رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مرشد سياحي: "الكروديا" الأسوانية أعظم شجرة في التاريخ

الأربعاء 01/نوفمبر/2017 - 03:04 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
حسن عصام الدين و داليا الهمشري
طباعة
رغم الاستخدام الشائع لكلمة "الكروديا" في الذم والسخرية من بعض الأشخاص، إلا أن ما لا يعلمه الكثيرون أنها اسم لأعظم شجرة في التاريخ الإنساني ومصدر غني للأخشاب العملاقة.
وقال المرشد السياحي محمد عباسي لـ"البوابة نيوز": إن شجرة "الكروديا" التي تنمو في جزيرة النباتات بأسوان، هي من أضخم الأشجار التي تشتهر بها الجزيرة، لافتا إلى أن "الكروديا" شجرة عريضة وضخمة للغاية ونحصل منها على كمية أخشاب غير تقليدية.
وأضاف عباسي أن مناخ أسوان القاري الجاف يساعد على نمو بعض النباتات بصورة طبيعية على الجزيرة منذ عصر المصريين القدماء، كما تمت زراعة بعض النباتات الأخرى من خلال بعض السائحين والمستثمرين.
وأوضح أن الجزيرة التي تقع في محافظة أسوان مقسمة إلى 27 حوضا، من بينها نباتات زينة كالنخيل الملوكي التي كانت موجودة في حدائق القصور الملكية كقصر عابدين والمنتزه في الإسكندرية، وشجر الماهوجني والتك التي تعتبر مصدرا للخشب الحبيبي الأبيض، فضلا عن وجود نباتات طبية يمكن أن يستخرج منها الزيت المستخدم في الأدوية والعطور بعد تجفيفها وطحنه مثل الماهوجني والصبار.
وأشار عباسي إلى أن أسوان تشتهر كذلك بشجر التوابل كالقرفة والكركدية والكمون والفلفل الأسود، فضلا عن شجرة الدوم التي تعتبر من أهم المزروعات ومفيدة كدواء والتمر هندي، فضلا عن بعض النباتات الاستوائية كنبات الجوافة الاستوائي غير موجود في مصر بأكملها باستثناء جزيرة النباتات.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟