رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

4 اجتماعات للنهوض بأداء الحكومة.. "إسماعيل" يلتقي وزراء النقل والبترول والطيران والتعليم.. ويشدد على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين

السبت 28/أكتوبر/2017 - 09:40 م
البوابة نيوز
يوسف عبداللطيف
طباعة
عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، 4 لقاءات مع وزراء: (البترول والنقل والتعليم والطيران المدني)، لاستعراض خطط الوزارات خلال المرحلة المقبلة، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

 4 اجتماعات للنهوض
وخلال لقاء "إسماعيل" بوزير الطيران المدنى شريف فتحى، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات، جرى استعرض الموقف الحالي لشركة مصر للطيران والخطط المستقبلية لها والتى تتضمن التحديث والتطوير لحجم أسطول الطائرات بما يسهم فى تطوير عمل الشركة وزيادة فرصها التنافسية، خاصة أن الشركة لم تقم بتحديث أسطولها منذ فترة.
وأشار "الوزير" إلى أن المرحلة الأولى من خطة التحديث شملت 9 طائرات جديدة تم استلام 8 طائرات منها، هذا فضلًا عن أن المرحلة الثانية تتضمن 45 طائرة جديدة.
وأضاف الوزير أن الشركة حققت نتائج جيدة يمكن البناء عليها لاستكمال استراتيجية الشركة فى التطوير.
من ناحية أخرى، استعرض الاجتماع الخطط الحالية والمستقبلية لقطاع المطارات من حيث التوسعات والتطوير وخطة تشغيل المطارات الجديدة، حيث أوضح أن الخطط تتضمن تحديث وتطوير الممرات والصالات وكذا المنظومات الخاصة بالسلامة والأمن داخل العديد من المطارات، بما يسهم فى زيادة قدرة المطارات على استيعاب حركة الركاب، هذا فضلًا عن تحديث البنية الأساسية للرادارات على مستوى الجمهورية.
وفى نهاية اللقاء، شدد رئيس الوزراء على ضرورة الاستمرار فى تنفيذ خطط التطوير والتحديث لهذا القطاع الحيوى، بهدف تحقيق المزيد من الميزات النسبية التى تكفل تنافسية أكبر للشركات المصرية، سواء من خلال تحديث أسطول شركة مصر للطيران أو مختلف المطارات
تطوير التعليم الفني. 
 4 اجتماعات للنهوض
وفى لقاء أخر، أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقى، أنه عرض على رئيس الوزراء احتياحات الوزارة خلال الفترة القادمة، وكذلك احتياحات التدريب للمعلمين.
وأشار إلى أن الاجتماع مع رئيس الوزراء تطرق الى العديد من القضايا التعليمية مثل عمليات التقييم الدراسي
وأشار إلى أن هناك استعدادات جادة فيما يتعلق بدخول مدارس النيل والمدارس اليابانية خلال العام القادم، وكذلك تطوير بنك المعرفة حتى يغطى ثلاثه أرباع مليون مدرس
وقال وزير التربية والتعليم، إنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصناعة فيما يتعلق بتطوير التعليم المهني؛ موضحا أن معظم هذه الموضوعات ستتم مناقشتها خلال مؤتمر الشباب
قانون الغاز على الأبواب 
 4 اجتماعات للنهوض
وخلال لقائه بوزير البترول، أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أهمية الانتهاء من جميع المشروعات المتعلقة بالغاز الطبيعى والبوتاجاز وفقًا للتوقيتات الزمنية المحددة لها بما يلبي احتياجات السوق المحلي ويعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد، جاء ذلك خلال لقائه اليوم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لمتابعة عدد من المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها.
وفي بداية اللقاء، استعرض الوزير التطورات المتعلقة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الغاز، وتشكيل المجلس التنفيذي للجهاز الخاص بتنظيم سوق الغاز، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مراجعة اللائحة تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء وإصدارها.
كما تناول اللقاء متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة والمقرر افتتاحها قريبًا، حيث أشار الوزير إلى أن تلك المشروعات تتضمن المستودعات الجديدة لشركة مصر للبترول التي تمت إقامتها بمنطقة بدر، موضحًا أنه من المقرر افتتاحها نهاية العام الجاري.
وعن الخطط الخاصة بزيادة السعات التخزينية للبوتاجاز، واستعدادات الوزارة لموسم الشتاء، أشار وزير البترول إلى الاهتمام الكبير بهذا الملف وخاصة في مناطق الصعيد، حيث إنه جارٍ الانتهاء من مشروعات مستودعات البوتاجاز بمحافظة سوهاج، وكذا الخط الرابط بين معمل التكرير بأسيوط والمستودعات بمحافظة سوهاج، والذي سينتهي ويدخل الخدمة أيضًا بنهاية العام الجاري، هذا فضلًا عن أنه تمت إضافة مستودعات بوتاجاز أخرى جديدة في منطقة الإسكندرية، تم تشغيل اثنين منها وجارٍ تباعًا تشغيل الباقي لزيادة السعة التخزينية للبوتاجاز بمختلف مناطق الجمهورية.
وخلال اللقاء أطلع الوزير رئيس الوزراء على أخر التطورات الخاصة بإنتاج الغاز من مشروع النورس بمنطقة أبو ماضي في المياه الضحلة، حيث أشار الوزير إلى أن الإنتاج وصل إلى مليار قدم مكعب/يوم، بعد أن كان الإنتاج به صفرًا، وذلك من خلال تنفيذ الخطط الخاصة بالتوسعات والآبار الجديدة التى تم تنفيذها بهذه المنطقة.
 4 اجتماعات للنهوض
رفع كفاءة المترو 
أما خلال لقائه بوزير النقل، وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء بالاستمرار فى رفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق، مشددًا على ضرورة القيام بأعمال الصيانة الدورية للطرق التى تتم اقامتها ضمن المشروع القومى للطرق بما يحافظ على ما تم ضخه من استثمارات فى اقامة وتحديث هذه الطرق، باعتبارها تمثل شرايين حيوية تربط بين مختلف أنحاء الجمهورية وتعزز من فرص تحقيق تنمية مستدامة فى القطاعات المختلفة.
جاء ذلك خلال لقائه، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة سرعة الانتهاء من ازدواج طريق "أسيوط / البحر الأحمر"، وكذا توسعة طريق القاهرة أسيوط الصحراوي الغربي، وإضافة حارات جديدة لتقليل وقوع الحوادث على هذه الطرق.
كما وجه بضرورة دراسة إنشاء خط سكة حديد يربط بين "بلبيس/الروبيكى" مرورًا بمدينة العاشر من رمضان، وربطه مع خط القطار المكهرب "السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة" تحقيقاَ للتنمية المتكاملة بهذه المناطق الصناعية
وخلال اللقاء، استعرض وزير النقل خطط عمل الوزارة فيما يتعلق بتحديث وتطوير مرفق السكك الحديدية، حيث أشار إلى أنها تشمل تحديث الجرارات والعربات، من خلال اضافة 100 جرار جديد، فضلًا عن 1000 عربة جديدة جارٍ الانتهاء من إجراءات العروض الخاصة بها، وذلك سعيًا لتوفير وسيلة لائقة وآمنة، وأوضح الوزير أن الخطط تتضمن تطوير منظومة الإشارات وكذا البنية الأساسية بما يسهم فى زيادة حركة نقل الركاب والبضائع.
كما تطرق اللقاء إلى قطاع الطرق والكبارى وما تم إنجازه فى إطار المشروع القومى للطرق، حيث أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من طريق "شبرا/ بنها" والمقرر افتتاحه قريبًا، هذا بالإضافة إلى الانتهاء من القوس الشمالى الشرقى للدائرى الإقليمي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟