رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
ads
ads
ad ad ad ad

وكيل التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء لـ"البوابة نيوز": 2 مليون جنيه شهريًا لـ3100 أسرة ضمانية.. و1949 مستفيدًا من برنامج تكافل وكرامة

الأربعاء 13/ديسمبر/2017 - 07:47 م
جانب من الحوار
جانب من الحوار
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
أطلقت الحكومة المصرية برامج تكافل وكرامة، بتوزيع أموال نقدية مباشرة إلى المستفيدين المعنيين في أكثر المناطق فقرًا في مصر، وبرنامج "تكافل وكرامة" إحدى آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة. 

وكيل التضامن الاجتماعي
وجاء البرنامج استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الحكومة المصرية وجهودها في تبني سياسات عادلة مستهدفًا الوصول إلى مليون ونصف أسرة فقيرة تشمل من 7 إلى 7.5 مليون مواطن، وذلك على ثلاثة مراحل، إضافة إلى 2.61 مليون أسرة يشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة. 
وفي جنوب سيناء تم بدء العمل ببرنامج «تكافل وكرام» في عام 2016 بدلا من 2017 لتحقيق معدل المساعدات للأسر في أقل مدة زمنية، ولإلقاء مزيد من الضوء حول برنامج تكافل وكرامة بجنوب سيناء، التقت «البوابة نيوز» مع فؤاد عبد العظيم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء.
وكيل التضامن الاجتماعي
- بداية ما مفهوم برنامج تكافل وكرامة؟
برنامج " تكافل" هو استحقاق أسري يستهدف ( الأسرة ) ويعني ذلك وجود أطفال، بينما برنامج " كرامة" هو استحقاق فردي.
- أي عينة من الأفراد تقصد؟
برنامج " كرامة " يستهدف كبار السن فوق 65 عاما ( سن الشيخوخة ) والأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرين على العمل بنسبة إعاقة 50% فأكثر وتصرف المساعدات المالية كل شهر.

وكيل التضامن الاجتماعي
- ما قيمة المساعدات المالية التي تصرف سواء لبرنامج " تكافل " أو " كرامة " ؟
برنامج " كرامة " يقدم مساعدات مالية شهرية تقدر بنحو 450 جنيها للشخص الواحد بحد أقصى 3 أشخاص، بينما برنامج " تكافل " يقدم مساعدات مالية للأسر الفقيرة بقيمة وتحصل الأسرة على: 325 جنيها شهريا بجانب الطفل من عمر يوم حتى 6 سنوات يصرف له 60 جنيها والطفل في المرحلة الابتدائية يصرف له 80 جنيها  والإعدادية 100 جنيه بينما المرحلة الثانوية 140 جنيها، طالب واحد يستحق الصرف من كل مرحلة بحد أقصى 3 طلاب من الأبناء.

وكيل التضامن الاجتماعي
- هل البرنامج قاصر على تقديم مساعدات مالية فقط؟
البرنامج لا يستهدف فقط توزيع المساعدات المالية بل يهدف في الأساس إلى استثمار القوى البشرية من الأطفال في خلق جيل متعلم قادر على العطاء وخدمة نفسه ووطنه وأمهات قادرات على خلق هذا الجيل. 
- عرفنا شروط استحقاق "كرامة" وماذا عن شروط استحقاق مساعدات " تكافل" ؟
بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، وبالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات يشترط متابعة برامج الوقاية والرعاية الصحية الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية.
- وما شروط التقدم للبرنامج؟
ألا يكون المتقدم أو زوجته موظفين في الحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص، أو أن يكون المتقدم غير مؤمن عليه أو له معاش ضماني أو معاش تأميني.
وكيل التضامن الاجتماعي
- من المسؤل عن تحديد استحقاق المتقدم من عدمه ؟
تحديد استحقاق المتقدم من عدمه يتم من خلال تقييم المعادلة الإحصائية إلكترونيا لبيانات المتقدم.
- ماذا تقصد بالمعادلة الإحصائية؟
هي معادلة تم وضعها من قبل الوزارة بنظام معين عن طريق مجموعة من النقاط وفقا للبيانات المعطاة يتم في النهاية من خلال حسبة معينة، أحقية الأسرة في البرنامج أو عدمه بمنتهى الشفافية ودون أي تدخل بشري وبعيدا عن المجاملات.
- كيف تتم عملية مراجعة المستحقين؟
هناك لجنة مجتمعية تشكل من قبل المحافظ بكل إدارة اجتماعية مكونة من 13 عضوا تختص بمراجعة المجموعة المستحقين منهم: رئيس الوحدة المحلية رئيسا للجنة واثنان من القيادات الشعبية النسائية نائب لرئيس اللجنة ورائدة ريفية سكرتيرة للجنة وعضوية كل من رئيس الوحدة الاجتماعية وفرد من القيادات الشعبية الذكور وممثل من القيادات المجتمعية الشابة وإمام مسجد، وقس كنيسة إذا وجد واثنان يمثلان جمعية أهلية نشطة ومتميزة وممثل من الوحدة الصحية وأخيرا ممثل من المدرسة بالقرية.


- كيف انطلقت مراحل تنفيذ البرنامج بجنوب سيناء ؟
البداية تم وضع خطة لنشر ثقافة التعريف ببرنامج « تكافل وكرامة « بجنوب سيناء ومنها نشر مفاهيم وشروط برنامج « تكافل و« كرامة « على البوابة الالكترونية للمحافظة بجانب توزيع بوستر البرنامج على جميع المصالح الحكومية وأماكن تجمع المواطنين، لقاءات مستمرة في الفترة المفتوحة عبر أثير إذاعة جنوب سيناء، كما تم التواصل مع الصحف والمواقع الالكترونية بجانب التواصل مع أعضاء مجلس النواب بالمحافظة فضلا عن عقد العديد من الحلقات النقاشية بحضور مدير الإدارات الاجتماعية ورؤساء الوحدات الاجتماعية على مستوى مدن المحافظة.


وكيل التضامن الاجتماعي
- هذا فيما يتعلق بالمدن.. ولكن كيف تم نشر ثقافة التعريف ببرنامج « تكافل وكرامة لأهالينا من بدو جنوب سيناء الذين يعيشون خلف الجبال في الوديان ولا توجد لديهم وسائل اتصال؟
عن طريق البحث الميداني، حيث يقوم كل مسؤل كل وحدة بإجراء بحث ميداني لرصد حالة الأسرة على الطبيعة ورغم مشقة وعناء الوصول للتجمعات البدوية لوجودها في مناطق وعرة قد يمشي فيها الكيلو مترات عبر المدقات الجبلية إلا أن المسؤل أخذ على عاتقه أن ما يؤديه هو أمانة سوف يثاب عليها عندما يصل الدعم لمستحقيه فعلا.

وكيل التضامن الاجتماعي
- كيف تتم عملية الصرف للمستحقين؟
أولا: ملء الاستمارات للمستحقين مدعمة بالمستندات المطلوبة، ثم ترسل إلى وزارة التضامن الاجتماعي وحاليا جارٍ التجهيز بتسجيلها إلكترونيا داخل الإدارات الاجتماعية والوحدات،  كما أنه جارٍ تدريب العاملين على هذه التقنية وتسليمهم "تابلت" للقيام بإنجاز العمل، وبناء كما ذكرنا على معايير فحص المستندات ومعايير الفقر على مستوى الجمهورية، ووفقا للمعادلة الإحصائية سالفة الذكر.


وكيل التضامن الاجتماعي
- كم بلغ عدد المتقدمين للبرنامج وما عدد المستفيدين منه حتى الآن؟
بلغ عدد المتقدمين من بداية البرنامج 3589 بينما بلغ عدد المستفيدين حاليا 1949 فردا بواقع 1837 ضمن برنامج تكافل و112 " كرامة " موزعين على مدن المحافظة كالتالي: رأس سدر 516 مستفيدا وأبوزنيمة 137، وأبورديس 98 وكاترين 134 وطور سيناء 664 وشرم الشيخ 159 ودهب 207 بينما نويبع 34 مستفيدا. والباقي نحو 1640 غير مطابق للشروط بمعنى لا تنطبق عليه المعادلة الإحصائية للبرنامج.

- ما القيمة الشهرية التي تصرف للمستفيدين؟
شهريا يتم صرف ما يقرب من 750 ألف جنيه للمستفيدين من البرنامج بجانب أنه يصرف شهريا مليونا وربع لعدد 3100 أسرة ضمانية ليصل إجمالي ما يتم صرفه شهريا مليوني جنيه دون وسيط عن طريق فيزا الشخص.
- ما أكثر الحالات التي تم رفضها؟
معظم الحالات التي تم رفضها بسبب التأمينات الاجتماعية مؤمن عليه أو امتلاك حيازات زراعية أو سيارة.
- كيف تضمنون استمرارية أحقية الصرف للمستفيدين مع احتمالية حدوث جديد من الممكن أن يطرأ على الأسرة ؟
بالفعل هناك استعلام مركزي كل 3 شهور لمتابعة المستفيدين القائمين على الصرف للبرنامج وما يطرأ من مستجدات في التأمينات أو السيارات أو حيازات ومن هنا يأتي دور الإدارات الاجتماعية بصفة مستمرة في تتبع الحالات المستحقة للتأكد من أحقية المستفيدين من البرنامج وهناك حالات تم إيقاف فيزا الصرف لها بسبب امتلاكها سيارة وهي الحالات الأكثر شيوعا، فهناك حالات كانت تمتلك سيارة ومسجل امتلاكها سيارة ثم قام ببيع السيارة ولم يسجل بيعها.
- كيف تتصرفون في مثل هذه الحالات ؟
نقدم لهم في التظلمات حيث إنه تم فتح باب التظلمات للمستفيدين، وتأتي بما يثبت العكس وتسجيلها لدينا بعد فتح موقع التظلمات على الشبكة في الوزارة، وجارٍ إعداده من قبل الوزارة.

الكلمات المفتاحية

ads
"
هل تتوقع نجاح أجهزة الدولة في حجب لعبة "الحوت الأزرق" القاتلة؟

هل تتوقع نجاح أجهزة الدولة في حجب لعبة "الحوت الأزرق" القاتلة؟