رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"التعليم" تناقش خطوات المرحلة الثانية من برنامج "المعلمون أولًا"

الخميس 23/نوفمبر/2017 - 06:46 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
بسنت عادل وتامر كمال
طباعة
التقى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، بفريق برنامج المعلمون أولًا، بحضور الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد حشيش، رئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية، وعدد من وكلاء المديريات التعليمية؛ لمناقشة الخطوات التنفيذية لبدء المرحلة الثانية للبرنامج.
وأعرب شوقى عن سعادته بلقائه فريق "المعلمون أولًا"، قائلا "رحلة البرنامج طويلة جدًا، ونستهدف الوصول فى نهايتها إلى الغرض والمضمون المراد تحقيقه، وهو التغيير للأفضل، حيث إن فكرة سفراء التغيير هي غاية فى الأهمية؛ لأنها تهدف إلى التواصل المستمر بين المتدربين من المعلمين ومن ينقلون الخبرات إليهم من زملائهم في مهنة التدريس".
وأشار إلى أنه كان من الضرورى البحث عن تحديد نوعية التدريبات المراد تدريب المعلمين عليها، وكيفية استخدام التكنولوجيا فيها، مضيفًا أنه يريد توفير برنامج تكنولوجي للمعلم يتفق مع مادته، وفي نفس الوقت يساعده على استخدام أدواته.
وأوضح شوقي أن الأفكار الجديدة يستطيع المعلم تنفيذها بخبرته ومهاراته وأدواته، مؤكدا أن فريق "المعلمون أولًا" هم الواجهة الحالية للوزارة، والعمل جارٍ، ومتواصل في مشروع التعليم الجديد، خاصة في المرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول الابتدائي، أما بالنسبة للصف الأول الثانوي تحديدًًا يجري العمل على تدريب المعلمين على آليات العمل الجديدة.
وأضاف أن الاستثمار في التلاميذ أهم من الاستثمار في أي شئ آخر، وأن فكرة التابلت سوف تعمل على نقل التعليم نقلة نوعية جديدة لكى يحدث التواصل طوال الوقت بين الطلاب والوزارة والمعلمين والمدارس، مؤكدأ أنه يتم البحث لتوفير الميزانية الخاصة له، وهناك عمل بجدية للاتفاق مع الشركات لتنفيذ التابلت بمواصفات تتيح للطالب الكتابة والامتحان والتواصل مع معلميه من خلاله.
وأكد أنه يجري العمل الآن على توفير مساحة للمعلم في بنك المعرفة، لتيسيير الدخول عليه، من غير عناء؛ ليستعين به لتحضير الدروس، ويكون به محتوي المادة متوفر وغني، بما يسمح للمعلم بتكوين فصل افتراضي على بنك المعرفة لكي يجمع فيه طلابه، ويوجههم ويطلب منهم البحث والإطلاع.
ومن جهة أخرى قال شوقى إنه تم تشكيل لجنة لتنمية الموارد واستغلال أصول الوزارة، لتغطية تكاليف النظام الجديد، مؤكدًا أن أهم ما يسعى إليه هو القضاء على الدروس الخصوصية فى هذا النظام.
وخلال اللقاء تم عرض إطار العمل لبرنامج التطوير المهني "المعلمون أولًا" وشرح التنمية المهنية كعملية مستمرة وربط المحتوي باحتياجات المعلمين والطلاب ثم تصميمها لنقل المتعلم المصري من مجرد متلقي سلبي للمعلومة إلى مستخدم شغوف للتعلم، كما تم شرح دليل برنامج المدارس المحورية الذي يتم فى المحافظات الآتية: (القاهرة والإسكندرية والشرقية وكفر الشيخ والمنيا والفيوم).
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟