رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صفحات "فيسبوك" تكتب تاريخ السينما المصرية

الإثنين 13/نوفمبر/2017 - 04:22 ص
 على الكسار
على الكسار
كتب- روبير الفارس
طباعة
«فيلم نادر يا ولاد الحلال».. شعار رفعته تلك الصفحات بالبحث عن الأفلام النادرة منذ أربعينيات القرن الماضى

تراث السينما المصرى تراث غنى وضخم، فهو يضم أفلاما لا تستطيع أن تدعى أى قناة متخصصة فى السينما بأنها تمتلك المكتبة الكاملة له، من هنا قام عشاق هذا التراث الجميل بإنشاء أكثر من صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك للبحث عن الأفلام النادرة، بل ونجحت هذه الصفحات فى الوصول إلى بعض هذه الأفلام، من هذه الصفحات: صفحة «أصحاب للأبد» و«كلاسيكيات السينما ونجوم الفن الجميل» و«زمان أفلام» وغيرها. 
«شهرزاد»
«شهرزاد»
الهانم
ويعكس التجوال بين صفحات الفيس بوك حالة العشق والمتعة، فقد نجحت هذه الصفحات فى عرض مجموعة من الأفلام النادرة فعلا، مثل أفلام على الكسار «على وعلى» و«يوم فى العالى» و«جزيرة الأحلام»، وفيلم حسين صدقى النادر «شهرزاد»، فمثلا تبحث إحدى الصفحات عن الفيلم الدرامى النادر جدا الذى لم يعرض نهائيا على قنوات الأفلام، وتكتب عنوانه وفريق عمله وقصته إذا توفرت، مثال على ذلك فيلم «الهانم ١٩٤٦» بطولة آسيا داغر، زكى رستم، حسن فايق، محمد عبدالقدوس، عبدالعزيز خليل، شكوكو، فاتن حمامة، وآخرين، ومجموعة كبيرة من الكومبارس، ومن إخراج هنرى بركات.
قصة الفيلم
تضطر السيدة للسفر إلى مصر تاركة ابنتها هناك بإحدى بلاد الشام، تتعرف على حافظ رئيس عصابة تهريب المخدارت، وتستقر حياتها فى مصر، تجتمع السيدة بحافظ، وتشور عليه فى هذا الأمر، فهى قد أوهمت ابنتها أنها ثرية فى مصر، يطمئنها حافظ ويستأجر لها فيلا ضخمة على أن تقيم فيها حفل الخطوبة، وتصل الابنة ويتم تجهيز الحفل، بينما تصل معلومات للبوليس عن نشاط حافظ، وبشيء من النبل يعترف للبوليس بل ويرشدهم عن أعماله فى مقابل عدم الهجوم على الفيلا وإفساد الحفل. ويوافق رجال البوليس، ويقام الحفل على خير.
ويختتم الأمر بنداء حار يقول: «يا ريت لو حد عنده الفيلم كاملا يرسله على صفحتنا أو تطلبوا من قنوات الأفلام عرض الفيلم النادر جدا الذى لم يعرض نهائيا على القنوات الفضائية»، مثال آخر فيلم «حلاوة ١٩٤٩» بطولة ليلى فوزى، كمال الشناوى، مارى منيب، محمود المليجى، لولا صدقى، عزيز عثمان، عزيزة حلمى، شرفنطح، سامية رشدى، حسن فايق، وآخرين ومجموعة كبيرة من الكومبارس، ومن إخراج إبراهيم عمارة، وأيضا الفيلم الاستعراضى الغنائى الدرامى النادر جدا «أحلاهم ١٩٤٥» بطولة ميمى شكيب، شرفنطح، زكى طليمات، ليلى فوزى، حسن فايق، استيفان روستى، زكى صالح، زينات صدقى، وقد توصلت الصفحة للفيلم فعلا.
أنا ستوتة
أنا ستوتة
أنا ستوتة
ومن الاكتشافات التى توصل لها عشاق السينما على الفيس الفيلم الاستعراضى الغنائى الدرامى النادر جدا الذى لم يعرض نهائيا على القنوات الفضائية «أنا ستوتة ١٩٤٧» بطولة صباح، بشارة واكيم، زينات، مجدى كمال حسين، إسماعيل يس، سعيد خليل، وآخرين ومجموعة كبيرة من الكومبارس، ومن إخراج حسين فوزى.
قصة الفيلم
نتيجة لرفض اﻷب زواج ابنه من إحدى الفنانات، تضيع حفيدته بعد أن طرد ابنه وحرمه من الميراث، ولكن حنان الجد يجعله يتراجع عن قراره، ويبدأ بالبحث عن الحفيدة التى يكتشف أنها تعمل فى فرقة موسيقية....وتتوالى الأحداث، حيث يكتشف أصحاب الفرق لهفة الجد ويقررون استغلاله والاستيلاء على أمواله، ويقدمون له فتاة على أنها ستوتة طمعًا فى ثروته. ويتبادل الجد والحفيدة الكثير من المقالب الفكاهية، ولكنه يحبها، ويلمع اسم ستوتة وتشتهر شهرة كبيرة، وأخيرًا يعرف الجد حقيقة شخصيتها.
ويطالب رواد الصفحة قائلين: «يا ريت لو حد عنده الفيلم كامل يرسله على صفحتنا أو تطلبون من قنوات الأفلام عرض الفيلم»، وقد نجحت صفحة كلاسيكيات السينما فى عرض مقاطع حصرية من الفيلم النادر جدا الذى لم يعرض حتى الآن على قنوات الأفلام «البدوية الحسناء» ١٩٤٧ بطولة بدر لاما، بدرية رأفت، منسى فهمى، علوية جميل، عبدالسلام النابلسى، ثريا فخرى، محمد البكار، سعاد أحمد، فاخر فاخر، حسين عيسى، محمود رضا، السيد بدير، محمد الديب، حسين لطفى، ومن إخراج إبراهيم لاما.
وتدور قصة الفيلم حول ميهوب، شاب بدوى قضى بعض الوقت فى المدينة لتلقى العلم، وهناك تعرف على بدرية التى لا تلبث أن تختفى، ويعود إلى القبيلة، يدعوه الأصدقاء لحضور حفل بمناسبة شفاء الشيخ عوف شيخ القبيلة، وهناك يقابل بدرية ويعرف أنها مخطوبة لابن عمها دياب الذى تولدت الغيرة فى صدره، ويتولد العداء. يلتقى الحبيبان فى منزل الشيخ فاضل مأذون القبيلة ويتزوجان سرًا. يتحرش دياب بميهوب فيقتله ويهرب ويرسلون الفرسان خلفه. يسوق القدر أمير قبيلة الفتاة الشيخ عوف إلى مأزق مميت بين قطاع الطرق، ويشاء القدر أيضًا أن يرسل له ميهوب فى اللحظة الحرجة، ويستطيع الشاب إنقاذ الشيخ عوف الذى ما أن أعلن الأمير ذلك حتى أتبعه بالعفو عنه، وتتبدل القلوب والمفاهيم والمشاعر وتستطيع القبيلتان أن تعلنا زواج الشاب من الفتاة دون خجل أو حقد.
وتختتم الصفحة بقولها: «يا ريت لو حد عنده الفيلم كاملا يرسله على صفحتنا أو تطلبوا من قنوات الأفلام عرض الفيلم».
كما عرضت لقطات حصرية من الفيلم المفقود والنادر جدا الذى لم يعرض نهائيا على القنوات الفضائية «ابن الصحراء ١٩٤٢» بطولة بدر لاما، روحية خالد، أنور وجدى، ومن إخراج إبراهيم لاما.
وتدور قصة الفيلم حول الشيخ معروف حاكم إحدى القبائل بالصحراء بالحكمة والعدل والرحمة، إلا أن بعضًا من الأشرار كان يحقد عليه ويحسده. وفى ذات ليلة تمكنوا من اغتياله ولم يكن بين قومه من يخلفه فى الحكم غير ولده بدر الدين الذى كان يتلقى تعليمه بالقاهرة، ولذلك يتمكن هؤلاء الأشرار من اغتصاب الحكم ويسلمون زمامه إلى الشيخ منصور، لكن بطاح أحد المغامرين كان هو الحاكم الحقيقى من وراء الستار، حيث كان يفرض الإتاوات على الضعفاء من أهل القبيلة حتى ضج الجميع، وأخيرًا يعود بدر الدين ابن الشيخ معروف بعد أن أتم دراسته، حيث يستحثونه لتولى شئون القبيلة، وهنا قامت فى رأس بدر الدين فكرة الظهور أمامهم بالضعف والتراخى، وفجأة ظهر بين أفراد القبيلة فارسًا غريبًا (مقنع) يظهر وقت اللزوم يقهر الشرير وينصر الضعيف، إلى أن تقدم إلى بطاح الشرير وقتله، وهنا رفع الفارس المجهول اللثام عن وجهه، ولم يكن سوى بدر الدين ابن الصحراء.
فيلم  أنا وابن عمى
فيلم " أنا وابن عمى "
وقدمت الصفحة فيلما نادرا لأنور وجدى «أنا وابن عمى ١٩٤٦» بطولة عقيلة راتب، أنور وجدى، حسين رياض، إخراج عبد الفتاح حسن، لكن، للأسف النسخة الموجودة الآن هى النسخة الصوتية فقط للفيلم.
أتمنى العثور على النسخة المرئية قريبا، وقدمت هذه الصفحات قوائم للأفلام النادرة من ذلك ١٠ أفلام نادرة لم تعرض حتى الآن.
«بياعة اليانصيب ١٩٤٧، قبلنى يا أبى ١٩٤٧، قلبى وسيفى ١٩٤٧، أنا ستوتة ١٩٤٧، البدوية الحسناء ١٩٤٧، الصيت ولا الغنى ١٩٤٨، ورد شاه ١٩٤٨، سجى الليل ١٩٤٨، بنت باريز ١٩٥٠، لك يوم يا ظالم ١٩٥١».
وكذلك قائمة أندر ١١ فيلما للنجمة الجميلة كاميليا: «القناع الأحمر ١٩٤٧، الكل يغنى ١٩٤٧، خيال امرأة ١٩٤٨، فتنة ١٩٤٨، الروح والجسد ١٩٤٨، أرواح هائمة ١٩٤٩، الستات كده ١٩٤٩، القاتلة ١٩٤٩، نص الليل ١٩٤٩، امرأة من نار ١٩٥٠، العقل زينة ١٩٥٠».
وتساءل أحد المسئولين عن الصفحة: «أين اختفت أندر أفلامها، ولماذا لم تعرض؟»، معلقا: «أتمنى من أصدقاء الصفحة أن يساعدونا بالبحث عنها لمشاهدتها قريبا».

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟