رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الجنايات تستأنف محاكمة مرسي وآخرين في "اقتحام الحدود الشرقية"

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 02:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
رمضان الغزالى
طباعة
تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية المصرية".
أثبتت المحكمة حضور المتهمين والدفاع، وقدمت النيابة العامة كتاب من قطاع مصلحة السجون مذيل بتوقيع مدير إدارة السجون، مثبت به أنه نفاذا لقرار المحكمة بتاريخ 22 أكتوبر الجاري لتمكين الدفاع من لقاء المتهمين من محبسهم يوم 25 أكتوبر، كلفت اللواء مدير السجون بالتنفيذ، وأنه لم يحضر احد من لقاء المتهمين بسجون القاهرة وليمان طرة، وشديد الحراسة، وملحق المزرعة، ومرفق محضر رقم 38 أحوال سجن القاهرة مؤرخ 26 أكتوبر محرر بمعرفة مأمور سجن القاهرة، ويفيد أنه لم يحضر أي من سيادة المحامين للقاء المتهم محمود ثابت، على ذمة القضية، والمحضر رقم 75 أحوال ملحق المزرعة مؤرخ 25 أكتوبر بمعرفة ضابط التنفيذ العقابي بالسجن أثبت به عدم حضور دفاع أي من المتهمين محمد مرسي ومحمد بديع ومحمد سعد الكتاتني ومحسن راضي ومحمود أبو زيد ومحي حامد السيد، بالقضية.
ومحضر رقم 3 أحوال الإمام مؤرخ 25 أكتوبر محرر بمعرفة العميد أشرف زكريا، مأمور الإمام، أثبت به عدم حضور أي من الدفاع عن المتهم رشاد البيومي المحبوس على ذمة القضية.
ومحضر رقم 33 أحوال سجن شديد الحراسة طرة، محرر بمعرفة عادل الحديدي، أثبت به عد حضور أي من هيئة الدفاع عن المتهمين المحبوسين المودعين بالسجن وعددهم 20 متهما للقائهم بطرة حتي تاريخه.
كما قدمت النيابة صورة ضوئية من كتاب نيابة أمن الدولة برقم 507 الصادر بتاريخ 23 أكتوبر موجهة إلى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، للتنبيه بتنفيذ قرار المحكمة في 22 أكتوبر بالتصريح للمتهم أيمن حجازي لإجراء إشاعة رنين مغناطيسي على نفقته الخاصة ومثبت بالكتاب تكليف المرسل إليه بتحرير محضر بما تم من إجراءات بشأن ذلك.
وقررت النيابة أنه لم يرد حتى الآن ما يفيد تنفيذ القرار، وأشرت المحكمة على الأوراق بما يفيد النظر والإرفاق بتاريخ اليوم الخميس الموافق 26 - 10 - 2017.
كما قررت النيابة العامة، أن الشهود المطلوبين موجودين لسماع أقوالهم وهم كل من اللواء جمال عبدالخالق والمقدم أحمد جمال الدين واللواء منصور محمد عبدالمطلب.
وأفاد محمد الدماطي أنهم متواجدين منذ الساعة التاسعة صباحا، وكانوا متواجدين بالقاعة رقم 2 لنظر القضية الخاصة بنجل الرئيس المعزول محمد مرسي، وأنهم انتظروا محكمة الجنح نصف ساعة حيث بدأت إجراءات المحاكمة وترافع فيها إلي الساعة العاشرة والربع وأفاد أنهم أرسلوا إلي هيئة المحكمة شفهيا مع أحد الزملاء أنهم يترافعون بقضية أخرى وإذ بهم يفوجئوا بإحالتهم للتأديب بدعوى الإخلال بالواجب، مؤكدًا أنهم لم يخلوا بواجبهم وأنهم مستمرون في تأدية الواجب، ومن هذا المنطلق فإن هيئة الدفاع المدون أسمائها بمحضر الجلسة تطلب العدول عن قرارها بالإحالة إلى التأديب نظرا للأسباب السالف ذكرها.
وقال المحامي خالد بدوي، إن الدكتور ماهر العربي، قد حضر بالإنابة عنهم لحين الانتهاء من المرافعة في الجنحة سالفة الذكر، مؤكدا أنهم لم يتقاعسوا أبدا عن أداء واجبهم، مشيرا إلى أنهم ذهبوا إلى النيابة العامة لإتمام الإجراءات اللازمة لزيارة المتهمين، فقرر رئيس القلم أن النيابة ستخاطب الإدارة مباشرة بإجراءات الزيارة، وأوضح أنه عند الذهاب إلى بوابات السجن، انتظروا أكثر من 3 ساعات وانصرفوا لأن بعض الواقفين أمام البوابات قالوا "أنتم لا تحملون تصاريح بالزيارة".
تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟