رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads
ad ad ad ad

هدايا الكتاب لقرائهم في الكريسماس

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 07:51 م
البوابة نيوز
مروة حافظ
طباعة
يقول أبوالطيب المتنبي خير جليس في الآنام كتاب، كما يقال في المثل الصيني الشهير "الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم"، فيما يقول نظيره الإنجليزي "الكتاب الجيد صديق حميم". 
ومن هنا لم يجد المثقفون أفضل من كتبهم ليهدوها للقراء في يوم نحتفل فيه بنهاية عام ونستقبل عاما آخر، متطلعين وأملين أن تسود قيم الحق والخير والجمال هل في الكتب أشياء أخرى غير هؤلاء الثلاث؟

هدايا الكتاب لقرائهم
أنيسة حسونة
النائبة البرلمانية أنيسة حسونة أبت أن ينصرم عام 2017 قبل أن تقدم لقرائها هدية في محتواها يتجسد كل معاني النجاح والإصرار والإرادة. فقد صدر لها عن دار الشروق كتاب " بدون سابق إنذار" والذي تتعرض فيه إلى قصة إصابتها بمعرض العصر "السرطان" كما يطلق عليه وكيف تغلبت على عنصر المفأجاة والاحساس بأن النهاية قد اقتربت.

هدايا الكتاب لقرائهم
سعود السنعوسي
مرارات الفقد المتتالية عبر عنها الكويتي سعود السنعوسي في أحدث رواياته "حمام الدار" من خلال شخصية عرزال بن أزرق، اختار عرزال الوحدة لكي تكون ملاذه الأخير بعد سلسلة متلاحقة من الفقد تبدأ بحمامات الدار، واخوته، وأمه، وولديه الصغيرين،فيمضي عرزال حياته كاتبا لمذكراته، التي تحوي الكثير من الأسئلة التي ظلت بلا جواب منذ صغره.

هدايا الكتاب لقرائهم
محمد سلماوي
ومن الكويت إلى مصر،حيث عاش محمد سلماوي، أحد رموز الثقافة والصحافة في مصر والوطن العربي، حياة حافلة، دونها في الجزء الأول تحت عنوان "يوما أو بعض يوم"؛ ولِد سلماوي في أسرة مصرية ميسورة في أواخر الحقبة الملكية، وتفتَّحت مداركه مع قيام ثورة يوليو ١٩٥٢، وحصل على الشهادة الثانوية في مرحلة المد الثوري الناصري، وشهد خلال دراسته الجامعية انتصارات الثورة وانكساراتها، وعُرضت أولى مسرحياته قُبيل حرب يونيو 1967، ثم عايش المرحلة الساداتية، وتفاعل مع تقلُّباتها من خلال الكتابة الصحفية والنشاط السياسي الذي أدى به إلى الاعتقال أثناء انتفاضة يناير ١٩٧٧.
يكشف لنا محمد سلماوي في مذكراته عن كثير من التفاصيل غير المعروفة لبعض أهم الأحداث السياسية والتطورات الاجتماعية والثقافية التي شكَّلت عالمنا خلال أهم عقود القرن العشرين، مصحوبة بأكثر من 150 صورة من أرشيفه الشخصي والعائلي، تُشكِّل لوحة حية لمصر من بعد الحرب العالمية الثانية وحتى مقتل السادات.

هدايا الكتاب لقرائهم
شاكر عبد الحميد
يقدم الدكتور شاكر عبد الحميد أستاذ الإبداع بأكاديمية الفنون ووزير الثقافة الأسبق، لقارئه فصولًا ممتعة في كتاب "مدخل إلى الدراسات النفسية للأدب". يتناول الكتاب العلاقة المتداخلة بين علم النفس والأدب، تلك العلاقة التي يبرزها وجود اهتمامات عديدة بالموضوعات النفسية في مجال الأدب داخل الأعمال الأدبية، ففي بداية القرن العشرين بدأ ظهور إسهامات علم النفس في ميدان الأدب، فظهرت كتابات فرويد ويونج وساخس وجونز وغيرهم، وقد تباينت – كما يقول المؤلف – استجابات نقاد الأدب والفن وعلماء النفس إزاء ما قدمه علم النفس، بين المؤيد تمامًا لهذا الاتجاه، أو المعارض تمامًا له، وبين هؤلاء وهؤلاء وقف البعض الثالث فى مرحلة المنزلة بين منزلتين.

الكلمات المفتاحية

ads
"
هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟

هل تؤيد سن تشريع بحجب الألعاب الخطرة على الأمن؟