الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

السلاموني: هناك أزمة في الكتابة المسرحية حلها لدى البيت الفني

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استقبلت ساحة مسرح الميدان بدار الأوبرا فعاليات العرض المسرحي "مسافر ليل" إنتاج فرقة الهناجر المسرحية؛ تأليف الشاعر الراحل صلاح عبدالصبور وإخراج محمود فؤاد صدقي.
وقد تمت معالجة النص المسرحي مسافر ليل في أكثر من عرض منذ أن كتبه عبدالصبور في فترة الستينيات من القرن الماضي وحتى الآن؛ ليس "مسافر ليل" فقط بل أن معظم كتابات جيل الستينات المسرحية يتم العمل عليه حتى وقتنا هذا ومنها أعمال ميخائيل رومان وسعد الدين وهبة؛ ما يفتح باب التساؤل حول ما السبب وراء سعي المخرجين الشباب وراء هذه النصوص مقارنة بالكتابات الجديدة.
وفي هذا الصدد؛ التقت "البوابة" بالكاتب المسرحي الكبير محمد أبو العلا السلاموني للاطلاع على رؤيته؛ والذي ألقى بمسئولية ما يحدث من تجاهل الكتابات الجديدة على عاتق البيت الفني للمسرح حيث أن رؤية المواسم المسرحية تعد غائبة بسبب أن الاجتماعات الدورية لمناقشة خطط الإنتاج تقتصر على مديري المسارح فقط؛ عكس ما كان يحدث في في فترة الستينات والسبعينات فكانت اجتماعت خطط الانتاج تحدث مع كتاب المسرح للتعرف على آخر ما ت وصلوا إليه من أشكال إبداعية في الكتابة ومن ثم يتم الموافقة عليها من عدمها حسب ما يتم الاتفاق عليه في الاجتماع.
وأضاف "السلاموني" أن هذا التجاهل ينعكس بالضرورة على ما يقدم حاليا فمعظم النصوص تعتمد على نصوص من زمن ماضي كأعمال كتاب الستينات أو نصو عالمية وكليهما يبعدان عن الواقع الحالي والمعاش والذي تتزاحم فيه القضايا والأحداث على رأسها مشاهد الإرهاب الدرامية وتجديد الخطاب الديني ومقاومة الفساد.
وأشار إلى مشكلة أخرى تحدث في خطة العروض وهي غياب لجنة لتقييم النصوص المقدمة حيث يتم الموافققة على العرض دون مرجعية، وهذا يرجع إلى عدم وجود لجنة قراءة ولا مكتب فني ينظر إلي هذه الأعمال.