رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نصر عبده يكتب: الخير في سيناء إلى يوم الدين

الخميس 21/ديسمبر/2017 - 05:30 م
البوابة نيوز
طباعة

أرض الفيروز تصنع المستقبل وتساهم في استعادة مصر لريادتها الاقتصادية والسياسية

أنفاق قناة السويس تربط شبه الجزيرة بالوادي.. 100 طن يوميًا من مشروع الاستزراع السمكي.. وأكبر سفينة للدعم اللوجيستي في الشرق الأوسط تدخل الخدمة

الفريق مهاب مميش: القيادة السياسية تسعى لخير الشعب المصري ونهضته

مشروعات التنمية على
مشروعات التنمية على أرض الفيروز

على أرض الفيروز، على أرض العزة والكرامة، على أرض سيناء الغالية تقام عدد من المشروعات القومية الكبرى رغمًا عن أنف الإرهاب ومن يدعمه ويموله ويقف خلفه.

في الوقت الذى يسعى فيه المخربون لنشر سمومهم وإرهابهم في سيناء تشيد الدولة المصرية العديد والعديد من المشروعات التي تثبت وتؤكد أن مصر قادمة وبقوة، تثبت أن مصر واعدة رغم التحديات، وأن وطنًا به شعب مثل المصريين لن ينكسر ولن يسقط أبدًا. وكما كانت سيناء شاهدة طوال التاريخ على عظمة المصريين، فها هي تشهد من جديد شرايين التنمية وهى تمتد وتنتشر بين ربوعها، وتشهد أيضًا على دخول مصر عصر المشروعات العملاقة في القرن الحادي والعشرين، والتي تسهم في بناء مفاصل الاقتصاد القومي، وتعمل على استعادة الريادة السياسية والاقتصادية لمصر مرة أخرى.

قد لا تصدق ما يحدث في سيناء الآن، وقد تصفه بالمبالغ فيه، ولكن إذا زرت أرض الفيروز سترى بنفسك تلك المشروعات تقف شامخة أمام الجميع، فمن مدينة الإسماعيلية الجديدة، إلى شبكة الأنفاق، وقناة السويس الجديدة، ومحور التنمية، وأكبر مشروع للاستزراع السمكي في العالم، ستصل إلى يقين بأن أرض الفيروز هي مستقبل مصر، وأن الإرهاب لا مكان له على أرض التنمية.

البوابة نيوز على
البوابة نيوز على حدود آخر نقطة في مشروع الأنفاق

مشروع الأنفاق.. سيناء والوادي جزء لا يتجزأ

تعتبر أنفاق قناة السويس من أكبر الأنفاق التي نفذت في مصر، واستغرق العمل بها 550 يوما، وتربط الشرق بالغرب، وتقضى على متاعب المصريين في التنقل بين سيناء والوادي، وتساهم بنسبة كبيرة في توفير فرص الاستثمار. تقع الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية، وتربط الطريق الدائري بالإسماعيلية وطريق بورسعيد وطريق رأس سدر والقنطرة شرق، كما يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر من طول النفق، والتي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان. في المرحلة الأولى للأنفاق تم حفر أكثر من 3.5 كيلومتر بالمدخل الشمالي، و3 كيلومترات في المدخل الجنوبي، وانتهت ماكينات الحفر العملاقة من أعمالها وبعدها سيتم الانتهاء من أعمال المرافق للنفقين من الكابلات والممرات العرضية، لمداخل ومخارج الأنفاق، استعدادا للافتتاح الرسمي في 30 يونيو 2018. تحقق أنفاق قناة السويس نقلة كبيرة في إطار التنمية في سيناء، وسهولة حركة التجارة، وتنهى العديد من المشكلات التي تعوق الحركة من وإلى سيناء.

شاركت في المشروع شركات كبرى في مجال حفر الأنفاق من خلال ماكينة الحفر العملاقة الألمانية، التي اشترتها مصر لتصبح ملكًا لها، وتعبر أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية ما يقرب من 5000 سيارة يوميًا في وقت قليل بالمقارنة بالمعديات أو الطرق الأخرى.

ويصل الوقت المستغرق في العبور إلى عشر دقائق فقط من بداية النفق وحتى نهايته، وشاركت العمالة المصرية في المشروع بنسبة 95% على الأقل، والنسبة الباقية عمالة أجنبية من خبراء وفنيين يعملون على ماكينات الحفر، وهى التخصصات الفنية النادرة.

وأكد المهندس أشرف جهاد، مساعد رئيس شركة بتروجيت للأنفاق، أن هذا المشروع سيعود بالخير والنفع على مصر والمصريين، لافتًا إلى أن كل من شارك فيه كان فخورا بما يتم إنجازه على أرض سيناء.

أما عن أنفاق بورسعيد، فيقع المشروع أسفل قناة السويس جنوب بورسعيد في المسافة ما بين 14 و24 ترقيم قناة السويس ويتكون نفقين لجميع أنواع السيارات. الأنفاق قناة السويس تربط شبه جزيرة سيناء بدلتا النيل، تم تنفيذ القطاع الداخلي تحت القناة باستخدام ماكينة حفر الأنفاق العملاقة، في حين تم تنفيذ القسم المتبقي من الأنفاق باستخدام طريقة القطع والتغطية. لكل نفق طريق، يبلغ طول قطاع آلة حفر الأنفاق ما يقارب 2.1 كم، ويصل طول قطاع القطع والتغطية إلى حوالى 2.0 كم، ويتكون كل نفق من طريقين.

ويشمل المشروع أيضًا تنفيذ عدد من الطرق السطحية لتوصيل الأنفاق بشبكة الطرق القائمة ولخدمة المشروعات المستقبلية في المنطقة.

البوابة نيوز داخل
البوابة نيوز داخل مشروع الإستزراع السمكي

أكبر مشروع استزراع سمكي في العالم..

قاموس المصريين لا يعرف الفشل.. ومشروع الاستزراع السمكي الذى يقام ضمن مشروعات تنمية قناة السويس هو خير دليل على ذلك المشروع سيكون قاطرة مصر في التنمية من خلال إنشاء أكبر المزارع السمكية عالميًا وإحداث طفرة اقتصادية، تم الانتهاء من المرحلة الأولى لأحواض الاستزراع السمكي في سيناء في إبريل 2015 وشملت 460 حوضًا، وتصل مساحة الحوض الواحد (35 مترًا × 200 متر)، وشملت تلك المرحلة 1380 تم افتتاحها تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة، ويشتمل المشروع على 4441 حوضا على مساحة 2400 هكتار على الحدود الشرقية لأحواض الترسيب بقناة السويس، وبذلك يكون أكبر مشروع سمكي في العالم.

تم اختيار الأحواض بدقة عالية تناسب جميع الظروف والأحوال، حيث إنها أحواض طينية بها مياه جوفية على عمق من 70 إلى 130 مترًا، وتم تنفيذ الأحواض في منسوب مياه يتراوح من 150 مترًا إلى 180 مترًا، لذلك لن تؤثر أو تتأثر بالمياه، كما تم تحليل التربة والمياه الجوفية عن طريق مصادر مختلفة منها جامعة قناة السويس، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد التابع للبحث العلمي. تم إنتاج أنواع متعددة من الأسماك منها القاروص والدنيس، إضافة إلى أنواع أخرى من أسماك البحر الأحمر في المراحل اللاحقة، حيث إن مرحلة الإنتاج تستغرق 18 شهرًا، وتمت الاستعانة بالعديد من الخبرات المختلفة في مجالات الاستزراع السمكي لاختيار الشركات التي تتوافر لديها أعلى الإمكانيات وأرخص الأسعار لتدشين مشروع يليق بمصر ومكانتها ويحقق أكبر فائدة، حيث تم اختيار الشركة الإسبانية «دى باك»، التي تشارك بنسبة 30% فى المشروع، وتعد من كبرى الشركات العالمية في هذا المجال وتصدر إنتاجها دوليًا وعربيًا.

تم التعاقد مع الشركة الإسبانية طبقًا لمجموعة من الاشتراطات التي تحقق أعلى فائدة ومنها تطبيق المعرفة المعلوماتية وتدريب الأيدي العاملة، وضمان مطابقة الأسماك للمواصفات العالمية من حيث الحجم والصحة، إضافة إلى القيام بالتسويق خارجيًا وداخليًا، وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 600 مليون جنيه، مقسمة إلى 3 مراحل، كل مرحلة تشمل 200 مليون جنيه. تصل نسبة الربح في مشروع الاستزراع السمكي إلى 40 %، ويتيح إنتاج 100 طن سمك يوميًا، ويوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع مصنعًا للعلف، ومفرخا، ومصنعًا للتعبئة والتغليف، وإنشاء الوحدة البيطرية والمعامل، إضافة إلى وجود قرية سكنية متكاملة للعاملين بالمشروع.

البوابة نيوز مع نجل
البوابة نيوز مع نجل الشهيد أحمد منسي أعلى الكوبري العائم

كوبرى الشهيد أحمد منسى.. مصر لا تنسى أبناءها

تشهد سيناء الحبيبة في الوقت الراهن آفاقًا جديدة للتنمية، بمد مشروعات البنية التحتية اللازمة لتحقيق الربط المنشود مع الوادي وخدمة المشروعات اللوجستية والمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها في منطقة القناة من خلال حفر الأنفاق أسفل قناة السويس وإنشاء الكباري العائمة التي تربط ضفتيها. ومصر وهى تبنى صروح العزة والكرامة لا يمكن أن تنسى شهداءها الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجلها، وعرفانًا بالجميل وتخليدًا لبطولاتهم وذكراهم العطرة كان لا بد أن تحمل الكباري العائمة أسماء شهداء الوطن وبذلك قدر للكوبرى العائم بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية أن يخلد اسم الشهيد أحمد منسى ويروى حكايته. النصر أو الاستشهاد هي عقيدة الأبطال، إيمان راسخ وتسليم لا حدود له بقضاء الله، وعزيمة لا تلين على مكافحة الإرهاب والذود عن تراب الوطن.

في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الموافق السابع من يوليو 2017، كان العقيد أحمد منسى قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء مع موعد للقاء الشهداء، إثر هجوم إرهابي على الكتيبة في مدينة رفح، مما أسفر عن استشهاده وعشرة جنود آخرين.

يقع كوبرى الشهيد أحمد منسى العائم بمنطقة نمرة 6، وتتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي في التخفيف عن كاهل المواطنين أثناء الانتقال بين شرق القناة وغربها، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة، علاوة على ربط سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمطقة القناة.

نجحت ترسانة بورسعيد البحرية إحدى ترسانات هيئة قناة السويس في توظيف أحدث برامج التصميم العالمية والكوادر الفنية المدربة بالخارج فى تصميم الكباري العائمة.

يتكون الكوبرى العائم من جزأين، شرقي وغربي، يتكون من ثلاثة «بنتونات» تعمل كجزء واحد يدور على محور بجانب المرسى، ليتمكن من الدوران أثناء الغلق والفتح، و«البنتون» عبارة عن جسم حديدي مفرغ من الداخل ومكون من 21 تنكا مملوءة بالهواء، يصل طوله إلى 85 مترًا وعرضه 15 مترًا، ويصل عمقه إلى 2.25 متر. يصل العرض الكلى للكوبرى الشرقي والغربي 156 مترا، فيما يبلغ عرض حارات السيارات 7.7 متر، وعرض حارة المشاة مترين بارتفاع 1.65 متر، ويبلغ وزن الألواح الحديدية المستخدمة فى بناء الكوبرى بالكامل 2960 طنا. يفتح الكوبرى ذاتيا من خلال مجموعتي دفع تم تصميم قدرتها، لتتمكن من فتح وغلق الكوبرى خلال فترة زمنية قصيرة، تصل إلى 4 دقائق لكل منهما لمواجهة أي طارئ. يوظف الكوبرى العائم أحدث تقنيات الاتصال العالمية التي من خلالها يتم التواصل مع مراقبة حركة الملاحة، ويسمح الكوبرى بعبور السيارات الملاك في الاتجاهين في وقت واحد، أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طنا فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد، ويعمل الكوبرى لمدة 8 ساعات، على أن تبدأ تلك الفترة فور الانتهاء من العبور.

كوبري الشهيد أبانوب
كوبري الشهيد أبانوب جرجس

كوبرى الشهيد أبانوب جرجس.. مصر نسيج واحد

الشهيد أبانوب صابر جاب الله جرجس، ابن مدينة القنطرة غرب، صاحب الثلاثة والعشرين عاما، أحد أبطال معركة الشيخ زويد الذين أبوا أن ترفع راية الإرهاب على تلك البقعة الطاهرة من أرض سيناء الحبية حتى طالته هو و16 شهيدا من خير جنود الأرض رصاصات الغدر في الأول من يوليو 2015.

لم يبخل أبانوب ورفاقه بأروحهم للذود عن أرضنا الغالية، وأن يكونوا حصنًا منيعًا للشعب المصري ضد شر الإرهاب الأسود، وأثبتوا شجاعة نادرة في التصدي للعدو الغاشم حتى أسقطوا ما لا يقل عن 100 قتيل من الإرهابيين وتدمير أكثر من 20 عربة كان يستقلونها أثناء الهجمات. وإيمانًا بأن الإرهاب الغادر لا يفرق بين دم مسلم ومسيحي استقبل آلاف المسلمين من جثمان أبانوب تجسيدًا للوحدة الوطنية، وتطلق هيئة قناة السويس اسم الشهيد أبانوب على كوبرى القنطرة، تكريمًا لابن المدينة الباسل الذى بات رمزًا للتضحية والفداء. يصل طول الكوبرى 350 مترًا، ويتكون من 3 أجزاء، جزء عائم بطول 257 مترا مكونا من 3 «بنتونات» حديدية متماثلة بأبعاد 85 مترا طولا، وعرض 15 مترا، وارتفاع 2.25 متر للبنتون الواحد، وجزآن ثابتان بإجمالي طول 93 مترا، وهى المراس التي يرتكز عليها طرفا الجزء العائم من الكوبرى. تضافرت جهود ترسانات وشركات هيئة قناة السويس في تنفيذ أعمال بنتونات كوبرى القنطرة العائم، حيث شاركت فيها كل من ترسانة بورسعيد البحرية وترسانة بور توفيق، كما شاركت عدد من الشركات التابعة للهيئة، ومنها شركة القناة للإنشاءات البحرية، وشركة التمساح لبناء السفن. يفتح الكوبرى ذاتيًا من خلال مجموعتي دفع، تم تصميم قدرتها، لتتمكن من فتح وغلق الكوبرى خلال فترة زمنية قصيرة، تصل إلى أربع دقائق لكل منهما لمواجهة أي طوارئ. يوظف الكوبرى العائم أحدث تقنيات الاتصال العالمية التي من خلالها يتم التواصل مع مراقبة حركة الملاحة، ويسمح الكوبرى بعبور السيارات الملاكي في الاتجاهين في وقت واحد، أما سيارات النقل الثقيل حتى حمولة 70 طنا فيسمح لها بالحركة في اتجاه واحد، ويعمل الكوبرى لمدة 8 ساعات، على أن تبدأ تلك الفترة فور الانتهاء من العبور.

تم تحديد موقع الكوبرى بمدينة الإسماعيلية بالكيلو ٤٦.٨٠٠ وتم إنشاء عدد 2 مرسى على جانبي القناة، حيث يصل طول المرسى الشرقي ٥٣.٥ متر بعرض 11 مترا، فيما يصل طول المرسى الغربي إلى 39.5 متر بعرض 20 مترا، كما تم إنشاء 3 دعامات للكوبرى جهة الغرب وفى اتجاه الشمال لتثبيت الكوبرى العائم أثناء مرور السفن، وتم تنفيذ أعمال المداخل والمخارج للكوبرى بطول 50 مترا لكل منهما، وتم تنفيذها بمعرفة شركة المقاولون العرب تحت إشراف الإدارة الهندسية، كما تم إنشاء ساحة لانتظار سيارات النقل يصل طولها إلى 130 مترا، وعرضها 30 مترا، وتم إنشاء حارتين للمشاة على جانبي الكوبرى.

 أكبر سفينة دعم لوجيستي
أكبر سفينة دعم لوجيستي في الشرق الأوسط

أحمد فاضل.. أكبر سفينة دعم لوجيستي في الشرق الأوسط

تعد السفينة «أحمد فاضل»، أكبر وحدة متعددة الأغراض وإمدادات ودعم لوجيستي بالشرق الأوسط، ومن أكبر سفن خدمات شركات ومنصات البترول التي تعمل بنظامDP2، الذى يضمن تثبيت الوحدة فى نقطة محددة بالبحر دون الحاجه إلى رمى مخاطيف وقدرة ماكينات 9800 كيلووات.

وتدخل السفينة الجديدة الخدمة والعمل مع منصات لاكتشاف الغاز والبترول، كدليل على مضى هيئة قناة السويس في تطبيق سياسة تطوير شركاتها، وتسلمت شركة التمساح سفينة الإمدادات أحمد فاضل DP 2 OSV M/V، وهى سفينة عملاقة لخدمات البترول والإنقاذ، والتي شيدتها ترسانة «جوانزو» الصينية، وقامت ببنائها شركة CSSC، وهى من أكبر الشركات الصينية في مجال بناء السفن بتكلفة 40 مليون دولار، ويبلغ طول السفينة 90 مترًا وعرضها 18.8 متر، وحمولتها الكلية 4744 طنًا، ومجهزة بونش رئيسي حمولة 75 طنًا، ويعمل بخاصية AHC، مما يسمح بحمل أثقال تصل إلى 40 طنًا وتثبتها في نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر، وتتميز السفينة بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل، كما تحتوى على مهبط طائرات الهليكوبتر العملاقة طراز سوبر جامبو.

السفينة مجهزة لحمل غواصات الكشف والتحكم فى خطوط البترول ROV تحت سطح البحر لعمق 2000 متر، ويتم التحكم فيها عن بعد وأيضًا السفينة بها فتحة غطس على السطح الرئيسي بأبعاد 6x6 أمتار تسمح بإنزال الغطاسين ومعداتهم، علاوة على أنها مجهزة لإعاشة 80 فردًا وغرف اجتماعات لإدارة المشروعات البحرية بعرض البحر لمنصات البترول، وهى مجهزة بالغواصات ROV، ويبلغ طولها 90 مترًا، وعرض 18 مترًا، وحمولتها الكلية تصل إلى 4505 أطنان.

الزميل نصر عبده مع
الزميل نصر عبده مع الفريق مهاب مميش

الفريق مهاب مميش يتحدث..

من جانبه، أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية، أن الهيئة تبذل جهدًا جبارًا لصالح مصر والمصريين، لافتًا إلى أن جميع المشروعات التي تنفذها الهيئة تأتى بفكر وتخطيط مصري.

وأضاف «مميش» في تصريحات للمحررين العسكريين، أن مشروعات الهيئة تتنوع ما بين الكباري العائمة، ومشروع الاستزراع السمكي، ومشروع الأنفاق، لافتًا إلى أن القيادة السياسية تسعى لخير الشعب المصري ونهضته.

 إدارة الشئون المعنوية
إدارة الشئون المعنوية

شكرًا.. إدارة الشئون المعنوية ..

كعادتهم دائمًا نظم أبطال إدارة الشئون المعنوية زيارة ناجحة، شارك بها عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين لأرض الفيروز، ليقفوا على ما تم إنجازه هناك، وليعرفوا حجم الجهد والتضحيات والبطولات التي تشهدها أرض العزة والكرامة. جهد مشكور يبذله أبطال الشئون المعنوية ففي كل زيارة، من أجل أن تخرج في أفضل صورها، ومن أجل أن تحقق أهدافها حتى يعرف الرأي العام ما يتم من خير وتنمية وتطوير على أرض مصر، وحتى يعرف العالم بأسره أن مصر تسير وبقوة في طريق استرداد ريادتها الاقتصادية والسياسية. خلية نحل وفريق واحد، بهذا النهج تعمل إدارة الشئون المعنوية في إنجاز جميع المهام الجسام التي تسند لها، دون كلل أو ملل، ويرفعها أبطالها دومًا ودائمًا شعار، تحيا مصر.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟