رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اليوم.. الذكرى 63 على إصدار قرار إنشاء اتحاد الإذاعات العربية

الأحد 15/أكتوبر/2017 - 02:04 م
 اتحاد الإذاعات العربية
اتحاد الإذاعات العربية
وسام زين الدين
طباعة
تحل اليوم الذكرى الثالثة والستين لإصدار قرار من جامعة الدول العربية، بإنشاء إتحاد الإذاعات العربية "إسبو"، وهي منظمة مهنية عربية، أنشئت بموجب قرار جامعة الدول العربية بتاريخ 15 أكتوبر عام 1955، بمدينة الخرطوم، ويهدف إلى تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلًا ومضمونًا.
باشر الاتحاد عملهُ في 9 فبراير 1969، واتخذ من الجمهورية التونسية العربية مقرًا لهُ، يُعتبر إتحاد إذاعات الدول العربية من أعرق مؤسسات العمل العربي المشترك التابعة لجامعة الدول العربية، إذ عُقد في شهر أغسطس عام 1955، أول مؤتمر للإذاعيين العرب وكان من أبرز توصياته إقرار مشروع اتفاقية إنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية.
وفي فبراير عام 1969، عقدت أول جمعية عامة عادية في الخرطوم أعلن خلالها رسميا عن إنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية الذي كان الهدف من تأسيسه "تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير فنونها شكلًا ومضمونًا لتقوم برسالتها في تعزيز روح الإخاء العربي وتنشئة جيل عربي واع مُعتز بقوميته العربية".
واستنادا إلى قرارات الجمعية العامة للإتحاد في دورتها الإستثنائية السادسة المنعقدة بتونس فـي 24 ديسمبر، 1995، تم تعديل اتفاقية الاتحاد على النحو الذي يسمح باعتماد نظام التمويل الذاتي ومواكبة كل التحولات الحاصلة في الميدان السمعي والبصري.
وصادقت الجمعية العامة للإتحاد في دورتها الاستثنائية السابعة المنعقدة بتونس في 30 نوفمبر، 1999، على تعديل اتفاقية الاتحاد والنظام الداخلي للجمعية العامة والمجلس التنفيذي واللجان الدائمة للإتحاد بما يسمح بإنشاء المكتب التنفيذي للشئون الطارئة كأحد الأجهزة التشريعية في الاتحاد، وتفعيل دور الأعضاء المشاركين بتمثيلهم في المجلس التنفيذي والمكتب التنفيذي للشؤون الطارئة واللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية.
وقد أنشئ الإتحاد كمنظمة مهنية ليس لها أغراض تجارية، تهدف في المقام الأول إلى تعزيز روح الإخاء العربي، تنمية الاتجاهات المشتركة على أساس الالتزام الكامل بالقضايا القومية، تعريف شعوب العالم بأصالة الأمة العربية وإمكانياتها وقضاياها.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟