رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

مسئول أممي: الصين شريك رئيسي في التحول الزراعة في إفريقيا

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 07:40 ص
الصين
الصين
أ.ش.أ
طباعة

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة "الفاو": إن إفريقيا استفادت بشكل هائل من الصين في مجال التحول الزراعي، وذلك من خلال التعاون الجنوبي الجنوبي.

وقال مسئول برنامج التعاون الجنوبي الجنوبي في المكتب الإقليمي الإفريقي التابع للفاو بيتر أتيمكا أنادومبا: إن الصين أثبتت على مر السنين أنها شريك رئيسي وموثوق به في تحويل الزراعة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وأضاف أن الصين تعد لاعبًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بالتعاون بين الجنوب الجنوب في إفريقيا، وأنها شريك رئيسي للمنظمة، وعند النظر إلى منطقة إفريقيا، فإن الصين قدمت منحة للمنظمة في 2009 تبلغ حوالى 30 مليون دولار، بالإضافة إلى 50 مليون دولار مؤخرًا بهدف دعم الدول الإفريقية والتعاون معهم وإدخال الخبرات الفنية الصينية.

وأشاد بالدعم الصيني الذي حقق أرباحًا مرتفعة في الدول الإفريقية المستفيدة، نظرًا لزيادة الإنتاج الزراعي، قائلا: إن "الصين، على سبيل المثال، تعمل حاليا في ليبيريا، وإن إنتاج الأرز الليبيري يصل إلى حوالى 7 ملايين طن، وقد قمنا بنشر حوالى 500 خبير، وتمكنا من تطوير وتسمين الخنازير فيها من خلال ابتكارات التلقيح من الصين".

وأشار إلى أنه بفضل التعاون الجنوبي الجنوبي، هناك استثمار ضخم من القطاع الخاص في الصين، وحوالي 200 مليون دولار لأوغندا وحدها حيث زاد إنتاج الأرز نظرًا لتبادل الصين خبراتها وتطور إنتاج الاستزراع المائي.

وقال إن المساعدة التي تلقتها إفريقيا من الصين من خلال برنامج التنمية الزراعية للتعاون بين الجنوبي الجنوبي الذي تديره المنظمة كانت مفتاحا رئيسيا لتنمية اقتصادات القارة.

ولفت إلى أن الصين تساهم أيضًا بإرسال خبراء فنيين إلى إفريقيا لتقديم الدعم في الكثير من المجالات في القطاع الزراعي، كما أنها توفر بناء القدرات.

الكلمات المفتاحية

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟

هل تؤيد قرارات الحكومة برفع قيمة الضرائب على السجائر ؟