رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad a b
ad ad ad

شيريهان.. أيقونة "الفوزاير" التي اكتشفها "العندليب"

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 05:25 ص
شيريهان
شيريهان
مروان شاهين
طباعة
يحتفل جمهور الفنانة شيريهان بعيد ميلادها والتي تعتبر من أهم فنانات جيلها في عالم الاستعراض واستطاعت أن تضع بصمة قوية لها وسط كبار نجمات الوسط الفنى نظرًا لموهبتها الفنية لأنها مثلت وغنت ورقصت.
ولدت شيريهان في القاهرة وشقيقها من الأم هو عازف الجيتار الفنان الراحل عمر خورشيد الذي كانت تعتبره بمثابة الصديق والأخ وبدأت حياتها الفنية مبكرًا بعد أن اكتشف موهبتها الفنان عبد الحليم حافظ، وهي ابنة الثمانية أعوام، لتصعد بعد ذلك على سلم النجومية بسرعة الصاروخ وعملت في المسرح والسينما والتليفزيون، توقفت عن العمل الفني عام 2002 بعد تعرضها للمرض الذي أثر على عملها في السنوات الأخيرة.
برعت في بدايتها في المسرح من خلال مسرحية "سك على بناتك" و"علشان خاطر عيونك" مع الفنان الراحل فؤاد المهندس، ومسرحية "شارع محمد علي" مع الفنان الراحل فريد شوقي، عملت في السينما بالعديد من الأدوار السينمائية أهمها أفلام الطوق والاسورة المرأة والقانون وفضيحة العمر وعرق البلح وميت فل والحب والرعب وخلي بالك من عقلك وغيرها العديد من الأفلام السينمائية، وبالنسبة للدراما التليفزيونية قدمت العديد من الأدوار التليفزيونية منها دمي ودموعي وابتسامتي، وأما في الفوازير فلقد كانت النجمة الأولى في الفوازير بمصر مع الفنانة نيللي وأصبحت حينها نجمة الشباب الأولى التي يحتذى فيها.
قدمت العديد من الأفلام السينمائية منها العشق والدم، عرق البلح، جبر الخواطر، ميت فل، يوم حار جدا، كش ملك، سوق النساء، كريستال، المرأة والقانون، مدام شلاطة، خلي بالك من عقلك، وغيرها من الأعمال السينمائية التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد. 
كما قدمت في التليفزيون عدة أعمال منها دمي ودموعي وابتسامتي، الامتحان، رحمة، نار ودخان، الجلاد والحب، بلاغ للنائب العام، حسن ونعيمة.
ووضعت بصمة قويه في الفوازير وقدمت العديد منها حاجات ومحتاجات، ألف ليلة وليلة،" فاطيما وحاليما وكاريما"، فوازير حول العالم، فوازير ألف ليلة وليلة "وردشان"، فوازير الف ليلة وليلة" عروسة البحور".
تعرضت الفنانة شريهان لحادث سيارة، أثناء عودتها من الإسكندرية، وقيل وقتها أن الحادث مدبر أيضًا، وتعرضت شريهان لإصابات بالغة وكسور في عمودها الفقري وعظام الحوض، وخضعت شريهان على مدار عامين لعدد من العمليات الجراحية، وعلى الرغم من خطورة الحادث، الذي وصف وقتها بـ"المأساوي"، إلا أنها خرجت منه قوية، وضاعفت عدد ساعات العلاج الطبيعي التي كان من المفترض أن تخضع لها يوميا، وبالفعل عادت عام 1991 لتقدم واحدة من أشهر مسرحياتها وهي "شارع محمد علي " وأصيبت شريهان بأشرس أنواع السرطانات وهو سرطان الغدد اللعابية، وهو لا يصيب عادة إلا واحد من بين كل 10 ملايين شخص، إلا أنها سافرت لفرنسا، وخضعت لجراحة استمرت 18 ساعة متواصلة لإزالة الورم، وبعدها خضعت لعدة عمليات تكميلية وصلت لقرابة 100 عملية، نظرًا لما تركته آثار العملية على وجهها.
وتم دعوتها للتكريم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2002، وذلك عن دورها في فيلم "العشق والدم"، لكنها امتنعت عن الذهاب بسبب ظروف مرضها وبعثت برسالة قصيرة قالت فيها: "أنا بمر بأزمة صحية تمنعني من الحضور، ولكن كل شكري لكم ولتقديركم للفيلم ولدوري فيه، وأطلب منكم الدعاء.
وخرجت شريهان من هذه الأزمة قوية وظهرت بعد سنوات من الغياب في عام 2011، وسط المتظاهرين في ميدان التحرير، أثناء 25 يناير. 
"
هل تتوقع انفراجة بين مصر وأثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة؟

هل تتوقع انفراجة بين مصر وأثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة؟