رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رغم بدء الموسم.. "الري" لم تنته من تطهير مخرات السيول

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 09:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة سالم
طباعة
رغم حلول شهر نوفمبر والذي يبدأ فيه موسم السيول رسميا، إلا أن وزارة الموارد المائية والري، لم تنته بعد من تطهير مخرات السيول بجميع المحافظات، رغم أنه من المفترض الانتهاء من جميع المخرات بداية شهر أكتوبر، لتكون جاهزة لاستقبال السيول المتوقعة، وشهدت الأيام القليلة الماضية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة ومرسى مطروح.
على صعيد محافظة الجيزة، ما زال العمل مستمرًا فى تطهير مخر سيل طرة بالإدارة العامة لرى حلوان من جهة المصب على نهر النيل باستخدام معدات الصيانة الوقائية والعمل مستمر خلال أيام الإجازات لحين إنهاء الأعمال.
وعلى صعيد محافظة الإسكندرية، تم تكثيف المرور بزمام الإدارة العامة لصرف النوبارية لمتابعة أعمال التطهيرات على مصرف غرب النوبارية، حيث يوجد 6 حفارات على مصرف غرب النوبارية عند كيلو ٣٠،٢٦، ١٧ وسوف يتم الانتهاء من تطهير المصرف في خلال ١٠ أيام.
وعلى صعيد محافظة البحيرة، عقد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى ورئيس الإدارة المركزية لإقليم صرف غرب الدلتا اجتماع لمراجعة جميع الإجراءات التي تم اتخاذها بإدارات الرى والصرف من تطهير وإزالة الحشائش من الترع والمصارف والاستعداد الكامل لمواجهة موسم الأمطار والسيول المتوقعة هذا العام.
من جانب آخر تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا عاجلًا حول قيام الوزارة ممثلة في قطاع الري بتشكيل لجان على مستوى الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية على مدى الشهرين الماضيين للمرور على المخرات والتأكد من خلوها من الحشائش والمخلفات وأي عوائق تمنع سريان المياه بها في حال احتمالية حدوث سيول. 
وقال المهندس السيد علي شلبي، رئيس قطاع الري أن هذه اللجان قامت بالمرور على جميع الإدارات التي يوجد بها مخرات صناعيه والبالغ عددها11 إدارة ري بالمحافظات المعنية والتي يتواجد بها 117 مخرا صناعيا وتم التأكد من تطهير وجاهزية جميع المخرات وأصبحت جاهزة لإستقبال أي أمطار أو سيول. 
واضاف شلبي أنه تم التأكيد على جاهزية جميع المعدات التابعة للإدارات العامة للري وكذلك إدارات الصيانة الوقائية على مستوى الجمهورية وذلك بعمل الصيانات اللازمة.. كما تم وضع برنامج للتصرفات يتناسب مع هذه الفترة من السنة للتخفيف عن شبكتي الترع والمصارف لكى تتحمل أى تصرفات زائدة نتيجة السيول والأمطار 
وأشار إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بكل إدارة مركزية والتنسيق مع المحافظات ووضع خطط وسيناريوهات للتعامل مع السيول والأمطار في كل محافظة
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟