رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad a b
ad ad ad

سلامة الجوهري وكيل "الدفاع والأمن القومي" بالبرلمان: قطر يد خفية للصهاينة.. والجيش والشرطة قادران على دحر الإرهاب.. وأمريكا تتخوف من السلاح النووي الإيراني

الخميس 23/نوفمبر/2017 - 06:22 ص
النائب سلامة الجوهرى
النائب سلامة الجوهرى
حوار- أسماء شعيب
طباعة
أكد اللواء محمد سلامة الجوهرى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، وعضو المجلس عن دائرة زفتى، محافظة الغربية، قدرة القوات المسلحة والشرطة فى القضاء على الإرهاب.
وكشف فى حواره مع «البوابة» أن الهدف من تسليح القوات المسلحة بأحدث الأسلحة هو مواجهة التحديات التى تحيط بالمنطقة، خاصة مع انتشار الإرهاب، والدور الإيرانى فى المنطقة، مشيرا إلى دور قطر الداعم للإرهاب وإيواء الإرهابيين لزعزعة استقرار المنطقة العربية، ووصف قطر بأنها أداة فى أيدى الصهيونية العالمية.
وطالب بإعدام الإرهابيين حال استشهاد أحد الأفراد نتيجة العمليات الإرهابية، وأن يكون الحكم بالسجن المؤبد حال إصابة أحد الأفراد للقضاء على الإرهاب... وإلى الحوار..
■ ما دور البرلمان فى كشف دعم حكام قطر للإرهاب وإثارة الفوضى فى مصر؟
- قطر معروفة بأنها ما زالت داعمة للإرهاب، وسبب تعنتها أنه ليست هناك مواقف قوية من دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فقطر ذريعة للعبث داخل البلدان العربية، وقطر تحرق نفسها بالنار، فهى تحاول بث التفرقة فى المنطقة، وهى ما زالت الإيد الخفية للصهيونية وأمريكا ودول الغرب لنشر الفوضى، ومحاولة تحطيم الأمة العربية، فقطر تؤوى الإرهابيين وتمولهم، وهناك أدلة دامغة قدمتها مصر لدول الخليج والمجتمع الغربى، ولكن هذه الدول الكبرى لم تتخذ أى إجراءات رادعة ضد قطر، رغم أن الإرهاب طال هذه الدول، هناك عمليات إرهابية فى أمريكا وأوروبا، لكن ما زال المجتمع الدولى يقف صامتا، لم يتخذ الإجراءات الكافية ضد الدول الداعمة للإرهاب.
■ وما الإجراءات الفعلية التى تقوم بها الدول الأوروبية ضد قطر؟
- هناك قوانين للإرهاب، وهناك تعريف للإرهاب فى الأمم المتحدة، وفى مجلس الأمن، ولكن المشكلة أن كل دولة تحلل مفهوم الإرهاب طبقا لخسائرها، إنما الإرهاب واضح وبين، ولا بد من اتخاذ إجراءات قوية ضد هذه الدول، مثل العقوبات الاقتصادية والسياسية، إنما العقوبات العسكرية نستبعدها فى الوقت الحالى، وهناك قانون دولى يحدد ذلك.
■ هل قطر داعمة للإرهاب، لأنها قوة فى حد ذاتها؟
- قطر ليست قوة، لكنها دويلة ضئيلة وأداة فى يد الغرب، وأصبحت لها اتصالات وتعاملات مع إسرائيل، فهى تنفذ فقط، فهى مع إيران تارة، ومع عناصر حزب الله فى لبنان وحماس وغزة، وكانت داعمة للجماعات الإخوانية هناك، مقابل دعم لها أو إيحاء بأنهم سوف يقومون بمساندتها، أو أن هناك قواعد عسكرية موجودة، لكن معظم الدول قامت بوضع شوكة داخل قطر بعمل قواعد أوروبية وأمريكية داخل قطر.
■ هل هناك تنسيق مع البرلمانات العربية ضد تدخل قطر السافر ضد مصر ودول الخليج العربى؟
- لجنة الشئون العربية تقوم بدورها، فهناك لها اتصالات بالدول العربية بالكامل، ولجنة الشئون العربية والإفريقية موجودة، أعتقد أن هذه اللجان لها دور وزيارات مختلفة أمام برلمانات العالم، لتوضيح الصورة وتوضيح ما تقوم به قطر، وما هى الحقائق والأهداف، وليس أهداف قطر فقط، فقطر لا تستطيع أن تفعل أى شىء ضد أى دولة، ولكن أهدافها باعتبارها تقوم بدور وسيط لتحقيق أهداف بعض الدول الخارجية، مثل دول أوروبا وأمريكا وإيران.
فبعد الثورة، الدور المصرى كان لا يوجد أحد يقوم بتوضيحه خارج مصر، فكان يوجد قصور فى الإعلام فى الاستعلامات، ومع الشائعات على مواقع التواصل، كان لا أحد يرد أو يوضح وينشر الخبر الصحيح، وأعتقد اليوم أن الإعلام استرد عافيته، وأن لجنة الشئون العربية تقوم بدور مهم وزيارات خارجية ودولية توضح الصورة ومفهوم الوضع الحالى فى مصر والأمن والأمان.
■ هل هناك تفكير لإصدار تشريعات رادعة ضد التنظيمات والجماعات الإرهابية؟ 
- القوانين الحالية قوية وكافية، ولكن المطلوب السرعة فى التنفيذ والعدالة الناجزة، وحاليا تم مد لقوانين الطوارئ ٣ شهور، لكن فى ظل قانون الطوارئ فإن أى عمليات إرهابية تحول لمحاكمة عسكرية، وقانون الإجراءات الجنائية قوى وموجود، لكن هناك بطئا فى التنفيذ، ونتمنى أن تكون المحاكمة أمام محكمة نقض لمرة واحدة، ما فيش نقض مرتين والشهود مرة واحدة، وننفذ ونحد من العمليات الإرهابية.
وأطالب بسرعة تنفيذ القانون، وأن تصل العقوبة فى القانون إلى الإعدام فورا، إذا تم استشهاد أحد الأفراد، وإذا لم تؤد إلى استشهاد أحد الأشخاص تكون العقوبة السجن المؤبد.
■ ما مدى تأثير الظروف المتوترة داخل الدولة الليبية على الأوضاع الأمنية فى مصر؟
- طبعا لها تأثير على الحدود المصرية، فمع حدوث تفكك فى الجيش الليبى، أصبح السلاح مع القبائل والعشائر والأفراد، حتى الأسلحة الثقيلة أصبحت داخل المنازل ومنتشره بين الناس، وأصبح هناك جماعات تحارب بعضها البعض فى ليبيا لكثرة السلاح، وهو ما ساعد على وجود عناصر داعش فى ليبيا، كما عاد إلى ليبيا بعض العناصر الإرهابية التى كانت تحارب فى سوريا والعراق، فأصبحت ليبيا اليوم محطة دفع وتأهيل وتدريب لهذه العناصر الإرهابية للقيام بعمليات إرهابية داخل مصر.
■ كيف ترى مستقبل المنطقة فى ضوء الدور الإيرانى؟
- هناك بعض الدول اليوم تلعب بالعواطف الإيرانية، وإيران إذا لم ترجع لصوابها وتفطن إلى ما يحدث فى المنطقة، فسوف تكون العواقب وخيمة، لأن إيران تحاول أن تلعب فى منطقتنا وفى المملكة العربية السعودية، وتحاول أن يكون لها تواجد قوى فى سوريا وفى دول الخليج، وهذا هو الخطر المقبل، ولكن توجد منظومة غريبة جدا، ففى الوقت نفسه، اليوم أمريكا تتخوف من إيران ومن السلاح النووى الإيرانى، ومن الهمجية التى من الممكن أن تقوم بها إيران فى بعض الدول، ولكن لا يوجد فى الوقت نفسه إجراءات رادعة ضد إيران، فالأمور متشابكة ومتداخلة، ومن الممكن أن تكون أمريكا لها دور معين مع إيران لتحقيق مصلحة معينة، ثم تدخل للقضاء عليها. وأعتقد فى النهاية أن أمريكا ودول الغرب تتلاعب بدول المنطقة، وتجعلها أداة لتنفيذ مهامها داخل المنطقة العربية، وتقوم بالانقضاض عليها، مثلما حدث مع العراق ومع ليبيا، وهناك عده تساؤلات هل إيران بعنجهيتها الموجودة فى حد بيساندها؟ وهل هى مطالبة بتنفيذ أجندة معينة مع الدول العربية؟، ويجب ألا ننسى أن أمريكا تهمها إسرائيل فى المقام الأول.
■ هل تلجأ مصر لعمل عسكرى حال تعثر مفاوضات سد النهضة؟
- الرئيس قال من قبل قواتنا المسلحة جاهزة ومسألة المياه حياة أو موت، وأى شخص يفكر أن يمس أمن وسلامة مصر أو الأمن القومى، فقواتنا المسلحة جاهزة لردع أى اعتداء أو أى محاولات للتأثير على الأمن القومى، والمياه أمن قومى، فالرئيس كلامه واضح، نحن قادرون على أن ندافع عن حقنا ولا نفرط فيه، واعتقد أن الرسالة واضحة، والعمل العسكرى آخر الحلول، فهناك مفاوضات من خلال المكتب الفنى الاستشارى، وقالوا إن تقريبا شبه غير متفقين، وأعتقد أنه فى تحكيم دولى، وحقنا ٥٥ ونصف مليار مكعب من المياه، لو وصلنا لمرحلة غلق المياه يكون فى قرار وقتى، لأننا نقدر على الجوع لكن العطش لا، لأن الزرع حياة أو موت، بمعنى أن الزرع لازم يشرب، فما بالك الإنسان فهى مسألة أمن قومى تتفهم بجميع معانيها لا مساس بالأمن القومى.
"
هل تتوقع انفراجة بين مصر وأثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة؟

هل تتوقع انفراجة بين مصر وأثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة؟