رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الشتاء".. موسم انهيار العقارات في الإسكندرية

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 04:35 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمد العدوى
طباعة
مازالت أزمة عقارات البناء القديم والآيلة للسقوط بمحافظة الإسكندرية، والتي تظهر زروتها في فصل الشتاء من كل عام والتي تهدد حياة قاطني هذه العقارات. 
من أبرز المناطق التي تضم عقارات قديمة آيلة للسقوط هم منطقة بحري وتحديدًا شارع الحجاري، والسيالة والكيال، ومنطقة اللبان، والعطارين، وكرموز، ومينا البصل، وأبو قير.
وخلال شهر نوفمبر الماضي، شهدت محافظة الإسكندرية انهيار لأربع عقارات بناء قديم بمناطق المتراس وكرموز واللبان والتي أسفرت عن مصرع وإصابة شخصين في أحد العقارات المنهارة، ولعل آخرها أمس الأحد حيث انهار، أجزاء من عقار قديم رقم 5 رجب الطويل دون إصابات، والعقار مكون من دور أرضي وعلوي فقط، ووجه اللواء محمد عقل رئيس حي الجمرك برفع الأنقاض وفتح الطريق أمام المارة، جاء ذلك بحضور هيئة مكتب النائب محمد الكوراني عضو مجلس النواب عن دائرة اللبان ومينا البصل، وتم إخطار السكرتير العام لحي الجمرك محمد المغربي.
ففي منطقة المتراس غرب الإسكندرية، انهيار عقار مكون من دور أرضي و3 طوابق عليا،عقار مأهول بالسكان، وقبل سقوط العقار تم إخلاء جميع السكان، ولم يسفر سقوطُه عن حدوث أية خسائر بشرية، أو إصابات.
وقال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إنه فور وورد البلاغ بسقوط العقار، كلف جميعَ الجهات المعنية، بالتوجه لمكان الحادث، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى، بجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، للتعامل الفوري مع البلاغ، وتكثيف تواجد الأجهزة الأمنية بالمنطقة المحيطة بالعقار، للاطمئنان على العقارات المجاورة.
ووجه المحافظ، بسرعة الانتهاء من رفع الأنقاض، وتواجد جميع الجهات المعنية، في مكان العقار، من وحدة التدخل السريع بالمحافظة، والمسئولين بحي غرب، ومسئولي المرافق العامة والحماية المدنية.
وانتقل فريق الإغاثة بمديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية وفريق إدارة غرب الاجتماعية ومؤسسة التكافل الاجتماعي، إلي موقع انهيار عقار مكون من 5 طوابق الكائن في 1 شارع أحمد راشد من صينية الورديان. 
وأشار البيان الصادر عن مديرية التضامن الاجتماعي، إلى أنه تم حصر 4 أسر مكونة من 15 فرد وتم توزيع بطانية، ووجبة غذائية، ومساعدة مالية فورية بواقع 100 جنيه لكل فرد من مؤسسة التكافل الاجتماعي، وجار استكمال المستندات ومحضر الشرطة لصرف تعويض خسائر الممتلكات والإعاشة.
"
هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟

هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟