رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الصحة": عينات محاليل "النصر" مطابقة للمواصفات

السبت 16/ديسمبر/2017 - 03:07 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
ضياء السبيري
طباعة
أكدت وزارة الصحة والسكان، سلامة ومطابقة المواصفات الخاصة بمحاليل شركة النصر للكيماويات الدوائية، سواء للعينات التى تم أخذها من مستشفى شركة الكهرباء، أو من خطوط إنتاج الشركة ذاتها، نافية بذلك ما تم تداوله بوجود محاليل بمستشفى الكهرباء غير صالحة وتهدد حياة المرضى.
في ذات السياق، قالت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، إن مستشفى الكهرباء بالقاهرة تقدمت بشكوى إلى المركز المصري لليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة؛ بظهور أعراض حساسية على 19 مريضا منهم 14 بقسم الكلى، و5 بالقسم الداخلى نتيجة تعاطيهم محاليل الملح ومحلول "رينجر" الوارد من شركة النصر.
وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أنه فور الإبلاغ قامت إدارة التفتيش الصيدلى بإرسال فريقين أولهما لسحب عينات من المحاليل بالمستشفى، والثانى لسحب عينات من محاليل الشركة الموردة، وتم فحص جميع العينات بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والتى جاءت نتيجة العينات جميعها سليمة ومطابقة للمواصفات. 
وفى سياق متصل، أشارت إلى تقاعس شركة النصر للكيماويات الدوائية عن إرسال حوالى 1200 عينة من المحاليل للتحليل بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لاختبار صلاحيتها وأمانها وفاعليتها وذلك فى شهر مارس 2017، الأمر الذى جعل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة تقوم على الفور بمخاطبة وزارة قطاع الأعمال لإبلاغها بتقاعس الشركة المذكورة عن إرسال العينات الأمر الذى سيقتضى من وزارة الصحة بإغلاق المصنع، ووقف خط الإنتاج، لافتة إلى سرعة استجابة وزارة قطاع الأعمال بإقالة رئيس الشركة المذكورة. 
وأكدت أنه منذ مارس الماضى وتغيير رئيس مجلس ادارة شركة النصر، يتم إرسال عينات المحاليل بصفة دورية إلى الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية حتى الآن، مشيرة إلى أن جميع العينات تأتى نتائجها سليمة ومطابقة للمواصفات. 
وتؤكد الوزارة على اتخاذها إجراءات صارمة فيما يخص التفتيش على الأدوية والمحاليل، حيث هناك تفتيش دورى على جميع المصانع منذ إنشاء خطوط الإنتاج للتأكد من مطابقتها للمواصفات، ثم أخذ عينات من المنتج بعد إنتاجه، بالإضافة إلى قيام التفتيش بدوره الرقابى من خلال سحب عينات بصفة دورية وتحليلها للتأكد من مطابقتها حرصا على سلامة المريض المصرى، وأشارت الوزارة إلى أنه بجانب دور الوزارة الرقابى فإن الشركات تقوم بتحليل منتجاتها بصفة دورية بمعاملها الخاصة والمعتمد منها جزء كبير باعتماد دولي. 
وتهيب وزارة الصحة والسكان بوسائل الإعلام المختلفة بعدم التشكك فى المنتج الدوائى والمحاليل، والحصول على المعلومة من مصدرها الرسمى لعدم اثارة البلبلة لدى الرأى العام، منوها إلى أن هذا الملف هو أمن قومى ونشر أى معلومة غير دقيقة يهدد حياة المرضى المصريين.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟