رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

وزير المالية يعلن أخبارًا سارة عن الربع الأول من العام الجاري

الأربعاء 22/نوفمبر/2017 - 04:59 م
الدكتور عمرو الجارحي،
الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية
يوسف عبداللطيف
طباعة
قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن العجز الكلي انخفض لـ١،٩٪‏ خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بـ٢،٥٪‏ خلال نفس الربع من العام المالي الماضي. 
وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن العجز الأولي انخفض إلى ١،٥٪‏، مقارنة بـ١،٧٪‏ خلال نفس الربع من العام المالي الماضي، موضحا أن المستهدف من العجز الكلي نهاية العام المالي أن يكون ما بين ٩،٣ إلي ٩،٥٪‏، والتحول من عجز أولي إلى فائض أولي.
وأرجع الجارحي ما تم تحقيقه لعدة عوامل منها، زيادة الايرادات بنسبة ٣٣٪‏ في حين زادت المصروفات بنسبة ٢٣٪‏ فقط، نتيجة الزيادة في المصروفات العامة خاصة في بعض بنود الموازنة العامة مثل الاستثمارات التي زادت بنسبة ٦٦٪‏.
وأوضح الوزير أن الأجور زادت بنسبة ٨٪‏، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، والفوائد بنسبة ٣٣٪‏، والدعم بنسبة ٩٢٪‏ لبرنامج تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن ذلك يعود لمجموعة من اجراءات الحماية الاجتماعية خلال الفترة الماضية وحزمة الاجراءات التي وصلت لـ٨٥ مليار جنيه. 
ولفت إلى أن دعم التموين زاد بنسبة ٩٢٪‏ خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مشيرا إلى انه يتم العمل بآلية مراجعة هذه الأرقام بصفة دورية ودقة شديدة، ويتم العمل على أن تكون نسبة الدين مقبولة في الناتج المحلي الإجمالي طبقا للمعدلات العالمية، وأن تكون خدمة الدين الخارجي في علاقتها بالصادرات في حدود ٢٠ إلى ٢٥٪‏.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟