رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

مناقشة رسالة ماجستير حول "مواجهة البكتريا والفطريات" بجامعة دمنهور

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 08:40 م
البوابة نيوز
كتب / أمجد عامر
طباعة
شهدت كلية العلوم بجامعة دمنهور، مناقشة رسالة ماجستير، حول أهمية مشتقات «الترايازين»، ونشاطها البيولوجي البالغ ضد الفيروسات والأورام والبكتريا والفطريات.
وتمكنت الرسالة التي جاءت بعنوان «تخليق متكاثفات 4،2،1 ـ ترايازينو – الحلقات اللامتجانسة ذات النشاطات البيولوجية المحتملة»، المقدمة من الباحث «محمد علي خليفة»، المعيد بقسم الكيمياء، من خلق مشتقات جديدة من «الترايازين» لدراسة مدى نشاطها ضد البكتريا والفطريات.
واعتمد الباحث في رسالته، على استخدام مركبات ثنائي أمينو ترايازين وأمينو ترايازين الثيوكيتونيه، ليحصل منها على مشتقات جديدة من أربعة أنظمة من متكاثفات الترايازين وهي «ترايازولو ترايازين، ترايازينو ترايازين، ثيادايازولو ترايازين، ترايازينو ثيادايازين».
واهتم الباحث في رسالته على دراسة ميكانيكية وكيفية تكوينها واستخدامها تحت الأجهزة الطيفية المختلفة ليجد أهمية بيولوجية ضد البكتريا بنوعيها «جرام + جرام»ـ وأيضا ضد الفطريات، ومنها ما يفوق تأثير المضادات المتداولة في السوق الدوائي.
وشملت لجنة الحكم والمناقشة كلا من الدكتور «ممدوح أحمد طه»، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الفيوم، والدكتور عبدالمنعم عبدالفتاح الغنام، أستاذ الكيمياء العضوية بجامعة الإسكندرية، والدكتور عادل زكي نصر بجامعة دمنهور.
هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟