رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

طبيب أسنان نجوم الكرة المصرية يتحدث عن "سوسة" نجوم الفراعنة قبل المونديال

الجمعة 20/أكتوبر/2017 - 12:55 ص
الدكتور محمد عماد
الدكتور محمد عماد طبيب الأسنان
حاوره: أحمد جمال
طباعة
محمد عماد: الأسنان المريضة تؤثر على أداء اللاعبين.. لاعب الكرة لديه قوة تحمل كبيرة للألم دون تذمر.. هناك علاقة قوية بين طب الأسنان وكرة القدم..
«صلاح» متواضع ومنضبط.. «رمضان» نسخة مصغرة من بركات.. و«السعيد» هادئ لأبعد الحدود.. ومجدي عبد الغني "دوشني" بجول 90

بعد غياب استمر 27 عاما وتحديدًا منذ عام 1990، نجح المنتخب الوطنى فى الوصول مجددا للمونديال، ولا شك أن هناك عوامل كثيرة ساعدت نجوم المنتخب للعودة مجددا إلى هذا المحفل العالمى منها الجانب الطبي.. لذا كان لنا هذا الحوار مع الدكتور محمد عماد طبيب الأسنان المعروف، والذى يختص بهذا الجانب الطبى مع لاعبى المنتخب.. حيث كشف لنا زوايا وجوانب مجهولة فى هذا الصدد وإلى نص الحوار:
طبيب أسنان نجوم الكرة
فى البداية.. حدثنا عن نجوم المنتخب والعلاقة التى تربطك بهم؟
تجمعنى علاقة صداقة مع معظم نجوم كرة القدم المصرية، وهناك فارق أكيد فى التعامل مع اللاعبين وغيرهم خاصة فى علاجى لهم، فلاعب الكرة لديه قوة شخصية وتحمل كبيرة، تظهر فى تلقيه لكافة أنواع العلاجات وتحمل الآلام دون تذمر، وهو أمر يرجع لطبيعة عملهم والظروف والضغوطات التى يتعرضون لها بصفة مستمرة
ماذا عن العلاقة بين تخصص طب الأسنان والكرة؟
هناك علاقة وطيدة بين طب الأسنان ولاعب الكرة، فعمل الطرفين عبارة عن حلقات متصلة، فالتسوسات والجير داخل الفم يؤثران بدورهما على ضخ الدم فى القلب، الأمر الذى يؤثر على طاقة اللاعب داخل الملعب، بل ويؤثر أيضًا على المود العام للاعب سواء بالحزن والاكتئاب أو بالسعادة، نتيجة للبكتيريا التى تسير فى الدم، وهى الأمور التى يجب أن يلتفت لها اللاعب جيدًا.
طبيب أسنان نجوم الكرة
حدثنا عن طبيعة شخصية محمد صلاح خارج الملعب؟
تعاملت مع محمد صلاح، أثناء تواجده فى مصر، وأيقنت حينها أنه شخص متزن، ومثله يستحق الوصول للشهرة التى وصل لها، فهو متواضع إلى أبعد الحدود ويرى أنه لم يحقق إنجازات بعد، وأن أمامه الكثير ليقدمه، بالإضافة إلى انضباطه حيث يلتزم بمواعيده، فى الحضور والانصراف وبدقة، وعرفت من ذلك قيمة الوقت عنده.
علاقتك قوية برمضان صبحي.. فأى من اللاعبين يشبهه فى التعامل؟
هو نسخة مصغرة من محمد بركات، حيث يملك مميزاته خاصة وأن الثنائى «هايبر أكتف» فرمضان من الصعب أن يجلس هادئًا على الكرسي، فدائمًا لديه حماس وسريع الحركة وذهنه حاضر بقوة، لكنه لا يخاف طبيب الأسنان مثل بركات، الذى يخاف جدًا من أى عملية داخل فمه.
طبيب أسنان نجوم الكرة
تجمعك علاقة أسرية بأحمد فتحي.. حدثنا عن أهم ما يميزه خارج الملعب؟
أحمد فتحى لاعب قوى وصارم، ولديه قوة ووضوح فى اتخاذ القرار، فعندما يعانى من ألم فى أسنانه يطلب منى الحل الفورى والسريع دون تردد، وأنا أتعامل معه دائمًا داخل الملعب وخارجه مثل حسام عاشور وحسام غالي، ودائما أقول إن تلك النوعية من اللاعبين تستحق لقب الأفضل، بسبب طبيعة شخصيتهم القوية والتزامهم.
وماذا عن مميزات أحمد المحمدي؟
هو من أطيب لاعبى الكرة الذين تعاملت معهم، فهو ينطبق عليه بالفعل لقب «ابن بلد»، إنسان بسيط وشخصيته منفتحة.
طبيب أسنان نجوم الكرة
عبدالله السعيد أحد اللاعبين المترددين عليك.. حدثنا عنه؟
عنوان الهدوء هو عبدالله السعيد، هو إنسان هادئ لأبعد الحدود ومتواضع جدًا فعندما يأتى لجلسة علاج أحد أفراد أسرته يجلس صامتًا حتى تنتهى جلسته، ويغادر فى هدوء أيضًا، ويميزه أيضًا أنه غير متسرع ومتأنٍ فى قراراته.
هل يعانى البعض من نجوم المنتخب من مشكلات صحية خاصة بالأسنان؟
ليس هناك مشاكل كبيرة، وغالبيتهم يعانى من أشياء بسيطة مثل تسوس بسيط أو آلام الضروس، ولكنهم ينتظمون فى جلسات العلاج.
من منهم يخشى طبيب الأسنان؟
محمد بركات نجم الأهلى السابق يخشى طبيب الأسنان ويحول الموقف إلى مشهد كوميدى بسخريته من أى شىء حوله، ولكنه فى الحقيقة يحاول الهروب من أى عملية يمكن إجراؤها لعلاج مشاكل فى أسنانه.
طبيب أسنان نجوم الكرة
هل هناك منهم من طلب تجميل أو زرع أسنان؟
لم يحدث.. ومشكلاتهم بسيطة تتمثل فى علاج تسوس بسيط ومشاكل الضروس.
ماذا عن عن علاقتك بمجدى عبدالغني؟
من أطيب الشخصيات، فهو مرح إلى أبعد الحدود، وكلما تردد على العيادة لعلاج أسنانه، نتحدث معا عن هدفه الشهير فى مرمى هولندا.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟