رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محمد يوسف رئيس "القابضة للتأمين" في حواره لـ"البوابة نيوز": الشركات المملوكة للدولة تستحوذ على 54% من السوق المصرية.. و100 مليار دولار خسائر شركات التأمين في العالم

الأحد 26/نوفمبر/2017 - 02:26 ص
محمد يوسف رئيس القابضة
محمد يوسف رئيس القابضة للتأمين في حواره لـالبوابة نيوز
حوار- إيمان عريف تصوير: عبدالله محمود
طباعة

استحدثنا شركة جديدة للتنمية العقارية.. وأول مشروع بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 3 مليارات جنيه

برامج جديدة تأمينية لمحدودى الدخل والبسطاء.. وحتى الآن لم يصلنا أى قرار بطرح شركات فى برنامج الخصخصة

11 مليار جنيه إجمالى إيرادات الشركات التابعة للشركة القابضة للتأمين فى العام المالى المنتهي
2.645 مليار صافى أرباح الشركات التابعة للشركة القابضة خلال العام المالى المنتهى ٢٠١٦/٢٠١٧
650 مليون جنيه تأسيس شركة «مصر للتنمية العقارية» - تابعة للشركة القابضة للتأمين - أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية لجديدة
120 مليون جنيه تأسيس شركة «مصر للتأمين التكافلى» وننتظر تصريح مجلس الوزراء للبدء فى العمل 
10 مليارات جنيه إجمالى تقييم الأصول العقارية المملوكة للشركات التابعة للقابضة للتأمين
6 مليارات دولار خسائر التأمين فى العالم من أحداث سبتمبر مقابل ١٠٠ مليار دولار خسائر هذا العام
أكد الدكتور محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للتأمين، إحدى الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، أن الشركة حققت ٢.٦ مليار جنيه صافى أرباح، بعدما بلغت اللإيرادات نحو ١١ مليار جنيه، مشيرا إلى استحداث شركتين جديدتين، مشيرا إلى أن شركة «مصر للتنمية العمرانية»، مملوكة للشركة القابضة للتأمين بنسبة ١٠٠٪، وتأسست برأس مال ٦٥٠ مليون جنيه، وستبدأ نشاطها خلال الأيام الحالية فى العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء مجمع سكنى مميز وخدمى وإداري.. فإلى الحوار.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ ما نتائج السنة المالية المنتهية ٢٠١٦/٢٠١٧؟
- اختتم العام المالى بما يقترب من ١١ مليار جنيه إيرادات، وصافى الأرباح ٢.٦٤٥ مليار جنيه لشركاتنا التابعة، كما أن حجم السوق لدينا يتراوح ما بين ٤٨٪ و٥٤٪، باستحواذ شركتى مصر لـتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، كما أن حجم النشاط متميز هذا العام.
■ هل انتهيتم من الاستعداد للجمعية العمومية للشركة القابضة للتأمين؟
- انتهينا من مراجعة الميزانية من خلال الجهاز المركزى للمحاسبات، وأرسلنا الملف بالكامل للدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، وننتظر تحديد الميعاد حسب جدول الأعمال. 
■ تم استحداث شركات جديدة للتأمين خلال الفترة الماضية... ما هى؟
- بالفعل تم استحداث شركتين، الأولى شركة مصر للتنمية العمرانية والثانية شركة مصر للتأمين التكافلي.
■ كم يبلغ رأس مال شركة مصر للتنمية العمرانية، وما نسبة الشركة القابضة منها؟
- الشركة مملوكة للشركة القابضة للتأمين بنسبة ١٠٠٪، وتأسست برأس مال ٦٥٠ مليون جنيه، وستبدأ نشاطها خلال الأيام الحالية، والغرض من إنشائها الاستثمار فى النشاط العقاري.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ ما أول المشروعات التى ستبدأ بها؟
- أول المشروعات التى ستبدأ الشركة فى إنشائه مجمع سكني مميز وخدمى وإدارى وترفيهى، بمعنى أن يكون مجتمعًا متكاملًا، فى العاصمة الإدارية الجديدة، فقد تسلمنا الأرض على مساحة ٤٥ فدانًا، وتكلفة المشروع تتراوح ما بين ٢ و٣ مليارات جنيه، كما أنه سيتم البدء فورا، وهذه بداية مميزة، خاصة أن المنطقة واعدة وجاذبة من جميع النواحى سواء سكنية أو خدمية أو شركات أو مولات.. وغيرها. 
■ هل بالفعل انتهيتم من تجهيز الرسومات الهندسية للمشروع؟
- بالفعل انتهينا من عمل الرسومات الخاصة بالمشروع والإحداثيات للبدء فى التنفيذ، وكما ذكرت تسلمنا الأرض، وسنبدأ فورا لتكون أو شركة قطاع أعمال عام تنطلق بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيبدأ التجهيز الفعلى للإنشاء خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومتوقع أن ننتهى منه خلال ثلاث سنوات على الأكثر بناء على تعليمات وزير قطاع الأعمال العام. 
■ وبالنسبة لشركة مصر للتأمين التكافلى التى أنشئت قريبا.. هل بدأت نشاطها؟
- حصلنا على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية، وهيئة وثائق التأمين، وبالفعل تم تأسيس المقر الخاص بالشركة، وتم دفع رأس مال الشركة بالكامل البالغ ١٢٠ مليون جنيه، والمصرح به ٥٠٠ مليون جنيه، وبدأنا فى عملية وثائق التأمين، وأرسلناها إلى هيئة الرقابة، كما تم تشكيل اللجنة الشرعية، وستبدأ فى ممارسة نشاطها ١٥ ديسمبر، وبعد حصولنا على الموافقة النهائية سنحصل على الرخصة النهائية، ونحن فى انتظار الحصول عليها بعد موافقة مجلس الوزراء؛ لأنه طالما حصتنا تزيد على ١٠٪ لا بد من الحصول على موافقة مجلس الوزراء.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ من المساهمين فى الشركة؟
- شركة مصر لتأمينات الحياة، والشركة القابضة للتأمين، والشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، ومصر لإدارة الأصول العقارية. 
■ ما الغرض من تأسيس شركة متخصصة فى التأمين التكافلى؟
- لأنه منتج مطلوب فى السوق وواعد، كما أن نشاط التأمين التكافلى فى السوق المصرية يشهد تطورًا فى بعض السنوات يصل إلى ٢٠٪، وهذا يعنى أن عليه طلبًا، بالإضافة إلى أن هذه الشركة من الممكن أن تقوم بعمل منتجات جديدة تتفق مع النظم الحديثة لإصدار الوثائق وتداولها بين الأفراد، كما أنها ستدخل فى بعض المشروعات التى تتميز بصيغة مرتبطة بالمشاركة العربية المصرية وغيرها.
■ ما مشروعاتكم التأمينية خلال الفترة المقبلة؟
- هناك اتفاقيات جديدة ومتميزة، سنبدأ فى اتفاقيات إعادة التأمين، كما أن الشركة الجديدة نجحت فى عمل إعادة تأمين جديدة، ونحن نعمل فى مسار جيد وإجراءات معينة شهريا لتحافظ على المستوى الذى وصلنا إليه ونتقدم.
■ هل هناك منتجات جديدة للتطوير التأمينى؟
- بالفعل هناك برامج جديدة سنبدأ بها منها برنامج «موبايل أبليكشن»، وهناك منتجات ستدخل السوق المصرية لأول مرة، ستتميز بالطابع الذى يناسب العصر، وهذه المنتجات تم وضعها فى ظل وجود مظلة تأمينية لرعاية الطبقات محدودة الدخل.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ الشركات التابعة للقابضة تمتلك عددًا ضخمًا من الأصول.. ما القيمة التقديرية لها؟ 
- بالفعل يتم تحديث التقييم العادل للأصول سنويا؛ لأنه جزء مهم من حقوق حملة الوثائق، لكى نحافظ على التصنيف الائتماني، وكل عام نقوم بتقديم المراكز المالية للشركات، ووصلت المراكز المالية من ٥٨ إلى ٥٩ مليار جنيه، كما نقوم بتقييم الأصول العقارية، والتى وصلت إلى ١٠ مليارات جنيه، والتى تحدث أيضا كل عام، ويتم إخطار الجهات التى تقوم بالتصنيف كل عام؛ لأنه يؤثر فى المركز المالى للملاءة المالية للمجموعة نفسها. 
■ كيف يتم استغلال الأصول؟
- كل الأصول المملوكة للشركات مستغلة ويتم تطويرها بصفة مستمرة من أراض وعمل إنشاءات جديدة، وسيتم افتتاح مول جديد خلال ٦ أشهر بالتجمع الخامس. 
■ هل هناك توجه لتغيير رؤساء شركات تابعة خلال الفترة المقبلة؟
- سيتم الإعلان خلال أيام من الآن لرؤساء الشركات الثلاثة، ورؤساء الشركات حققوا نتائج جيدة وملموسة، وهذا قرار لا يخصنى فقط، ومن الممكن أن يكون هناك تغييرات ومحتمل لا.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ ماذا عن سوق التأمين العالمى ونسبة نموه؟ وهل هناك نية لتكملة مشروع إعادة التأمين المصرية؟ 
- سوق التأمين العالمى حققت خسائر أكثر من ١٠٠ مليار دولار بسبب الأحداث التى يشهدها العالم، من كوارث طبيعية فى أمريكا والصين وشرق آسيا والأحداث الإرهابية أيضا، وهذه الخسائر ستؤثر فى برامج التأمين فى العالم كله، وإذا قورنت الخسائر التى شهدها العالم فى أحداث سبتمبر الخسائر كانت ٦ مليارات دولار فقط، أما اليوم الخسائر مفزعة لذلك كل شركات التأمين العالمية، عندما نجتمع معها تتناقش فى برامج التأمين، وكثيرا تعتذر عن برامج كانت مطبقة فى العام الماضي، لذلك التفكير فى إنشاء شركة إعادة تأمين يعتبر قرارًا صعبًا جدا حاليا. 
■ هل هناك نية للدخول فى أسواق جديدة لمناطق محدودة، مثل: سوريا والعراق وليبيا؟
- صعب جدا؛ لأن شركات إعادة التأمين سترفض، لأن نسبة المخاطرة عالية جدا، بالإضافة إلى أن شركات معيدى التأمين إذا اشتغلت فى هذه المناطق سترفع من الأقساط التأمينية لارتفاع نسبة المخاطرة، لكن مصر آمنه والسوق فيها مستقرة. 
■ بعد عام من تحرير سعر الصرف... ما التأثير فى شركات التأمين؟
- شركات التأمين لم تتأثر بالسلب من تحرير سعر الصرف، فقيمة الأقساط ارتفعت بالنسبة للتأمين على الممتلكات، وبالنسبة لشركة مصر لتأمينات الحياة معظم تعاملاتها بالجنيه المصري، وبالتالى لم تتأثر، وأقسى تعاملات لها بالدولار لا يزيد على ١٠٠ مليون دولار، لكن بالنسبة للقروض تحرير سعر الصرف تسبب فى ارتفاع سعر القرض.
محمد يوسف رئيس القابضة
■ ما محفظة الشركة القابضة بتوابعها بالعملة الصعبة والجنيه المصرى؟
- المحفظة للمجموعة ككل تصل إلى مليار دولار تقريبا، وبالجنيه المصرى ٥٩ مليار جنيه، موزعة ٨٠٪ من حركة الأموال سيولة و٢٠٪ استثمارات فى أوراق مالية من أسهم وأوراق مالية بعضها موجود فى البورصة والبعض الآخر خارج البورصة. 
■ ما عدد الشركات التى تستثمر فيها القابضة للتأمين بتوابعها؟
- نحن مشتركين من ١٨٠ إلى ٢٠٠ شركة باستثمارات متنوعة فى عدة مجالات حتى نؤمن أموال حملة الوثائق، حتى إذا تأثر أحد المشروعات التى نستثمر فيها حتى يكون لدينا البديل السريع.
■ برنامج الطروحات أكثر الشركات التى يتردد اسمها فى قطاع الأعمال العام شركات التأمين. هل سيتم طرح شركاتكم؟ وهل فى حالة الطلب الشركات جاهزة للطرح؟
- حتى الآن لا يوجد شيء أو معلومة ولم يتفاوض معنا أى مسئول حكومى فى هذا الشأن، وهو ليس قرارنا بل قرار صاحب رأس المال.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟