رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

صحيفة أمريكية: الاحتجاجات الشعبية في إيران تهدد نفوذها في الشرق الأوسط

السبت 06/يناير/2018 - 12:07 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أ ش أ
طباعة
رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم السبت، أن الاحتجاجات الشعبية والاضطرابات السياسية التي اجتاحت إيران منذ أيام قد تهدد الدور والنفوذ الإقليمي المتزايد لها في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضحت الصحيفة ـ في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني ـ أن التظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في عدة مدن إيرانية جاءت في ظل استياء شعبي من الاقتصاد الراكد في وقت تتفاخر فيه إيران بنفوذها الجديد وتدخلها في عدة حروب في المنطقة.
وأضافت الصحيفة إن دور إيران تعزز في منطقة الشرق الأوسط بعد دعمها الرئيس السوري بشار الأسد، وللمليشيات الشيعية في العراق التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي، كما دعمت إيران الحوثيين بشكل كبير، وفعلت الأمر نفسه مع حزب الله في لبنان.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التدخلات كانت على ما يبدو مكلفة لإيران، فقد كشفت التظاهرات أن هذه التدخلات الإيرانية لا تحظى بقبول وشعبية لدى بعض الإيرانيين على الأقل، حيث رفع المتظاهرون شعارات "لا غزة ولا لبنان حياتنا لإيران"، في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه إيران لحركة "حماس" في غزة، و"حزب الله" في لبنان.
وسلطت الصحيفة الضوء على قول أستاذ الصحافة في جامعة نيويورك، محمد بازي" إن هذه التظاهرات تذكير بأن على القوى الإيرانية الحاكمة أن تدفع ثمن تدخلها بالمنطقة، في الأشهر القليلة الماضية، إن لم يكن في سنوات، كان يُنظر إلى إيران على أنها في حالة صعود سياسي، لكن هذا الصعود الإقليمي جاء على حساب الشعب الإيراني".
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول" إنه إذا كانت الاحتجاجات بدأت بالتلاشي، إلا أنه ليس هناك ما يشير إلى أن إيران ستغير سياساتها الخارجية أو الداخلية بشكل فوري، كما أن هذه الاحتجاجات أبرزت بشكل واضح مستوى التحدي الذي تعيشه الحكومة الإيرانية في محاولتها للحفاظ على قوتها الإقليمية الصاعدة".

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟