رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"دولة الميكروباصات.. بلطجة بدون رقيب".. مواطنون: "لا يلتزمون بتسعيرة الأجرة".. وسائق: "لقمة العيش عاوزه كدة"

السبت 16/ديسمبر/2017 - 07:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمد محفوظ
طباعة
لم يعد يخلو مكان على مستوى الجمهورية من المواقف العشوائية وسيارات الأجرة التي تعمل ليل نهار بدون رقيب‏،‏ والتي يسيطر عليها البلطجية والخارجون عن القانون، بأساليب عديدة منها "الإتاوات" وفرض "الغرامات" على السائقين الذين يدفعونها مجبرين حفاظا على سيارتهم.
حتى المناطق الراقية لم تسلم من المواقف العشوائية، التي أصبحت تشوه المشهد الذى اعتاد عليه أهل المناطق المتقدمة والراقية؛ "البوابة نيوز" انتقلت إلى عدد من تلك المواقف في باب اللواء، وشبرا، للوقوف على تلك المشكلة بين أطرافها والتى يسميها البعض" بلطجة دولة الميكروباصات"، واستقصاء آراء المواطنين، ومحاولة الخروج بإجابة من السائقين. 
في البداية يقول أحمد جاد، يعمل بإحدى شركات القطاع الخاص، أن بعض السائقين في المناطق العشوائية التي لا تكون مرخصة ولا تمت للدولة بأي صلة لا يلتزمون بالتسعيرة الجديدة، ويضعون الأجرة على "مزاجهم" بحسب قوله.
وأضاف "جاد": عندما نتحدث مع السائقين يأتى الرد: "هو كده واللي مش عاجبه ينزل"، وتسائل جاد عن من يقوم بحمايتنا من جشع السواقين وبلطجتهم.
وتابع: "هذا لا يمنع أن يوجد سائقين يراعون الله ويخافونه ويراعون ضميره، ولكن الغالبية من السائقين لا يوجد لديهم ضمير".
وتضيف هند علي، أن الفتيات عند ذهابهم إلى أعمالهم أو جامعتهم، يسمعون كلام ومعاكسات من سائقي المواقف لا يصح، وهى جريمة تحرش كاملة، بما يتضمنه من الفاظ أبيحه.
وتابعت هند أن الأشخاص الذين يسكنون بجوار المواقف، يشاهدون يوميا مشاهد مأساوية اعتادوا عليها أمام أعين أصحاب المحال القريبة من الموقف.
واختتم طارق وليد الحديث، بأن السائقين يتعاملون بطريقة سيئة جدا مع الزبائن، فمثال ذلك أن يكون طريق السائق أو الخط الذي يعمل عليه من رمسيس إلى شبرا الخيمة، وعندما يصل السائق قبل شبرا الخيمة يقوم بتنزيل الناس ويقول لهم مش هعرف أدخل للموقف، أنا أخري هنا.
وعلى صعيد آخر كان من الضرورة معرفة آراء السائقين، فقال عبدالتواب محمد، سائق بخط الجيزة - أرض اللواء، أنه دائما يتعرض لمشاكل للوقوف في مواقف عشوائية من قبل المرور.
وعن السبب في ذلك أجاب محمد: أن عدم وجود مواقف مرخصة ووجود مواقف عشوائية، يجبر بعض السائقين على العمل في هذه المواقف معللا "لقمة العيش عايزه كده".
وتابع محمد أن الشرطة تقوم بتوقيع غرامات وتحرير محاضر على السائقين في المواقف العشوائية والسيارات التي تحمل خارج الموقف المخصص.
ويضيف محمود عمار، سائق أجرة بمنطقة شبرا الخيمة، أن وجود بعض البلطجية والذين يقومون بفرض اتاوات، والذين يظهرون بكثافة من فترة المساء وحتى بعد منتصف الليل، بعد انتهاء مهام رجال شرطة، الامر الذى يؤثر عليهم.
وطالب عمار بوجود الشرطة ليلا ونهارا وأن تكون كثافتهم وطريقة عملهم كما يعملون بالنهار للحد من البلطجية وقطاع الطرق، الذين يقومون بفرض اتاوات علي السائقين في كل مكان، معتمدين غياب الشرطة في بعض الأوقات الصباحية المتأخرة. 
"
هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟

هل تؤيد قانون الحصول على الجنسية المصرية مقابل 7 مليون جنيه ؟