رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

10 حقائق عن المخدرات.. آخرهم إدمان المرأة أخطر من الرجل

الأربعاء 25/أكتوبر/2017 - 06:29 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
هاجر تهامي
طباعة
في إطار الحملات المستمرة التي يقوم بها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والتعاون بينه وبين المجلس القومي للمرأة، وبعد تصريحات دكتورة نيفين فكري مدير وحدة معالجة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالمنيا، خلال لقاء بفرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا تحت عنوان "معا لمواجهة الإدمان" عن أن إدمان المرأة للمخدرات أخطر من إدمان الرجل، حيث لا تفصح النساء لأحد عن إدمانها خوفا من الفضيحة، ولا تحصل على المساعدة في الوقت المناسب نتيجة لصمتها.
تقدم "البوابة لايت" بعض الحقائق عن الإدمان 
1-يصل عدد متعاطي المخدرات بمختلف أنواعها حول العالم وفقا لإحصائيات البرنامج العالمي لمكافحة المخدرات والجريمة العام الماضي 2016 إلى 250 مليون شخص تعاطوا المخدرات بمختلف أنواعها.
2- وفقا لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في مصر، فإن 10% من المصريين مدمنون على المخدرات.
3-يتعاطي أكثر من 100 ألف رضيع المخدرات في الولايات المتحدة، بل اصبحوا من المدنين، ويزدادون سنويا بسبب تعاطي الأمهات للمخدرات أثناء فترة الحمل.
4-المخدرات تضعف القدرة على الإنجاب، وقد تصيب بالعقم فتخفض عدد الحيوانات المنوية ومستوى الهرمونات الجنسية بالدم، إضافة إلى إحداث إضرابات فى الدورة الشهرية والبويض عند السيدات مما ينتج عنه فقدان الحيوانات المنوية القدرة على إخصاب البويضة وبالتالى تفقدهم القدرة على الإنجاب.
5-المخدرات تصيب بالعجز الجنسي، فتعطى توهم زائف بتحسن الأداء الجنسى فى بداية التعاطى فيتوهم المتعاطي أنه استطاع أن يؤدي في العلاقة الحميمة بشكل أفضل، ولا يدرك التدهور المستمر فى قدرته حتى يفيق فى النهاية على عجز الجنسى الكامل.
6-المخدرات تؤدى إلى خلل فى إدراك الزمن ويحدث ذلك بالاتجاه نحو البطء فى الحركة مع عدم القدرة على تمييز الألوان أو تقدير المسافات مما يؤدى إلى حوادث السيارات.
7-المخدرات تجعل الواقع أسوأ وتضعف قدرة الشخص على المواجهة فهى لا تساعده على الهرب من الواقع المرير بل تزيده مرارة.
8-المخدرات تتعلق بفئة الأمراض النفسية والتى يطلق عليها "بمتلازمة نقص الدافع" ومنها، اللامبالاة لمجريات الحياة للشخص المدمن ومن يحيطون به.
9-المخدرات تدمر علاقة الشخص بالآخرين، وتؤثر المخدرات سلبا في العلاقات العائلية والأداء المدرسي والأنشطة الترفيهية.
10-المخدرات تؤدى إلى فقدان الشهية والهزال والأرق التام والإصابة بالعديد من الأمراض.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟