الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

22 نصيحة للكتابة من ستيفن كينج

ستيفن كينج
ستيفن كينج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدّم الكاتب الأمريكي الشهير ستيفن كينج، صاحب الأعمال التي تأسر الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وتحقق له ما يقدر بـ 17 مليون دولار سنويًا في مذكراته، مجموعة من النصائح حول كيفية أن يكون كاتب أفضل؛ وقال "لا أستطيع أن أكذب وأقول ليس هناك كتابة سيئة. آسف، ولكن هناك الكثير من الكتاب السيئين".
وتحت عنوان "22 نصيحة من ستيفن كينج حول كيف تكون كاتبًا عظيمًا"، نشر موقع بيزنس إنسايدر تقريرًا عن نصائح الكاتب الأشهر في عالم الرعب الأمريكي، عن "كيفية أن تكون كاتبًا مذهلًا"، وهي:

1. توقف عن مشاهدة التلفزيون.. بدلًا من ذلك اقرأ أكبر قدر ممكن:
إذا كنت بدأت للتو ككاتب، يجب أن يكون التلفزيون آخر شيء تذهب إليه، إنه "يسُمّ الإبداع"، كما يقول، فالكُتّاب بحاجة إلى النظر في أنفسهم والتحول نحو الخيال؛ للقيام بذلك، يجب أن تقرأ بقدر ما تستطيع.
المعروف عن كينج الذي يُلقّبه محبوه بـ"الملك" أنه يأخذ كتاب معه في كل مكان يذهب إليه، وأنه يقرأ حتى خلال تناوله وجبات الطعام "إذا كنت تريد أن تكون كاتبًا، يجب عليك أن تفعل شيئين فوق كل شيء آخر: قراءة الكثير وكتابة الكثير، وأن تمارسهما على نطاق واسع، وأن تعمل باستمرار لصقل وإعادة تعريف عملك كما تفعل ذلك".

2. الاستعداد لمزيد من الفشل والنقد مما كنت تعتقد أنه يمكن التعامل معه:
"هناك الكثير من الفرص للشك الذاتي"، لأنك ليس فقط سوف تشك في نفسك، ولكن الآخرين سوف يشككون فيك أيضًا.. وإذا كنت تكتب أو ترسم أو ترقص أو تنحت أو تغني -فرضًا- فسيحاول شخص ما أن يجعلك تشعر بالرضا حيال ذلك، هذا كل شيء".
وفي كثير من الأحيان، عليك أن تستمر في الكتابة حتى عندما لا تشعر بأنها الأفضل "وقف الكتابة لمجرد أنها صعبة، إما عاطفيًا أو خلال ابتكارها فكرة سيئة"، ويؤكد كينج أنه عندما تفشل فيجب أن تبقى إيجابيًا، وأضاف "إن التفاؤل هو رد شرعي تمامًا على الفشل".

3. لا تضيع الوقت في محاولة لإرضاء الناس:
وفقًا للملك، فينبغي أن تكون الوقاحة أقل ما يقلقك، فكان الملك نفسه يخجل من مما كتبه، وخاصة بعدما يتلقي رسائل غاضبة متهمة إياه بالتعصب، وكراهية المثليين، والقتل، وحتى بالمشكلات نفسية؛ لكنه في سن الأربعين، أدرك أن كل كاتب موهوب قد اتهم بأنه يضيع الموهبة "إذا رفضت، لا يمكنني إلا أن تتغاضى. هذا ما لدي؛ فلا يمُكنك إرضاء جميع القراء في كل وقت"، لذلك فإن كينج ينصح بأن تتوقف عن القلق.

4. الكتابة في المقام الأول لنفسك:
يجب أن تكتب لأن الكتابة تجلب لك السعادة والوفاء، يقول كينج "فعلت ذلك لفرحة نقية من أي شيء، وإذا كنت تستطيع أن تفعل ذلك من أجل الفرح، يمكنك أن تفعل ذلك إلى الأبد. "
أيضًا الكاتب كورت فونيجوت لديه رؤية مماثلة "البحث عن الموضوع الذي يهمك والذي كان في قلبك يشعر الآخرين بأنهم يجب أن يهتموا.. هذه هي الرعاية الحقيقية، وليس مبارياتك مع اللغة، والتي ستكون العنصر الأكثر إقناعًا وإغراءً في طريقتك."

5. معالجة الأشياء التي يصعب الكتابة:
"إن أهم الأشياء هي أصعب الأشياء التي يمكن قولها"، قالها كينج وأضاف "هي الأشياء التي تخجل منها، لأن الكلمات تقلل من مشاعرك"، وتسبق معظم الأعمال العظيمة ساعات من التفكير "فالكتابة هي التفكير المتكرر".
وعند معالجة القضايا الصعبة "تأكد من الحفر بعمق في عقلك" كما يقول كاتب الرعب الأمريكي "القصص توجد مثل الحفريات في الأرض، القصص هي آثار، جزء من عالم لم يكتشف من قبل"، مُشيرًا إلى أنه يجب أن يكون الكتاب مثل علماء الآثار، فيقومون بالتنقيب عن أكبر قدر من القصص يمكن العثور عليها.

6. عند الكتابة انقطع عن بقية العالم:
يجب أن تكون الكتابة نشاطًا حميمًا تمامًا. ضع مكتبك في ركن من الغرفة، واقضي على جميع الإلهاءات الممكنة، من الهواتف لفتح النوافذ "الكتابة مع الباب مغلقًا.. إعادة الكتابة مع الباب مفتوحًا".
ويجب الحفاظ على الخصوصية الكاملة بينك وبين عملك، فكتابة المسودة الأولى هي "خام تمامًا، وهذا النوع من شيء أشعر بحرية أن يحدث مع إغلاق الباب".

7. لا تكون كالطنان:
يقول كينج "إحدى الأشياء السيئة حقًا التي يمكنك القيام بها في كتاباتك هي ارتداء المفردات، والبحث عن كلمات طويلة لأنك ربما تخجل قليلًا من تلك القصيرة".
في السياق نفسه كتب رجل الأعمال ديفيد أوجيلفي في مذكرة لموظفيه "لا تستخدم الكلمات المصطلحات مثل إعادة النظر، إزالة الغموض، وهي علامات مميزة للحمار الطائش"؛ وعلاوة على ذلك، لا تستخدم الرموز ما لم يكن ذلك ضروريًا، ويقول الملك "توجد الرمزية لتزين وتثري، وليس لخلق شعور اصطناعي بالعمق".

8. تجنب الفقرات الطويلة:
عليك أن تولي اهتمامًا لفقراتك الخاصة، بحيث تتدفق مع المنعطفات وإيقاعات قصتك "غالبا ما تكون الفقرات مهمة بالنسبة لكيفية نظرهم إلى ما يقولونه".

9. ابتعد عن المهتمين بشكل مفرط في قواعد اللغة:
الكتابة كما يراها كينج هي في المقام الأول عن الإغراء، وليس الدقة "لا تحتاج اللغة دائما إلى ارتداء ربطة عنق وحذاء الدانتيل؛ إن الهدف من الخيال ليس صحيًا نحويًا، ولكن لجعل القارئ موضع ترحيب ومن ثم إخبارك بقصة. يجب أن تسعى جاهدًا لجعل القارئ ينسى أنه يقرأ قصة".

10. إتقان الوصف:
"يكتب الوصف في خيال الكاتب، ولكن يجب أن ينتهي في القارئ"، فالجزء المهم لا يكتب بما فيه الكفاية، فمفتاح الوصف الجيد هو الوضوح، سواء في الملاحظة أو الكتابة.
كذلك يجب استخدام الصور الحديثة والمفردات البسيطة لتجنب استنفاذ القارئ "في كثير من الحالات يضع القارئ قصة جانبا لأنها مملة".

11. لا تعطي الكثير من المعلومات الأساسية:
"ما عليك أن تتذكره هو أن هناك فرقًا بين إلقاء المحاضرات حول ما تعرفه واستخدامه لإثراء القصة.. هذا الأخير جيد، أما الأول فلا"، ناصحًا الكاتب الجديد بالتأكد من تضمين التفاصيل التي تنقل القصة إلى الأمام فقط، وأن تقنع القارئ بمواصلة القراءة.

12. قل ما يفعله الناس حقًا:
"الكتابة السيئة عادة ما تنشأ عن رفض عنيد لإخبار القصص عن ما يفعله الناس فعلًا لمواجهة الحقيقة، فلنفترض أن القتلة يساعدون أحيانا السيدات العجائز على عبور الشارع"، فالناس في القصص هي ما يهم القراء أكثر من غيرهم، لذلك تأكد من الاعتراف بجميع الأبعاد شخصياتك.

13. تحمل المخاطر:
أولا وقبل كل شيء توقف عن استخدام الحديث السلبي، إنه أكبر مؤشر للخوف "إنني مقتنع بأن الخوف هو السبب الجذري في معظم الكتابة السيئة.. حاول فعل أي شيء ملعون تريد، مهما كان مملًا، طبيعيًا، أو حتى فاحشًا".

14. لا تحتاج إلى المخدرات لتكون كاتبًا جيدًا:
"إن الفكرة القائلة بأن المسعى الإبداعي والمواد المغُيّرة للعقل هي واحدة من الأساطير الفكريية العظيمة في عصرنا"، فيرى أن الكتاب المتعاطين المخدرات هم مجرد متعاطي مخدرات "أي ادعاءات بأن المخدرات والكحول ضرورية للوصول إلى حساسية أدق هو مجرد هجاء للخدمة الذاتية المعتادة."

15. لا تحاول سرقة صوت شخص آخر:
"لا يمكنك أن تستهدف كتاب مثل صاروخ كروز"، فعند محاولة تقليد نمط كاتب آخر لأي سبب آخر غير الممارسة، سوف تنتج شيئًا يصبح مجرد "تقليد شاحب"، لأنك لا يمكن أبدا في محاولة التكرار هذه أن تكون مثل ما يشعر شخص ذو تجربة حقيقية، لا سيما من خلال نظرة على مستوى في المفردات والحدث.

16. الكتابة هي شكل من أشكال التخاطر:
"كل الفنون تعتمد على التخاطر إلى حد ما، ولكن أعتقد أن الكتابة هي أنقى التقطير"، فيرى كينج أن عنصر هام في الكتابة هو التحويل "مهمتك هي عدم كتابة الكلمات على الصفحة، ولكن بدلًا من ذلك نقل الأفكار داخل رأسك إلى رؤوس القراء.. الكلمات هي الوسيلة التي يحدث من خلالها هذا النقل".

17. خذ الكتابة على محمل الجد:
"يمكنك أن تقترب من الكتابة مع العصبية أو الإثارة أو الأمل أو اليأس.. تعال إلى أي شكل من الأشكال ولكن بخفة"، فإذا كنت لا تريد أن تأخذ الكتابة على محمل الجد، فيقترح كينج الابتعاد عن هذا العمل والقيام بشيء آخر.
وكما تقول الكاتبة سوزان سونتاج "يجب أن تصيب القصة عصبًا في وجهي، قلبي يجب أن يبدأ الخفقان عندما أسمع السطر الأول في رأسي، أبدأ ارتجف في خطر".

18. اكتب كل يوم:
يقول كينج "عندما أبدأ العمل في مشروع ما، لا أتوقف، ولا أتباطأ ما لم أكن مضطرًا إلى ذلك.. إذا لم أكن أكتب كل يوم، تبدأ الشخصيات في التملص في ذهني".
إذا فشلت في الكتابة بشكل متسق، قد تبدأ الإثارة في فكرتك في التلاشي، عندما يبدأ العمل تشعر وكأنه عمل، يصف الملك اللحظة بأنها "سحقة الموت"، أفضل نصيحة هي أن تأخذ فقط "كلمة واحدة في وقت واحد".

19. الانتهاء من المسودة الأولى في ثلاثة أشهر:
كينج يحب أن يكتب 10 صفحات في اليوم. على مدى فترة ثلاثة أشهر، وهذا يصل إلى حوالي 180.000 كلمة، ويقول "المسودة الأولى للكتاب -حتى ولو كانت طويلة- يجب ألا تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، طول الموسم"، إذا كنت تنفق وقتًا طويلًا على عملك.

20. عند الانتهاء من الكتابة اتخذ خطوة طويلة إلى الوراء:
يشير كينج إلى ستة أسابيع من "الاستجمام" بعد الانتهاء من الكتابة، حتى تتمكن من الحصول على عقل واضح لاستكمال ملاحظاتك، ويقارن عملية الكتابة والتنقيح "عندما تكتب كتابًا، فإنك تقضي يومًا بعد المسح اليومي لتحديد الأشجار.. عند الانتهاء من ذلك، عليك أن تتراجع إلى الوراء والنظر في الغابة لتجد أخطاءك".

21. هل لديك الشجاعة لخفض عدد كلماتك؟:
عند المراجعة، غالبًا ما يكون لدى الكاتب صعوبة في التخلي عن الكلمات التي يقضي وقتًا طويلًا في كتابتها؛ وعلى الرغم من أن المراجعة هي واحدة من أصعب أجزاء الكتابة، تحتاج إلى ترك أجزاء مملة من أجل نقل القصة على طول.
يقول فونيجوت في نصيحته حول الكتابة "إذا كانت الجملة، مهما كانت ممتازة، لا تضيء الموضوع بطريقة جديدة ومفيدة، قم بإزالتها".

22. أن تكون متزوجًا وأن تكون صحيًا وأن تعيش حياة طيبة:
الملك يعزو نجاحه إلى أمرين هما صحته البدنية وزواجه "إن الجمع بين جسم صحي وعلاقة مستقرة مع امرأة جعل استمرارية حياتي العملية ممكنة"، كما يقول في مذكراته.
ومن المهم أن يكون هناك توازن قوي في حياتك، لذلك فإن الكتابة لا تستهلك كل ذلك، يقول الكاتب والرسام هنري ميلر في وصاياه عن الكتابة "حافظ على الإنسان! رؤية الناس، تنقل بين الأماكن".