رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"حمام الدار" و"كتابيه" أبرز إصدارات عام 2017

الأحد 24/ديسمبر/2017 - 07:40 م
البوابة نيوز
مروة حافظ
طباعة
صدر عدد كبير من العناوين خلال عام 2017 وتحديدًا بالتزامن مع الدورة رقم 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير الماضي، وكان للروايات وكتب التنمية البشرية، والسير الذاتية نصيب الأسد من العناوين الصادرة عن دور النشر العربية.. في هذا التقرير نرصد أبرز الروايات التي تصدرت قوائم الـ"بيست سيلر" أو الكتب الأكثر مبيعًا.

حمام الدار وكتابيه
- حمام الدار
صدرت الرواية شهر نوفمبر الماضي عن الدار العربية للعلوم ناشرون للروائي الكويتي سعود السنعوسي بالتزامن مع معرض الكويت للكتاب، حققت الرواية مبيعات عالية، الأمر الذي دفع مكتبة تنمية إلى إصدار طبعة مصرية بالتعاون مع منشورات ضفاف.
وتدور أحداث الرواية حول "عرزال بن أزرق" الذي يعاني مرارات الفقد والوحدة منذ طفولته بدأت بأخواته وحماماته الأثيرتان فضلًا عن وفاة ولدته وحتى في كبره بعد غرق ولديه "زينة" و"رحال".

حمام الدار وكتابيه
- كل هذا الهراء
صدرت الرواية عن دار الكرمة للنشر في يناير الماضي للكاتب عز الدين شكري فشير. وتدور أحداث الرواية حول أمل التي تستيقظ في الفراش مع عمر، الذي بالكاد تعرفه. وفي الساعات المتبقية حتى موعد طائرة أمل مساء اليوم التالي، نكتشف من خلالهما جوانب من مصر الأخرى، القابعة تحت السطح في خليط من اليأس والأمل لا ندري إن كان سيدفعها للانفجار أم يقتلها كمدًا.

حمام الدار وكتابيه
-كتابيه
صدر الجزء الأول من مذكرات الدبلوماسي البارز عمرو موسي تحت عنوان " كتابيه" عن دار الشروق للنشر. أثار الكتاب حالة من الجدل حيث تضمن أراء موسي وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، في كثير من الزعماء والقادة العرب، كما شمل الكتاب وقائع وأحداث كان موسي شاهدًا عليها من خلال عمله في هذه المواقع.

حمام الدار وكتابيه
- يومًا أو بعض يوم
وقبل نهاية العام أصدر الكاتب محمد سلماوي مذكراته تحت عنوان "يومًا أو بعض يوم" عن دار الكرمة للنشر. ولعل أبرز وأهم ما يميز سيرة سلماوي هو أرشيف الصور الذي استعان به الكاتب في كل الوقائع التي يسردها.

حمام الدار وكتابيه
-مسك التل
صدرت الرواية عن دار الشروق للكاتبة الروائية سحر الموجي. وتدور أحداث الرواية حول مريم وأمينة وكاثرين،وتطرح الكاتبة عددًا من الأسئلة من خلال هذه الشخصيات ومنها ماذا يحدث لو أن في حياتك العادية وجدت نفسك تخطو إلى عالم مختلف؟،ماذا يحدث لو سقطت بضعة حيطان فتجاوزت الأزمنة؟ متى يبطئ الزمن ومتى تتصاعد سرعته ومتى يقرر أن يلملم أشياءه ويرحل؟ هل هناك موت؟ كيف نخلق لأنفسنا إيمانا جديرا بالحياة؟.

حمام الدار وكتابيه
-البلاط الأسود
صدرت الرواية عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب الصحفي ناصر عراق. يقول الكاتب عنها إنها رواية التناقضات بكل عمقها وكثافتها، تحيا فيها الحيرة واليقين.. القرار والإختيار،حين تفارق الأشياء فطريتها وطبيعهتها، لا تعدو هناك قوانين حاكمة لسلوك البشر.

حمام الدار وكتابيه
- صوت الغراب
صدرت الرواية عن دار الكتب خان للكاتب الروائي عادل عصمت الحاصل على جائزة نجيب محفوظ التي ينظمها قسم النشر بالجامعة الأمريكية لعام 2016 عن رواية يوميات يوسف تادرس.

-شرطي هو الفرح
صدرت الرواية عن دار الآداب ببيروت للكاتب الصحفي أشرف الصباغ، وتدور أحداثها بين الريف والمدينة، وخلال هذه الانتقالات يعقد ما مقارنة بين عالمين مختلفين كل الاختلاف، يكشف لنا جانبًا من عالم المرأة في الريف المصريّ، والمفارقات بين قيمة تلك المرأة العاملة من جهة ووضعها الاجتماعيّ من جهة ثانية، وحجم القهر الواقع عليها من جهة ثالثة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟