رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز: 11 ألف متعايش مع المرض في مصر بينهم 3300 من السيدات

الأربعاء 20/ديسمبر/2017 - 01:31 م
الاحتفال باليوم العالمي
الاحتفال باليوم العالمي للايذز
محمد العدوى
طباعة
قال الدكتور أحمد خميس، مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، إن طبقا لاحصائية الأخيرة تؤكد أن هناك 11 ألف متعايش مع مرض فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"في مصر، ومن بينهم 3300 من السيدات.
جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للايذز الذي نظمه مركز الإسكندرية الاقليمي لصحة وتنمية المرأة، اليوم الأربعاء بمقر المركز بمنطقة محطة الرمل وسط البلد، وذلك بالتعاون مع مكتب القاهرة التابع لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
وأضاف "خميس": "أن 90% من السيدات في مصر المتعايشين مع مرض فيروس المناعة البشرية الايدز نقل لهم الفيروس عن طريق ازواجهم"، مشيرا إلى أن في مصر اكثر المصابين بالمرض من الرجال وتبلغ النسبة إلى 85% بينما تصل نسبة السيدات من حيث الإصابة بالمرض إلى 15%".
وأشار إلى "أن على مستوى العالم وطبقا للاحصائية 2016 أن عدد المتعايشين الجدد مع المرض 1.8مليون، بينما نسبة الوفيات وصلت إلى مليون على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن 43% من السيدات المصابين الجدد بالمرض على مستوى العالم، مضيفا أن مرض الايدز لم يعد المرض القاتل بعد وجود العلاج اللازم له".
وأكد على "أن من أكثر الدول تعرضا للإصابة بمرض الايدز طبقا للترتيب وهم إيران ثم السودان ثم الصومال ثم مصر ثم المغرب"، مشيرا إلى أن طرق العدوى بفيروس هي الاتصال الجنسي والمشاركة في استعمال الابر ونقل الدم الملوث ومن الام المصابة بالفيروس الي الجنين خلال الحمل.
وعن الهدف العالمي للقضاء على الايدز في عام 2030، قال الدكتور أحمد خميس: "أن هناك هدف عالمي للقضاء على المرض هو أن يكون هناك 95% من المتعايشين مع مرض الايدز أن يعرفوا معلومات عن المرض و95% يبدأوا بالعلاج من المرض و95% منهم يستمروا على تلقي العلاج اللازم ".
وأشار إلى أن الفيروس المتسبب للإيدز لا ينتقل بالمصالحة أو العناق أو القبلات، أو الخامات أو احواض السباحة أو السعال أو العطس أو لسع الناموس أو الحشرات أو المشاركة الطعام مع الشخص أو المعايشة اليومية، مضيفا إن طبقا من بعض الدراسات بين الأطباء في مصر أن 67%لديهم معلومات مغلوطة حول طرق الانتقال والوقاية من فيروس نقص المناعة البشري.
وأكد مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، على دور الدولة في التعامل مع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، من خلال توفير العلاج اللازم له بالمجان ووضع حملات التوعية بالمرض.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟