رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

"المصيلحي" لـ"النواب": احتياطي الأرز يكفي حتى أبريل المقبل

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 08:52 م
الدكتور على المصيلحي،
الدكتور على المصيلحي، وزير التموين
محمد العدس ونشأت أبوالعينين
طباعة
طمأن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعضاء اللجنة الاقتصادية فى البرلمان، أن احتياطى محصول القمح الاستراتيجي، يكفى حتى أبريل المقبل.
وأكد أن معدل الاستهلاك الشهرى من القمح يبلغ ٨٠٠ ألف طن، فيما يبلغ احتياطى الزيت ٢.٥ طن، ويكفى لمدة ٣ أشهر.
وقال المصيلحي، خلال اجتماع اللجنة بمجلس النواب، أمس برئاسة النائب عمرو غلاب: إن انضباط الأسواق لن يأتى بتغليظ العقوبات، أو بزيادة المخالفات ولكن من خلال التنظيم، محذرًا من تدخل الحكومة فى تحديد سعر الأرز، خصوصا أن عدد مضارب الأرز فى مصر كبير جدا، فى حين تملك الحكومة ٧ مضارب أرز.
وأضاف أن أسعار الأرز قبل «ضربه» مستقرة عند سعر ٤ آلاف جنيه للطن، ليتم بيعه بواقع ٦ جنيهات ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع ٦١٠٠ جنيه للطن، وهو ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف، مؤكدًا أن احترام الوزارة للتنافسية يجعل المحصول إنتاجا جيدا للفلاح وكذلك المستهلك.
وأعلن أن الحكومة بدأت تنفيذ خطة لتطوير وتنظيم التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خصوصا أن التجارة المنظمة تصل نسبتها بالأسواق لـ١٠٪ فقط، مشيرًا إلى أن الحكومة تعكف الآن على تخصيص المناطق اللوجيستية بالمحافظات من خلال تخصيص الأراضي، لإنشاء «هايبر ماركت» وسوق جملة بشكل منظم.
وأشار إلى أن هناك اتجاها لتخصيص تلك الأراضى على أطراف القاهرة.
وتعليقا على المشكلات التى تواجه المواطنين بشأن البطاقات، أكد المصيلحي، أنه تم ضبط ١٨ ألف بطاقة تموين مزورة كانت موجودة فى الفيوم ويتم الصرف فى البحيرة.
وردا على طلبات الإحاطة المقدمة فى شأن تأخر استعادة البطاقات التالفة ونقلها من مكان إلى آخر، أوضح الوزير أن الأزمة سيتم حلها فى ١ يناير ٢٠١٨ من خلال قاعدة بيانات موحدة مؤمنة فى وزارة الإنتاج الحربي.

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟