القس بولس حليم
القس بولس حليم

ثقافة الحياة

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 04:31 ص
طباعة
هل تعلم أنه في الغرب حين يخرج الإنسان على المعاش فإنه يعد نفسه للاستمتاع بالحياة بعكس ما يحدث مع البعض في مصر، فحين يخرجون على المعاش وكأنهم يخرجون من الحياة؟ وهل تعلم أن الغرب لديهم مكاتب استشارية تعلم الناس كيف يتمتعون بالحياة..؟ ونحن ما هو موقفنا من الحياة؟ 
أحبائى... الله خلقنا للحياة.. لنستمتع بها... والحياة هي الله، لذلك فالحياة جميلة ومن ثم أدعوك لتبحث عن الله في الحياة... في الطبيعة والكون والرياضة وفي الأحداث...إلخ
فيجب أن نتمتع بالطبيعة وأتذكر شخصًا ما حين ذهب إلى الأقصر ورأى هناك عظمة الفراعنة والمعابد التي شيدوها.. ثم أكمل الرحلة إلى أسوان، وحينما رأى النيل والزهور من حوله قال «كل عظمة الفراعنة لا تساوي زهرة واحدة من هذه الزهور البديعة الألوان والجمال» وأضاف «شعرت أن مياه النيل غسلت نفسي من كل أتربة معابد الفراعنة» 
وكان في الثمانينيات شاب يجلس على كورنيش البحر في مرسى مطروح وكان الهدوء رائعًا فأخذ يتأمل في البحر وفي وسط هذا الهدوء قال إن الطبيعة تسبح الله «فسبحي الرب أيتها البحار...» وتساءل يا ترى البحر بيسبح ربنا إزاي وداعب نفسه قائلًا سأنصت للبحر لعلي أسمع تسابيحه
* أما أنت فتمتع بالصحراء ورمالها والبحر والنيل والزهور والنباتات والخضرة والجبال والحيوانات.. تمتع بكل خليقة الله.. مالك ساكن جوه قمقم نفسك وكأنك لا تملك شيئا وأنت تملك كل شيء.. تملك الله في كل نسمة من نسمات حياتك وفي كل لحظة تعيشها.
أيضًا تمتع بالرياضة فلابد أن تمارس الرياضة يوميًا.. على الأقل رياضة المشى لمدة (٣٠ - ٦٠) دقيقة.. لأن هذا يساعد على تخفيض مادة الأدرناليين المسببة للتوتر والقلق في الجسم.. وأخيرًا تمتع بالاسترخاء الذي يعتمد على قدرة الفرد في تحويل طاقته الذهنية من مواقف الضغط إلى مواقف أخرى ومن التدريبات التي تساعد على ذلك.
١- تعلم التنفس بطريقة صحيحة، وهي أن تأخذ نفسًا عميقًا وتحبسه في داخلك لثوانٍ ثم تستمر في الزفير ببطء وهكذا... قيل إن هذا ينشط الجسم ويعطيه حيوية وينزع عنه التوتر والقلق.
٢- ضم قبضة اليد بقوة واعتصارها ثم تركها ببطء.
٣- غمض العينين بقوة أو الضغط على الفكين ثم الاسترخاء.
٤- تعلم الاسترخاء بأن تلقى جسدك بطريقة مريحة وتطلق فكرك نحو الله وأي شيء تحبه.
٥- تمتع بالخلوة: اقض فترات خلوة منتظمة لترى جمال الله في الطبيعة وفي الهدوء والسكون تكون الطمأنينة والسلام.
٦- القيام ببعض الأنشطة الممتعة مثل الرسم أو القراءة... إلخ.
كل هذا يقودك إلى الاسترخاء وللتمتع بالحياة
٧- تمتع بالأوقات الحلوة: 
اضحك من قلبك مثل الأطفال في كل اللقاءات وإوعى يمر يوم بدون أن تضحك من قلبك لأن ده يجدد شبابك ويحافظ على أجهزة جسمك.
انظر هذا القول 
خـذ وقتًا لتقرأ.... أنه مصدر الحكمة
خـذ وقتًا لتلعب.... أنـه سـر الشباب
خـذ وقتًا لتفكر.... أنـه منبـع القـوة
خذ وقتًا لتضحك.... أنها موسيقى الروح
وفوق كل شيء.... خذ وقتًا لتصلى
هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟