رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"الوطنية للانتخابات" تستعد للانتخابات الرئاسية

الإثنين 11/ديسمبر/2017 - 06:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد علي
طباعة
تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، للتجهيزات النهائية، قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، ووجهت الهيئة مخاطبات إلى 7 وزارات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كل فى اختصاصه، وشملت القائمة وزارات الدفاع والداخلية والعدل والتخطيط والإصلاح الإدارى والتعليم والصحة، الخارجية، إلى جانب عدد من الهيئات والجهات الحكومية.
وخاطبت الهيئة الوزارات المعنية لبدء التحضير للانتخابات، وإعلان الجدول الزمنى لها، ومن المفترض إصدار عدد من القرارات المنظمة لعمل الانتخابات الرئاسية، وفقًا لأحكام قانون الانتخابات الرئاسية واللائحة التنفيذية الخاصة به، التى تتضمن تحديث قاعدة بيانات الناخبين، والقواعد المنظمة لدعاية الانتخابات، ومتابعة منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام للانتخابات، والقواعد المنظمة لتصويت المصريين فى الداخل والخارج بجانب تصويت الوافدين.
وتقوم إدارة التفتيش القضائى بوزارة العدل، بتجهيز قاعدة بيانات القضاة، الذين سيتولون الإشراف على الانتخابات والبالغ عددهم 15 ألفًا و503 قضاة، تمهيدًا لتوزيعهم على اللجان الانتخابية بعد تحديد عددها.
وتنسق الهيئة مع وزارتي الخارجية، والهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى كل ما له علاقة بالمصريين فى الخارج ومشاركاتهم فى الاستحقاقات الانتخابية، وذلك بهدف حثهم على المشاركة، في الانتخابات الرئاسية 2018، وذلك بهدف تذليل كل العقبات التى تعوق مشاركة المصريين المقيمين بالخارج فى الانتخابات والعمل على حلها.
كما تقوم وزارتى الدفاع والداخلية، بوضع الخطط اللازمة لتأمين الانتخابات وحماية الأهداف والمنشآت المهمة أثناء عمليات الاقتراع والفرز 
وتقوم وزارة التربية والتعليم بحصر عدد المدارس التى سيتم تحديدها كلجان فرعية وعامة فى انتخابات الرئاسة، وإرسال كشوف بأسمائها وعددها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لمعاينتها واعتمادها، علاوة على أن وزارة الصحة تقوم حاليا بتحديد المستشفيات، التى سيتم فيها إجراء الكشف الطبى للمرشحين، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف التى ستقوم بتأمين اللجان الفرعية فى الانتخابات.
في المقابل تقوم وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى والمسئولة عن تقديم الدعم الفنى للهيئة الوطنية للانتخابات فى الانتخابات الرئاسية، بتحديث قاعدة بيانات الناخبين، حيث تتم تنقية قاعدة البيانات من خلال حذف المتوفين أو من صدرت ضدهم أحكام قضائية، وكذلك إضافة المواليد ممن بلغوا سن الـ18 عاما أو من زالت عنهم الموانع القضائية أو مر على حصولهم على الجنسية المصرية 5 سنوات.
كما تتلقى بيانات الناخبين من مصلحة الأحوال المدنية والنيابات وإدارة الجوازات والهجرة ومكاتب الصحة، وعدد من الهيئات الحكومية.
ومن المقرر أن تغلق قاعدة بيانات الناخبين فور قيام الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية بدعوة الناخبين للاقتراع وتحديد مواعيد الاقتراع، التى سيتم فتحها لمدة 15 يوما، فقط لإضافة آخر من صدرت أحكام بإدخال أسمائهم فى قاعدة البيانات أو استبعاد من صدرت ضدهم أحكام بالاستبعاد من قاعدة البيانات.
يذكر أن إجمالى الناخبين الذين كان لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية الماضية 2014 بلغ نحو 53 مليونا و909 آلاف و306 ناخبين، فيما بلغ عدد المراكز الانتخابية فى 13 ألفا و899 لجنة، وبلغ إجمالى عدد اللجان الفرعية 130 ألفًا و898 لجنة فرعية، وبلغ عدد المنظمات المحلية التى حصلت على تصريح لمتابعة الانتخابات 79 منظمة، والمنظمات الدولية 6 منظمات.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا جمهوريًا رقم 553 لسنة 2017، والخاص بتشكيل الجهاز التنفيذى الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات لمدة أربع سنوات؛ وهم، المستشار علاء الدين فؤاد السيد حسن مديرًا للجهاز التنفيذى، المستشار أسامة محمد أمين غازى نائبًا لمدير الجهاز التنفيذى، الدكتور عاطف عبدالحميد حسن نائبا لمدير الجهاز التنفيذى، واللواء رفعت محمد أحمد قمصان نائبًا لمدير الجهاز التنفيذى.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟