رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad a b
ad ad ad

تحت شعار "طفلين وبس" وزارة الصحة تطلق حملات لتنظيم الأسرة بكفر الشيخ..مواجهة النمو السكاني هدفه تحقيق التنمية الشاملة للمصريين

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 04:09 م
البوابة نيوز
ضياء السبيري
طباعة
أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم حملات لتنظيم الأسرة، وتحسين الخصائص السكانية تحت شعار "طفلين وبس"، بمحافظة كفر الشيخ.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد صباح اليوم الاربعاء، بحضور المحافظ اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ، والدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة، والدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان والشركاء الداعمين للقضية السكانية.
وأوضحت سعاد أن محافظة كفر الشيخ بها 300 وحدة صحية، تقدم الخدمة لحوالى نصف مليون سيدة من هن فى سن الإنجاب، مشيرة إلى انه تم تدشين "مبادرة سيدات رائدات فى تعليب الاسماك"، بهدف تدريب السيدات على تعليب منتجات الاسماك بالتنسيق والشراكة بين رجال الأعمال ووزارة الصناعة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى.
وأشارت سعاد إلى تدشين مثل هذه المبادرات يأتى تحقيقا لأهداف الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان 2030، والتي تهدف إلى تحسين الخصائص السكانية وتحقيق التنمية الشاملة للمواطن المصري وتنمية المرأة وخاصة السيدات والفتيات في سن الإنجاب.
واضافت سعاد ان هذه المبادرة بالتعاون مع المحافظ لمواجهة النمو السكاني المتزايد من خلال مداخل تنموية تهدف الى تحسين الخصائص السكانية وتحقيق التنمية الشاملة للمواطن المصري وتنمية المرأة في اجميع أنحاء الجمهورية وخاصة السيدات والفتيات في سن الإنجاب وتحسين وضعها وتمكينها من ممارسة حقوقها على اتخاذ القرار وخاصة قرار الإنجاب، مما سيكون لها تأثير ايجابي في دعم البرنامج القومي لتنظيم الاسرة وتحسين المؤشرات الخاصة.
كما تم تنفيذ الحملة التنشيطية لخدمات تنظيم الأسرة والصحه الانجابية بمحافظة كفر الشيخ في الفترة من 3 الى 7 ديسمبر الحالى تحت شعار "تنمية مصر طفلين وبس".
لافتة إلى ان الحملة واحدة من الانشطة المنفذة لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية المنضبطة للسكان بهدف الوصول بالخدمات الصحية إلى كل المواطنين في كل مكان في نطاق الجمهورية وخاصة المناطق العشوائية والنائية الأكثر احتياجا وتقدم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة المتعددة في العيادات الثابتة والعيادات المتنقلة التابعة.
وأشارت سعاد إلى أنه سيتم الاستعانة بطبيبات أخصائيات نساء وتوليد سيتم انتدابهن من المستشفيات لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية إلى جانب فريق التمريض المدرب علي تقديم خدمات تنظيم الاسرة والمشورة الصحيحة للمنتفعات لضمان الاستخدام السليم لوسائل تنظيم الاسرة بما يضمن السلامة للسيدات المنتفعات بالخدمة.
هذا وقد تم وضع خطة عمل للعيادات الثابتة وسوف يشارك ما يقرب من 70 وحدة صحية ثابتة في جميع الإدارات مع توافر مجموعة متنوعة من وسائل تنظيم الأسرة لتناسب اختيار ورغبات السيدات الى جانب العيادات المتنقلة في المحافظة حيث ستشارك21 عيادة متنقلة لضمان تغطية كل القرى والنجوع.
وذكرت سعاد أن العيادات المتنقلة من أهم التدخلات العملية لخفض الحاجة غير الملباة في جميع أنحاء الجمهورية، كما تسهم أيضا كحل مؤقت لمشكلة عدم توافر الأطباء في الوحدات الثابتة حيث يتم من خلال العيادات المتنقلة تقديم خدمات الصحة الإنجابية للسيدات (تنظيم الأسرة – متابعة حمل – كشف بالأشعة التليفزيونية– كشف النساء - كشف الأطفال).
ومن جانبه أشاد المحافظ بمجهودات الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، فى تطوير المنظومة الصحية بشكل عام، والمحافظة بشكل خاص، مؤكدا حرصه الدائم على تقديم الدعم الطبى للمحافظة.
وقرر المحافظ إنشاء معرض دائم لعرض منتجات نوادى المرأة، لافتا إلى اهتمام الدولة بتحسين الخصائص السكانية، والحد من الزيادة والتى تلتهم التنمية.
كما أشار مقرر المجلس القومي للسكان إلى أن المجلس يعمل منذ فبراير الماضي على سن صيغة قانون للحد من ظاهرة الزواج المبكر للعرض في مجلس النواب.
وأكد توفيق أن الدور الرئيسي للمجلس هو المتابعة والتقويم والتنسيق، وأشار إلى أن المؤشرات السكانية لمحافظة كفر الشيخ جيدة وفي طريقها للتحسن حيث إن مؤشراتها السكانية في تقدم ملحوظ عن العام الماضي.
وكشف ان معدل البطالة ينخفض بشكل ملحوظ تزامنا مع المشروعات التنموية التى توليها القيادة السياسية للمحافظة، مشيرا إلى أن عدد سكان المحافظة 3 ملايين و300 ألف نسمة بواقع 923 نسمة لكل كيلومتر مربع، في حين ان هناك 48 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع بالقاهرة.
وأكد توفيق على ضرورة توجيه مخرجات التعليم الفني لما يحتاجه سوق التصنيع بالمحافظة، حيث انه ذكر أن هناك 40% من قوة العمل بالمحافظة تعمل بالزراعة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد ترشيح الرئيس السيسي لفترة رئاسة ثانية؟

هل تؤيد ترشيح الرئيس السيسي لفترة رئاسة ثانية؟