رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

13 ابتكارًا لقدماء المصريين تستخدم حتى الآن

الثلاثاء 02/يناير/2018 - 07:07 م
البوابة نيوز
عبدالله النحاس
طباعة
الحضارة المصرية القديمة كانت مليئة بالابتكارات والاختراعات والغموض وتركت خلفها إرثًا عظيمًا من الأدوات التي تروي قصة أجدادنا القدماء..
من هذه الإبتكارات: 
1 – ادوات تنظيف الأسنان منذ 5000 سنة قبل الميلاد..فقد كان الفراعنة أول من اهتم بنظافة الأسنان بطريقةٍ طبية تحاكي الواقع الحديث حيث صنعوا من قشور البيض وحوافر الحيوانات فرشاة ومسحوق لتنظيف أسنانهم.
2 – مساحيق التجميل وظلال العيون منذ 4000 سنة قبل الميلاد.. كان أكثر الألوان شيوعًا هو الأخضر المصنوع من المرمر وكربونات النحاس الخضراء.
4 – أقفال الأبواب منذ 4000 سنة قبل الميلاد.. وكانت تعمل ينفس طريقة الأقفال الحالية لكنها كانت تعتمد فى صناعتها على الخشب والمسامير فقط وكانت أكثر تطورًا من تلك التى إستخدمت فى روما.
5 – التقويم السنوى للسنة ال365 يوم منذ 4000 ق.م فكان التقويم في مصر القديمة مكون من 360 يومًا مقسمة إلى 12 شهرًا كل شهر من 30 يومًا.. ثم أضافوا 5 أيام إضافية لمواكبة التقويم الشمسي ليصبح التقويم السنوي من 365 يومًا ولا زال حتى الآن.

6 – الأحذية ذات الكعب العالى أول صورة تُظهر استخدام الأحذية ذات الكعب العالي كانت من مصر القديمة من 3500 سنة ق.م وكانت تستخدم من قِبل طبقة النّبلاء رجالًا ونساءً بخلاف العوام الذين لم يجدوا ما يحول بين أقدامهم والأرض وكان الاستثناء الوحيد لهؤلاء العوام الجزارون حيث كانوا يرتدونها لسبب معين وهو لمنع وصول أقدامهم لدماء الحيوانات بعد ذبحها.
7 -الكتاب التصوبرى: كانت الكتابة في الحضارة المصرية القديمة قبل الحضارات التي تبعتها بآلاف السنين.. بالهيروغليفية المُكونة من 500 حرف وكان نظام الكتابة الأول معتمدًا على إيضاح التصوير للكلمات أو الأصوات..
8 – أقلام من الحبر الأسود تصنع من القصب.. والماء وطينة الأرض والأشجار الصمغية..
9 – ورق البردى: منذ 3000 سنة ق. صنع المصريون القدماء من أشجار البردي على ضفاف النيل رقائق الورق وصُدّرت لأنحاء مختلفة من الحضارات واستُخدمت في غرب آسيا أكثر من الألواح الطينية.
10 – المحراث: كان المصريون القدماء أول من ابتكروا المحراث باستخدام الحيوانات كالثيران حيث استخدموها في حرث الأرض والمحاصيل الزراعية.
11 – استخدام النعناع لتطهير الفم فكان لا بد من إضفاء بعض الروائح في النفس الصادر من تلك الأفواه التي تهالكت نتيجة تناول الطعام الذي اختلط في بعض الأحيان بالرمل فكانت الحضارة المصرية القديمة أول من ابتكرت كُرات مُعطرة للفم صُنعت من القرفة والمر والصمغ والعسل.
12 – أدوات الحلاقة..كان التقليد المُتعارف عليه إزالة الشعر للرجال والنساء حيث إرتبط وجود الشعر في الجسم بعدم رُقي صاحبه وعدم نظافته.
13 – الشعر المستعار..كان النساء يستخدمون الشعر المستعار من باب التزين أما الرجال فالإخفاء الصلع وكان غالبًا يصنع من ألياف النخيل.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟