذي يرحل لا يأتي مثله وذلك في جميع المهن "في الرقص إلا بتمشي ما بجيش زايها".
•  وهل نبيه الوحش ظالم لنفسه؟
أنا اللي حبسته، على الرغم من أنه صديقي وزميللي إلا أنني مختلف معه فكريًا.
•  وما كواليس تصالحك مع سما المصري؟
أنا عمري ما كان عندي كواليس مع أحد، ولا عمر حد وصاني، ولا عمر حد قالي اعمل، وأول ما سمعت أنها ستترشح في دائرة الجمالية جن جنوني، لأنك ترشحت في دائرة الأزبكية لماذا تأتي للجمالية.
سما المصري عليها حكم من أول درجة أنها سيئة السمعة، وقيل إني وقف ضدها حتى أتملق إلى الرئيس وأنا "مش عايز حاجة من الرئيس ولكن أدعو له بالتوفيق".

المحامي سمير صبري
• لماذا تنازلت عن بلاغك ضد شيرين عبدالوهاب؟
لم أتنازل عن بلاغ تقدمت به إلا في حالة شيرين عبدالوهاب، وتنازلت لأنه لا يجوز محاكمة المتهم على فعل واحد مرتين، فنقابة الموسيقيين أوقفتها عن العمل فلماذا أرهق المحكمة في أمر عوقبت عليه شيرين.
وأنا ما أعرفش مين شيرين دي، وبعدين كل الناس بتشتم في النيل.
• حدثنا عن أشهر موكيلك من المشاهير؟
أنا محامي شيريهان، عمرو دياب، إسعاد يونس، دينا، وأنا لا أعمل في قضايا الآداب والدعارة.
• وهل اختارت قضايا المشاهير من أجل الشهرة؟
نعم اختارت هذا الطريق من أجل الشهرة، وما المانع في بحثي عن الشهرة، والفاشل لا يبحث عن شهرة.

المحامي سمير صبري
شارك سعد الدين إبراهيم في محاضرة بـ"تل أبيب" رأيك في ذلك؟
سعد الدين إبراهيم أساء للإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وألقى محاضرة من قبل في مركز ابن خلدون وقال إنه لا يعترف بالسنة، والإسلام بحاجة إلى نبي جديد وصحيح البخاري غير صحيح.. وهاجم الدين الإسلامي وسخر من الشريعية.
وزيارته لإسرائيل خيانة للوطن، والشعب المصري يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني.
ولا فرق بين سعد الدين إبراهيم والمعزول محمد مرسي وكلاهما يحمل الجنسية الأمريكية، وبالتالي أقسموا بالولاء للعلم والجيش الأمريكي فيف نطلب منهم الولاء لمصر، لكنهم عملاء للأمريكان خونة لأن ليس لهم ولا للوطن وليس لهم أي ثوابت.
سعد الدين إبراهيم في أيام حرب 1967 اتخذ عهد على نفسه أنه يطلق لحيته حزنًا على الأرض العربية التي اغتصبتها القدم الإسرائيلية التي اعتبرها قدم عميلة خسيسة وبعد حرب 1973 حلق نصف لحيته والآن يتواجد في أرض البلد التي كان يصفها بالخساسة، وبالتالي مواقفه غريبة.
وزيارته مسألة ليست جديدة عليه لأنه عراب الإخوان وهو الوسيط بين الأمريكان والإخوان، وتقاضى دعمًا من النظام القطري بمبلغ 20 مليون دولار.
• ريك في زيارة أردوغان للسودان؟
السودان ارتمت في أحضان تركيا وتستمد قوة للهجوم على مصر التي فضحت المؤامرة السودانية التركية القطرية خلف صفقة سواكن.
واتضح للكافة أن حالة الحرب التي تشنها قطر وتركيا ضد مصر في الخفاء قد ظهرت جليه والهدف منها الدخول في حرب إقليمية وتحويل أراضيها إلى مكبات للنفايات والقاذورات الإرهابية الفارة من تركيا والعراق وسوريا واليمن وليبيا.
وأعلن عن ذلك صراحة خرفان تركيا بغية زرع خنجر إرهابي في ظهر مصر، فقد أدخلت قطر وتركيا ترسانة أسلحة هائلة للميليشيات الإرهابية لتمكينها من الاستيلاء على الهلال النفطي.
• وهل في ذلك تهديد لمصر؟
اعتقد أن ذلك سوف يهدد الجبهة الغربية لمصر، وقد اتضح للكافة أن القطريين هم الذين اشتروا ذمة البشير السوداني وهم الذين خططوا على جزيرة سواكن وتسليمها للأتراك وجعلها قاعدة عسكرية متقدمة لأنقرة اعتقادا منهم أن ذلك سوف يهدد أمن مصر القومي.
ومن الواضح أن وجود تركيا في إفريقيا معناه تمدد الإرهاب وتفريغ الإرهابيين وبذلك سيخسر البشير السعودية والإمارات بعد أن صار عبدا لأردوغان وتنظيم الحمدين، المعادلة الآن أصبحت واضحة حيث من اقترب من قطر وتركيا ابتعد عن العرب، حيث أن القطريون هم حلفاء الأتراك وإيران وهم أشد أعداء العرب.
• هل تهدف قطر وتركيا والسودان إلى توريط مصر في حرب إقليمية؟
السودان تسعى من خلال محاولات عديدة جر وتوريط مصر لمشكلة بالإضافة إلى رغبة النظام السوداني في تعميق علاقاته مع تركيا وإيران وقطر على حساب علاقته مع مصر ، وأمام هذا الخطر الداهم وحالة الاستعجال والضرورة تقدمت ببلاغ بإلزام رئيس الجمهورية ووزير الخارجية بإصدار قرار بطرد السفير السوداني من مصر.
رأيك في الشخصيات التالية:

المحامي سمير صبري
• مرتضى منصور؟
ربنا يهديه ويختم أيامه على خير، وأنصحه إن يتفرغ للمحاماة أفضل من التطاول على الناس، لدرجة إنه أصبح مثالا صارخا للبلطجة، مع الأخذ في الاعتبار إن مرتضى دفعتي وتربطني به صداقة إلا أن فكره لا يعجبني وخسارة إنك ضيعت مكتبك.
ويؤخذ عليه أنه في تصريحاته بيقول إن هيرجع للجمعية العمومية والجمعية العمومية أتت بهاني العتال واعترض عليه.
• سامح عاشور؟
 كل يسعى لمصلحته، المصلحة الخاصة فوق كل شيء، والاستشارة في مكتبه بـ 200 ألف جنيه تحت اسم نقيبًا للمحامين.
• رجائي عطيه؟
مش ابن المهنة
• فريد الديب؟
محامي "الجاسوس"
• حمدين صباحي؟
شخصية متسلقة فاشلة، لا هوية له ولا مهنة وعايش من التمويلات.
• الفريق أحمد شفيق؟
مش عارف عايز أيه وتقدمت ببلاغ ضده بسبب خروجه على الجزيرة وظهوره على قناة معادية تمثل جريمة خيانة عظمة.
• علي عبدالعال؟
رجل محترم جدًا وأصلح واحد لرئاسة المجلس، على الرغم من أنني غير راض عن أي عمل نيابي في مصر.
• رأيك في حكومة شريف إسماعيل؟
"مفيش أحسن من كده".
• خالد علي؟
أبعد ما يكون عن مهنة المحاماة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟

هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟