الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

"الصوفية": نساند السلطة تقربًا إلى الله

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
على العكس من التيارات الدينية الأخرى، عرفت الطرق الصوفية في مصر بالبعد عن أعمال العنف والانشغال بالروحانيات والتقرب إلى الله بطريقتها المعروفة فى المناسبات الدينية، حتى مشاركتها المحدودة في العمل السياسي، كانت انطلاقًا من رغبتها في إشاعة الأمن والاستقرار في مصر، والتصدي للأفكار التخريبية الهدامة.. فالتاريخ لم يذكر عن الصوفيين انخراطهم بشكل كبير في السياسة، كما يفعل غيرهم، وإنما وضعهم في إطار عرف بخدمة الصالح العام، بعيدًا عن مساعى الوصول للسلطة وهو ما ابتعد بها عن نقاط الصدام مع أي من الحكومات المختلفة.. وعلى الرغم من اختلاف مسمياتها والاحصائيات الخاصة بأعدادهم في مصر لكن الثابت يشير إلى أن مصر بها حوالي 73 إلى 77 طريقة صوفية، تتفرع إلى ٦ طرق رئيسة هي: «الدسوقية، الشاذلية، الرفاعية، البدوية، العزمية، القادرية»، وتنظم تلك الطرق تحت لواء ثلاث مؤسسات هي: «المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الاتحاد العام لتجمع آل البيت، نقابة الأشراف».

الظهير الديني لأنظمة الحكم في مصر
عدم سعيها للحكم أبعدها عن الصدام مع الأنظمة أعلنت تأييدها لثورة 23 يوليو امتدحت «عبدالناصر»: مثلنا الأعلى.
شهدت العلاقة بين الطرق الصوفية والسلطة على مدار العقود الممتدة الكثير من المواقف، التي أظهرت بالفعل مدى التعاون بينهما، وبدت أنها قائمة على المنفعة المتبادلة، فالصوفية تساعد في دعم شرعية السلطة عبر الملايين من مريديها، فيما تحصل في المقابل على مكانة اجتماعية، وحظوة لدى الحكام.
ويستعرض الملف التالي تاريخ التعاون بين الجانبين:

تأييد ثورة ١٩٥٢ ومواجهة الإخوان
في أعقاب ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، كان للصوفية دور بارز، وأصدرت المشيخة العامة للطرق الصوفية حينها بيانًا قالت فيه: «جاءت الثورة المباركة، وجاءت معها روح الإيمان والتوثب وأشرق الوادي الكريم بنور الأمل وانبعث الشعب العريق للجهاد والعمل وأخذت يد الإصلاح تبني وتشيد وتبعث الطاقات المدخرة، وما كان للتصوف الإسلامي أن يتخلف عن موكب الحياة وفجر النهضة».
كما امتدحت الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، قائلة: «عبدالناصر مثلنا الأعلى في الكفاح وهو الإيمان والصبر، وهي كلمات خالدة يجب أن نقف عندها طويلًا وأن نتدبرها ونتذوقها لأنها ترسم لنا حقيقة كبرى من حقائق الحياة وترشدنا إلى أسرار البطولة ومسببات النصر».
وتقربت الطرق الصوفية المختلفة إلى السلطة الحاكمة حينها، من أجل محاربة «إرهاب جماعة الإخوان»، التي حاولت حينها أن تنقض على ثورة يوليو وتشوه صورتها، كما تعاون الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، معها بشكل كبير وتقرب هو الآخر منها، لمواجهة أعداء الثورة.
وواجهت الصوفية «خطر الإخوان» من خلال المؤتمرات والندوات، وحينها، أصدر الشيخ محمد محمود علوان، شيخ المشايخ في ذلك الوقت، بيانًا قال فيه: «إن رسالة الصوفية هي الدعوة للأمن والسلام ومحاربة أساليب العنف والإرهاب»، في إشارة منه إلى إرهاب الإخوان.

مقاومة العدوان الثلاثي 
أما في مرحلة «العدوان الثلاثي»، الذي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر في ١٩٥٦، فأظهرت أيضًا الطرق الصوفية موقفها الوطني تجاه ما حدث من اعتداءات، ودعت حينها إلى الجهاد ضد هذا العدوان.
وعقب نكسة يونيو١٩٦٧، أعلنت الطرق الصوفية حينها مساندتها التامة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ولم تكتف بهذا بل أقامت أيضًا أكبر موكب صوفي رسمي، لحشد المصريين خلف قيادتهم.
وبعد رحيل عبدالناصر، شهدت العلاقة بين السلطة والمتصوفة تطورًا كبيرًا، وتقرب إليها الرئيس الراحل محمد أنور السادات بشكل لافت، بسبب المواقف السياسية الجيدة، التي اتخذتها معه، إذ أيدت اتفاقية السلام، التي وقعتها مصر مع إسرائيل.
وكان السادات يحرص دائمًا على حضور موالد الصوفية واحتفالاتها، خاصة المولد النبوي ومولد الحسين، والسيدة زينب، والسيد البدوي.
كما أمر السادات بإصدار مجلة التصوف، وفي مايو ١٩٧٩ تم إصدار أول عدد لها، وحينها قالت المجلة « يسر مجلة التصوف الإسلامي أن تتوج عددها الأول بهذا المقال للرئيس المؤمن محمد أنور السادات والذي يتحدث فيه عن رسالة التصوف حديث العالم ببواطنها، الغيور على تعاليمها، الحريص على تطهيرها والسمو بها إلى مكانها الأول في صدر الإسلام، وقد شاء الله أن يحقق كل ما كانت تصبو إليه نفسه الكبيرة نحو رسالة التصوف».
وفي تعليقها على اعتقالات سبتمبر ١٩٨١، التي شملت المعارضين لاتفاقية كامب ديفيد، قالت مجلة التصوف حينها «هذا الانحراف الذي جرف في تياره فريقًا من أبنائنا، ألم ننبه إلى ضرورة تبصرة الشباب بأمور دينه؟ ألم نحذر من خطر تسرب المبادئ الهدامة تحت شعار الدين إلى صفوف الجمعيات الدينية لتضليل الشباب؟ ألم نحذر من استغلال هؤلاء الأدعياء لجهل الشباب بالدين والتراث؟ إن الحل يتطلب تجنيد كل القوى المؤمنة بحق هذا الوطن فى أن يعيش في سلام وأمن».
تجديد الخطاب الديني في عهد مبارك
وبعد رحيل السادات، وقدوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، تقربت الطرق الصوفية مجددًا من السلطة، وحاولت تجديد الخطاب الديني، لمواجهة التنظيمات المتطرفة، خاصة بعد اغتيال السادات.
واعتمد مبارك على الصوفية في تصحيح الأفكار المغلوطة، وجعلهم يشتركون مع أبناء الأزهر الشريف، في عقد الندوات والمؤتمرات، التي تواجه الإرهاب، وتساعد الشباب على فهم الدين الإسلامي الصحيح.
ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ 
وفي ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، شاركت الطرق الصوفية المختلفة فيها، للإطاحة بجماعة «الإخوان» الإرهابية، ووقعت على آلاف الاستمارات، التي أعدتها حركة «تمرد»، وكانت تدعو لتظاهرات ٣٠ يونيو، ثم تحولت إلى ثورة شعب.
وكان للصوفية دور بارز في تلك الثورة، لأنها استطاعت أن تحشد ضد المعزول محمد مرسى وجماعته، وعقب الثورة، فوضت الرئيس عبدالفتاح السيسى لمحاربة الإرهاب، وحشدت أيضًا من أجل الانتخابات الرئاسية عام ٢٠١٤، وأعطت أصواتها للرئيس السيسي، كما طالبته بالترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ٢٠١٨. 
وخلال السنوات الأربع السابقة، حرصت الطرق الصوفية على إقامة الندوات والمؤتمرات بالمشاركة مع مشيخة الأزهر، لمحاربة الفكر المتطرف وتجديد الخطاب الديني.

تبادل المصالح.. سر زيادة الشعبية
حصلوا على الهبات والعطايا مقابل دعم السلطة 
تبادل المتصوفة والسلطة المنافع، إذ ساهموا في زيادة شعبيتهم، والوقوف بجانبهم في أوقات الأزمات، وفي المقابل قدم لهم الحكام، العون المادي من أوقاف وهبات وغيرها، فضلا عن الدعم المعنوي عبر حمايتهم.
فمقاربة المتصوفة في العلاقة مع السلطة قامت على السياسة المهادنة، ومحاولة نيل أكبر مكسب ممكن سواء ماديا أو معنويا، وربما أسهمت تلك النزعة الواقعية والبراجماتية في ازدهار التصوف. 
وبالفعل، حصد المتصوفة الكثير في صورة، التكايا والزوايا والمقامات وغيرها من المنشآت، التي أقيمت لهم على اختلاف أنواعهم وفئاتهم، وهناك أيضا الأوقاف التي أوقفها الحكام على المتصوفة، هذا بالإضافة إلى الاحترام الذي نالوه من المجتمع. 
وبعد ثورة يناير ٢٠١١، شهدت الطرق الصوفية ما بدا أنه انقسام داخلي، بين وجهة نظر ترى ضرورة الالتزام بوظيفتها الدينية كأيديولوجية فردية للخلاص الروحي فى إطار مؤسساتها التقليدية «الطرق» والانشغال بالآخرة، ووجهة نظر أخرى ترى ضرورة الاشتغال بالسياسة من خلال الأحزاب.
وفسر البعض حينها هذا الانقسام بين العودة للتقليد أو الدخول في الحياة السياسية، بأنه محاولة لتصفية الحسابات مع الشيخ عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الصوفية لكونه أحد أعضاء الحزب الوطنى المنحل، وعضو مجلس الشورى المعين من قبل نظام حسني مبارك، بل وقامت ١٥ طريقة صوفية بإصدار بيان طالبت فيه بعزل شيخ المشايخ باعتباره من «الفلول»، ولا بد من تطهير المشيخة الصوفية.
فيما أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية برئاسة عبدالهادى القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، بالإضافة إلى مشايخ ٤٥ طريقة رفضهم إنشاء أحزاب سياسية باسم الصوفية، وبعد ثورة ٣٠ يونيو، عادت معظم الطرق إلى النهج القديم.
وبصفة عامة، فإن الدولة كانت حريصة على علاقتها بالصوفية، وأنشأت المجلس الأعلى للطرق الصوفية في عام ١٨٩٥.

باحث: التصوف الحل الأمثل لمواجهة التطرف
«الإسناوي»: لجأوا لتأسيس أحزاب لصد نفوذ الإخوان بعد ٢٥ يناير
اعتبر أبو الفضل الإسناوي، الباحث المتخصص في الشأن الصوفي بمركز «الأهرام» للدارسات السياسية، أن الطرق الصوفية في مصر تعيش في عصرها الذهبي، وعليها الاستفادة منه، وإظهار نفسها بأي شكل من الأشكال، لأنه في حالة عدم استغلالها للفرصة، ستنتهي للأبد.. وأضاف «الإسناوي» في حواره لـ«البوابة»، أن الصوفية في مصر إذا استطاعت أن تنجح في الانتخابات البرلمانية، كانت ستصبح أقوى من الحزب الوطني المنحل. وإلى نص الحوار: 
■ ذكرت في وقت سابق أن عدد الصوفية في مصر ١٥ مليونًا.. فما صحة هذا الرقم؟
- الصوفية في مصر مقسمة إلى عدة أجزاء، الأول، هو المسجل في المجلس الأعلى للطرق الصوفية وعدده صغير للغاية.
أما الجزء الثاني، فهم المحبون للصوفية، وهؤلاء عددهم ضخم للغاية، ولا يعد ولا يحصى، خاصة المحبين الموجودين في القرى والنجوع، ويُقدر عددهم بالملايين.
والجزء الثالث، صوفية الزوايا، وهم عبارة عن شيوخ متصوفين في القرى ونجوع الصعيد، ولهم مساجد خاصة، كما أن لهم ثقلًا سياسيًا ضخمًا.
■ ما طبيعة العلاقة بين الصوفية والقبائل الموجودة في قرى ونجوع مصر؟
- هناك علاقة قوية بينهما، لأن جميع القبائل الموجودة في مصر لها ميل صوفي بحت، ويعتبرون من محبي التصوف، كما أن لهم ثقلًا سياسيًا ضخمًا، لأنهم يستطيعون بأصواتهم الانتخابية أن ينجحوا شخصًا أو يفشلوا آخر، وتلك القبائل لديها دور كبير في حل النزاعات الثأرية والقبلية.
■ لكن هل صوفية القبائل والزوايا لها تأثير قوي في الانتخابات؟
- نعم، لديهم تأثير على الانتخابات ويستطيعون أن يغيروا مجرى الأمور، لأن أصواتهم لا تتحكم فيها طريقة ولا يتحكم فيها شيخ، فأصواتهم حرة يستطيعون إعطاءها لأي شخص.
■ وهل فشلت الصوفية المصرية في لعب الدور السياسي؟
- نعم، خاصة عقب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، لأنهم عقب هذه الثورة، أسسوا مجموعة من الأحزاب للمشاركة في الحياة السياسية، ورغم ذلك فشلوا، واختفت تلك الأحزاب من الساحة السياسية تدريجيًا، على الرغم من أن الصوفية كان لها فرصة كبيرة في الظهور السياسي عقب ثورة يناير، وثورة ٣٠ يونيو لكنها لم تفعل شيئًا.
■ ولماذا أصرت الصوفية على تأسيس أحزاب رغم فشلها سياسيًا؟
- السبب الأساسى وراء إصرار الطرق الصوفية على إنشاء أحزاب سياسية، هو تخوفها من جماعة الإخوان الإرهابية والمحظورة وفقًا للقانون، لأنه عقب ثورة ٢٥ يناير، بدأت جماعة الإخوان تسعى للسيطرة على جميع المناصب الحكومية وبدأت بالانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية، وعندما رأت الصوفية هذا المشهد أرادت أن تكون حاضرة فى المشهد السياسي، فقامت بإنشاء أحزاب سياسية.
فالصوفية أنشأت الأحزاب لصد جماعة الإخوان الإرهابية، ولو نجحت في الحياة السياسية، كانت ستكون أكبر وأهم وأقوى من الحزب الوطني المنحل.
■ نلاحظ دائمًا أن الصوفية في جميع الدول قريبة من السلطة.. برأيك ما السبب؟
- الأنظمة الحاكمة تنظر دائمًا للصوفية على أنها قوة سياسية وجماهيرية كبيرة، ومن الممكن أن يتم استخدامهم في الأمور السياسية المختلفة، لذا نجد أن رؤساء الدول دائمًا يتقربون إليها ويأخذونهم في صفوف السلطة.
ومن أبرز الأمثلة في هذا الصدد أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان من أشد المقربين للصوفية وكان يدعمهم بقوة، وكذلك الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
وفي البلدان العربية، تعمد العقيد الراحل معمر القذافي دعم الصوفية في ليبيا واستخدمهم في كثير من الأمور السياسية.
وكل ذلك لأن الصوفية لها تأثير قوي على السياسة من حيث الانتخابات والمواقف السياسية وكل ما يتعلق بالدولة.
■ وهل في رأيك هناك وقت معين تنتعش فيه الصوفية؟
- الصوفية تنتعش وتنشط في أوقات الأزمات والثورات والأوقات الصعبة، إذ تظهر في المشهد الإعلامي، ويكون لها صوت.
وللأسف الشديد فترة الأزمات السياسية التي مرت بها مصر، ضمت الطرق الصوفية عددًا كبيرًا من المريدين غير معروفة هويتهم، ونفس الأمر حدث مع الأحزاب السياسية التى أسسوها، وحينها مضى عدد كبير من الأشخاص غير المعروفين على استمارات الاشتراكات.
وأغلب الأعضاء التابعين للأحزاب الصوفية اختفوا الآن من الساحة السياسية.
■ وهل الصوفية لها علاقة بالتطرف أو العنف؟
- لا، الصوفية ليس لها أى علاقة بالعنف على الإطلاق لا في مصر أو تونس أو أي مكان، لأن الصوفية تعتمد على السلام الداخلي والنفسي، وتُشجع على المحبة وروح الإخاء، والصوفية لم تمارس العنف أبدًا.
■ كيف ترى مستقبل الصوفية خلال الفترة القادمة؟
إذا لم تستطع أن تستفيد من هذا العصر وهذا الوقت وإذا لم تستطع أن تظهر نفسها وحجمها الحقيقي في الوقت الحالي، ستنتهي ولن يكون لها أي وجود على الأرض مرة أخرى. 
■ هل من الممكن استخدام الفكر الصوفي لمحاربة الإرهاب؟
- نعم من الممكن أن تستخدم الحكومة المصرية الفكر الصوفي لمحاربة الإرهاب، لأنه فكر معتدل ووسطى ويحمل في طياته السلام.
أما استخدام الصوفية كجماعات في محاربة الإرهاب، فالأمر سيفشل، لأنهم فشلوا في القضاء على الإرهاب الغربي، وذلك عندما حاولت أن تستخدمهم أمريكا في وقت من الأوقات لمواجهة التطرف في أراضيها.