رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

صدور كتاب "بدايات السينما المصرية" لسامي حلمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر كتاب "بدايات السينما المصرية لسامي حلمي" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، يقع في 89 صفحة من الحجم الكبير يتناول الفترة  من 1907 إلى 1939.
تتحدث الفصول ماقبل البدايات والعرض الأول والبداية والسينما الروائية الطويلة الصامتة والأدب والسينما المصرية وأول فيلم سينمائي مصري ناطق وستوديو مصر وصناعة السينما وخاتمة.
يقول الكاتب في مدخل ما قبل البدايات: "بداية السينما المصرية كانت عبر مدينة الإسكندرية، تلك المدينة المتوسطة التي تتميز بخصوصية وسمات تختلف عن باقي المدن والموانئ الأخرى، فهي منذ أمد بعيد ملتقى لحضارات شتى وثقافات وعلوم إنسانية فاضت على العالم هي الميناء الهادئ الجاذب لعشرات الملل والجنسيات على مدار تاريخها العريق، هم الذين فيما بعد ذابوا عشقا في حواريها وجوانبها نهلوا من منابعها الثقافية والمعرفة وكتبوا فيها شعرا وتفاعلت فلسفات كثيرة معها.
ويستطرد قائلا عنها كتب روائيون رباعياتهم وهاموا في ترابها الزعفران تفاعل مدهش بينها وبين جنسيات عديدة مختلفة الثقافات اللغات المعتقدات، فرنسيون.. إنجليز.. إيطاليون.. أرمن.. أتراك ويونانيون إلى جانب عرب وشوام، أو من مراكش وشمال أفريقيا، إضافة إلى أولاد البلد الأصليين، جميعهم شكلوا نسيجا واحدا رغم تنوع ثقافاتهم، وهو ما أسفر عن إبداعات عبد الله النديم، ومعايشة بيرم التونسي لحواريها، ومعبرا عنها لعشق موسيقار الشعب سيد درويش لتراب الوطن، إضافة لشعر كفافيس وأدب لورانس داريل في رباعياته الشهيرة.
ويؤكد أن تلك الشخصيات العبقرية التي ظهرت أواخر القرن الثامن عشر، وامتدت إبداعاتهم إلى القرن التاسع عشر، صنعوا ريادة ندين لهم بالفضل إلى وقتنا هذا، زمن جميل مدهش انصهر الجميع بكافة جنسياتهم في حب المدينة الساحرة، وامتد العطاء إلى الوطن الكبير في كافة الفنون".