رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الري: خطة عاجلة لمواجهة السيول

الثلاثاء 24/أكتوبر/2017 - 12:31 م
السيول -صورة ارشيفية
السيول -صورة ارشيفية
أميرة سالم
طباعة
رفعت وزارة الموارد المائية والري، حالة الطوارئ القصوى، بجميع الإدارات التابعة للمحافظات التى تتعرض للسيول واتخاذ التدابير اللازمة، والأعمال الواجب تنفيذها على كل شبكات المجارى المائية، استعدادا للسيول المقبلة والتى يتعرض لها محافظات سيناء والصعيد في مثل هذا التوقيت من كل عام.
ووضعت الوزارة خطة لمواجهة السيول بمحافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، من خلال معاينة السدود، والخزانات التى تم إنشاؤها، وتجهيز مجارى السيول والتأكد من سلامة الجسور.
وتشمل الخطة التأكد من جاهزية المعدات لمواجهة مخاطر السيول قبل حدوثها وسحب تجمعات الأمطار بطرق غير تقليدية تكون بديلة لعربات الشفط التى تعوق حركة المرور ومراجعة بالوعات الصرف الصحى وتطهير المصارف ودراسة الأماكن المنخفضة وأماكن تجمع المياه للاستفادة من مياه السيول فى الزراعة.
ويقوم مهندسو الإدارات بالمرور دوريًا على مدار الساعة، لتفقد سلامة شبكة المجارى والمنشآت المائية، والتأكد من المناسيب، والتصرفات المائية، وفقًا للميزان المائى للموسم الشتوى الحالى، وتكثيف جولات المرور لتفقد حالة مخرات السيول، فضلا عن التواصل مع المحافظات، والمحليات من خلال تشكيل فرق عمل لمتابعة هبوط الأمطار وحركة مياه السيول على مدار 24 ساعة.
وفي ذات السياق تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول قيام الوزارة ممثلة في قطاع الري بتشكيل لجان على مستوى الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية على مدى الشهرين الماضيين للمرور على المخرات والتأكد من خلوها العوائق حال هطول سيول.
وقال المهندس سيد علي شلبي، رئيس قطاع الري، إن هذه اللجان قامت بالمرور على جميع الإدارات التي يوجد بها مخرات صناعية والبالغ عددها إحدى عشر إدارة ري بالمحافظات المعنية والتي يتواجد بها 117 مخرا صناعيا وتم التأكد من تطهير وجاهزية جميع المخرات وأصبحت جاهزة لإستقبال أي أمطار أو سيول. 
واضاف شلبي، أنه تم التأكيد على جاهزية جميع المعدات التابعة للإدارات العامة للري وكذلك إدارات الصيانة الوقائية على مستوى الجمهورية وذلك بعمل الصيانات اللازمة، كما تم وضع برنامج للتصرفات يتناسب مع هذه الفترة من السنة للتخفيف عن شبكتي الترع والمصارف لكى تتحمل أى تصرفات زائدة نتيجة السيول والأمطار.
وأشار إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بكل إدارة مركزية والتنسيق مع المحافظات ووضع خطط وسيناريوهات للتعامل مع السيول والأمطار في كل محافظة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟