رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تضامن الغربية": 39202 حصلوا على حقهم بـ"تكافل وكرامة"

الثلاثاء 12/ديسمبر/2017 - 05:01 ص
جمال نصار وكيل وزارة
جمال نصار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية
طباعة
قال المحاسب جمال نصار وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية، إن عدد المستحقين لبرنامج تكافل وكرامة بالمحافظة وصل حتى الآن إلى ٣٩٢٠٢ حالة مستحقة للمعاش، موزعين على جميع مراكز وقرى ومدن المحافظة، مشيرًا إلى أنه جارٍ تلقي أوراق المتقدمين للحصول على المعاش لبحث حالتهم والتأكد من مدى استحقاقهم للمعاش من عدمه.
وأشار إلى أن من يقوم ببحث الحالات في برنامج تكافل وكرامة، هم باحثون ميدانيون تعاقدت معهم الوزارة وشباب الخدمة العامة، وقاموا بدراسة الحالات ميدانيًا وفقًا لاستمارة تترجم منها معدل الفقر وترسل عن طريق التابلت بإدخال كل استمارة على حدة مدعمة بالمستندات للوزارة لقياس معدل الفقر عن طريق معادلة لتحديد من هم ينطبق عليهم منظومة تكافل وكرامة.
وأضاف إن بيانات المتقدم يتم إدخالها على أجهزة السيستم الخاص بالبرنامج والتي أرسلته الوزارة للمديريات عن طريق أجهزة التالبت لبيان المستحقين وغير المستحقين إلكترونيًا.
وأشار نصار إلى أن معاش تكافل وكرامة عبارة عن دعم نقدي وهو لتحقيق شبكة الحماية والعدالة الاجتماعية لمن تنطبق عليهم الشروط وبزوال هذه الشروط تزول معه أسباب استحقاق المواطن لمعاش تكافل وكرامة.
وأضاف أنه بتغير الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمواطن وأسرته إلى الأفضل بعد عمل البحوث الاجتماعية الخاصة بالحالة تزول معه أسباب استحقاقة للمعاش وتتم مراجعة الحالات المستحقة كل فترة للتأكد من استحقاقهم للمعاش من عدمه وفي حالة عدم الاستحقاق يتم وقف صرف المعاش.
وطالب نصار بتقديم شكوى لمديرية التضامن في حالة قيام أي مواطن بصرف معاش تكافل دون أن يكون مستحقا له وسيتم على الفور عمل بحث اجتماعي للحالة المشكوة، وفي حالة ثبات عدم استحقاقه سيتم إيقاف صرف المعاش عنه.
وأشار نصار إلى أن أهم الفئات المستحقة للمعاش تتمثل في الأرامل والمطلقات وأسر المسجونين وعمال اليومية، وهذه الفئات تحصل على معاش شهرى ٣٢٥ جنيها «تكافل» بالإضافه إلى المسنين الأكبر من ٦٥ عاما والمعاقين والمرضى بأمراض مزمنة يحصلون على معاش شهرى ٤٥٠ جنيهًا «كرامة».
وأكد وكيل الوزارة أن المديرية تقوم بالفحص المستمر لطلبات التظلمات التي يتم تقديمها على مستوى جميع إدارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة عن طريق اللجان المشكلة لمتابعة تظلمات وشكاوى المواطنين، ويتم بحث جميع التظلمات التي يتم تقديمها بالتواصل المباشر مع الوزراة.
ومن جانبة أكد محمود حسن، أنه لم يكن يعلم شيئا عن معاش تكافل وكرامة وأخبره به أحد المواطنين فقام بالذهاب إلى الوحدة الاجتماعية التابعة له، وقام بتقديم جميع المستندات المطلوبة منه، وتم عمل بحث اجتماعي للحالة عن طريق الإخصائين المسئولين عن ذلك وإرساله بالمستندات لمديرية التضامن بالغربية، وبعدها تمت الموافقة على صرف معاش، والذي ساعدني كثيرًا في تلبية متطلبات المعيشة.
وأضافت سعاد على أنها تقدمت بأوراقها وهي الآن في انتظار رد المديرية على الموافقة على صرف المعاش لها من عدمه حيث إنها تبلغ من السن ٦٧ عامًا وتستحق صرف المعاش «كرامة».
أما هدى السيد فأكدت أنها لا تعلم أي شيء عن هذا المعاش، وقالت إن لديها ٣ زبناء صغار في مرحلة التعليم الأساسي ولا تعمل في أي مصلحة حكومية أو شركة خاصة، مؤكدة أنها ستقوم بتجميع كل المستندات الخاصة بها وستقوم بالذهاب إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لها لإنهاء إجراءات حصولها على المعاش والذي سيساعدها كثيرًا في تربية أبنائها.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟