رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"إعادة الإعمار": تعزيز مهارات العاملين بالتجزئة والصناعات التحويلية

السبت 23/ديسمبر/2017 - 11:11 م
البنك الأوربي لإعادة
البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية
أميرة الرفاعي
طباعة
قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: إن هناك حرصًا على تصميم مشروعات لإزالة العقبات التي تواجه الشباب من بينها بطء تطوير التدريب وصولا لتوفير فرص عمل واكتساب المهارات في المدارس والجامعات.
وأوضح أن هناك استثمارات ضخها البنك في مجال تنمية تجارة التجزئة والسياحة لتوفير فرص تدريب لتلك الفئات بالشراكة مع رواد الأعمال المحليين بما يعزز مهاراتهم.
وذكر تقرير صادر عن البنك بعنوان "الإدماج الاقتصادي"، أن إتاحة التشغيل للباحثين عن العمل من الشباب، يعد أحد أولويات التي يقوم بها خصوصا بدول تركيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا وشرق المتوسط خصوصًا أن الفئات العمرية المتعطلة عن العمل تتراوح بين سن 15 و24 عامًا، كأعلي معدلات وصلت إليها تلك البلاد بمعدل الثلث في بعض الأحيان بسبب عدم وجود برامج تدريبية وتعليمية.
وأوضح التقرير، أن سكان المناطق الريفية يعانون نقصا في التنمية بسبب عدم وجود فرص للتوظف مقارنة بسكان المدن أو الحضر، مشيرًا إلى أن تلك الفئات تواجه صعوبة في التعليم الجيد والخدمات الأساسية الأخرى.
وذكر التقرير أن البنك يقوم بتعزيز التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمناطق النائية وتدريب الفئات الشبابية على ممارسة الأعمال والتمويل لمشروعات البنية التحتية خصوصا بقطاع المياه والصرف الصحي مما يحسن الخدمات العامة، موضحًا أن البنك نجح في تطبيق منهجية لإدماج مجموعة من القطاعات الاقتصادية منها (الصناعات التحويلية، الخدمات، الصناعات الغذائية، تجارة التجزئة، التمويل، السياحة) لتوفير فرص العمل للشباب والمرأة المعيلة.
وأوضح التقرير أن البنك أوجد روابط قوية مع المدارس والجامعات لتعزيز مهارات العاملين بقطاع التجزئة والصناعات التحويلية والسياحة والصناعات الغذائية، من خلال تشجيع الشركات علي تبني معايير لتكافؤ الفرص والتطوير المهني والتدريب خصوصًا بقطاع البنية التحتية المتعلقة بالمحليات واستخدام منهج متطور للمشتريات وتطوير شبكات الطرق لزيادة فرص العمل والاهتمام بقطاع التشييد والبناء باعتباره جاذبا لفرص العمل.
وأشار التقرير إلي ضرورة تعزيز المساواة بين المرأة التي مازالت تواجه صعوبات في الفرص الاقتصادية التي يتمتع بها الرجل من بينها انخفاض الأجر والحواجز القانونية والثقافية التي تقلل فرص عملها او حصولها علي التمويل أو تملك المشروعات في ظل نظم تؤمن بتمييز الرجال، موضحًا أن البنك اتبع استراتيجية لمعالجة الفجوات بين الجنسين من خلال ربط خطوط ائتمان لرائدات الأعمال وبرامج الإدارة الاستشارية لتعزيز مهاراتهن إداريا وتعزيز تكافوء الفرص لجميع العاملين.
وأوضح التقرير أن البنك يؤمن بأن الإندماج الاقتصادي يعد جزء لا يتجزأ من التنمية ويستند لمبدأ تكافؤ الفرص يمكن للبنك القياس من خلاله بمدى إتاحة المؤسسات الاقتصادية والأسواق وأنظمة التعليم، لحجم الفرص للناس بدون النظر لظروفهم ونوعهم وخلفياتهم الاجتماعية خصوصًا الشباب.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟