رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

وداعًا ثروت باسيلي.. برلمان مصر ينعى رجل الأعمال الوطني ورائد صناعة الدواء.. عبدالرحيم علي: رحل قبل أن أقبل جبينه.. والكثيرون لا يعرفون دوره ضد الإخوان.. و"الكمار": سجل اسمه بحروف من نور

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 06:33 ص
 رجل الأعمال الراحل
رجل الأعمال الراحل الدكتور ثروت باسيلى
محمد بكر وآية سمير حلاوة وأحمد شحاتة وبكر إسماعيل
طباعة
نعى أعضاء مجلس النواب رجل الأعمال الراحل الدكتور ثروت باسيلي، الذي توفى مساء أمس الأول الثلاثاء، في شيكاغو، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يقيم، بعد صراع مع المرض، وكان على رأس الناعين الدكتور عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة «البوابة».
النائب عبد الرحيم
النائب عبد الرحيم علي
وأكد عبدالرحيم علي أن الدكتور ثروت باسيلي بالنسبة إليه لم يكن شخصًا عاديًا، ولكن كان أخا وصديقًا، طالما مد يديه للمساهمة في أي شيء تحتاجه مصر في أوقات حرجة، لم يكن حولها ساعتها إلا القليل.
وكشف «علي» أن «الدكتور باسيلي كان أحد هؤلاء الذين التقيت به للمرة الأولى بعد يناير ٢٠١١، وكان الإخوان يخططون للوصول إلى السلطة، بأي شكل، وكان الثوار بعضهم مخدوعًا بشعارات الإخوان والآخر مشغولًا بعرض نفسه وحركته السياسية على من يدفع أكثر، بينما كان ثروت باسيلي يبحث عمن ينقذ الوطن، بمسلميه، قبل مسيحييه». 
وأضاف «علي»: «رحل ثروت باسيلي دون أن يعرف الكثيرون دوره الوطني ما بعد وصول الإخوان إلى السلطة، أو فيى دعم حملة الفريق أحمد شفيق مرشح الدولة المصرية آنذاك في مواجهة الإخوان.. رحل قبل أن أودعه أو أقبل جبينه، وهو الذي قال لي ذات يوم بعد نجاح ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، إنه يريد تقبيل جبيني لما قدمته قبل وبعد ٣٠ يونيو لهذا الوطن في مواجهة الإخوان.. رحل ثروت باسيلي لكن ذكراه تبقى للأبد بسيرته العطرة وبمواقفه الوطنية وبتاريخه المشرف.. رحل من لم يكن يدري، أنه لولا أشخاص وطنيون مثله ما استطعنا أن نستعيد بلادنا، فوداعًا دكتور ثروت باسيلي، مثال النبل والعطاء من أجل الوطن».
 النائب مصطفى الكمار
النائب مصطفى الكمار
بدوره، نعى النائب مصطفى الكمار، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، رجل الأعمال الراحل الذي توفى مساء الثلاثاء، قائلًا: «مصر فقدت رجلًا وطنيًا سجل اسمه بحروف من نور في سجلات التاريخ».
كما تقدم النائب عبدالكريم زكريا، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بخالص العزاء لأسرة الراحل مؤكدًا أنه من أهم القيادات العلمانية في الكنيسة القبطية، حيث خدم الوطن والكنيسة بأمانة وإخلاص، وأعطى وقته وجهوده وماله لخدمة الكنيسة وأبنائها.
 الدكتور محمود سعد،
الدكتور محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
من جانبه نعى الدكتور محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، الدكتور ثروت باسيلي، مؤكدًا أن مصر فقدت قامة وطنية قدمت لمصر الكثير والكثير ولم تبخل بشيء تمتلكه لرفعة الوطن.
وأضاف «سعد» لـ«البوابة» أن «سيرته ومسيرته الوطنية ستظل نبراسًا يسير على نهجه الجميع ويستقون منه ليتعلموا الوطنية».
 النائب أحمد فرشوطى
النائب أحمد فرشوطى
وبالمثل نعى النائب أحمد فرشوطي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الدكتور ثروت باسيلي، مشيرًا إلى أن الراحل هو واحد من أهم القيادات العلمانية في الكنيسة القبطية، حيث خدم الوطن والكنيسة بمواقفه الوطنية المشرفة.
وقال النائب محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي العام تميز بمواقف عقلانية شديدة، وبقدر ما تتميز آراؤه بالجرأة فإنها كانت ناتجة عن التفكير المتزن وليس المتهور، ومن واقع إيمانه ومكانته في الكنيسة يحمل هموم الوطن.
النائب أشرف عزيز
النائب أشرف عزيز إسكندر
النائب أشرف عزيز إسكندر، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أكد أيضًا أن الدكتور ثروت باسيلي قدم خدمات جليلة للوطن والكنيسة وأن رحيله عن عالمنا خسارة كبيرة.
وقال «إسكندر» لـ«البوابة» إن الدكتور ثروت باسيلي خدم الوطن من خلال عضويته في مجلس الشورى ورئاسته لغرفة صناعة الدواء، وكان الجميع يكن له كل احترام وتقدير، وإنه أحد الشخصيات البارزة في الكنيسة، وكان له دور مهم على مدى سنوات، وكان يخدم في مجال الرعاية الاجتماعية للجميع مسلمين ومسيحيين، هو وكل أفراد أسرته الكريمة.. وتقدم النائب، بالعزاء لجميع أسرة الراحل، ولجميع العاملين معه وأحبائه والمصريين بوجه عام.
 النائبة نادية هنرى
النائبة نادية هنرى
ومن ناحيتها، تقدمت النائبة نادية هنري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بخالص التعازي إلى أسرة الدكتور ثروت باسيلي.
وقالت «هنري» لـ«البوابة» إن «الدكتور ثروت من أعظم الشخصيات الوطنية التي عملت على خدمة الوطن والكنيسة بكل طاقتها»، مضيفة: فقدنا قامة وطنية كبيرة لن تعوض، وسوف يظل رموزًا من رموز الوطنية والوفاء وأعطى وقته وجهوده وماله لخدمة الكنيسة وأبنائها».
 النائب إبراهيم عبدالنظير
النائب إبراهيم عبدالنظير
أما النائب إبراهيم عبدالنظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فأكد أن مصر كلها تنعى بكل الحزن والأسى وفاة الدكتور ثروت باسيلى، الرجل العصامى الذى عاش ومات وهو يخدم وطنه.
وتابع «عبدالنظير»، أن الراحل كافح ظروفه الاقتصادية الصعبة التى عاشها فى مستهل حياته بكل شجاعة، فهو مثال ونموذج للكفاح والمثابرة، وقد حظى بعلاقة طيبة جعلته قريبًا من البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل.
ونعت النائبة أمانى عزيز رياض، عضو لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، الدكتور ثروت باسيلى، وقدمت خالص العزاء للأهل والأسرة، ودعت الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان والفقيد الرحمة.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟