رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

جورج وايا "الرئيس الذهبي".. أفضل لاعب في العالم يتولى مقاليد الحكم بليبيريا

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 08:42 م
جورج وايا
جورج وايا
محمد الديك
طباعة
أصبح لاعب كرة القدم الليبيري السابق، جورج وايا، أول رئيس دولة يأتي بخلفية رياضية، بعدما نجح في حسم سباق الرئاسة لصالحه، وأعلنت لجنة الانتخابات الليبرية، فوزه على منافسه الأقوى جوزيف بواكاي، نائب رئيسة ليبيريا السابقة. 
وايا من مواليد أكتوبر 1966، بمدينة مونروفيا، وكان يعمل قبل احترافه كرة القدم كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية، واستهل مشواره في الملاعب بفريق ينك سرفايفر الليبيري، قبل أن ينتقل إلى عدة أندية بليبيريا، وكان أول مشوار للاحتراف له في حياته عندما انتقل إلى أحد أشهر الأندية الكاميرونية هو تونيري ياوندي وبعد تألقه في الكاميرون ومع منتخب بلاده حصل على عرض من نادي موناكو الفرنسي، وحصد مع فريق الإمارة الفرنسية على الدوري والكأس قبل الانتقال إلى مواطنه باريس سان جيرمان والذي قدم له الكثير.
وحصل " وايا " على أول بطولة أوروبية وهي بطولة أوروبا أبطال الدوري مع نادى مرسيليا الفرنسى، قبل الانتقال لصفوف إيه سي ميلان الإيطالي ليحصل معه بطولتي الدوري والبطولة الأوروبية كأفضل مرحلة احترافية للرئيس الليبيري.
فيما كان نادي مانشستر سيتي أسوأ نادي لعب فيه، وذلك لضعف الفريق وقصر فترة بقائه فيه، وبعد ذلك انتقل إلى نادي تشيلسي وهو أحد أفضل الأندية في لندن، وبعد ذلك عاد إلى نادي مرسيليا ومضى معه موسم واحد.
وبعد مشوار طويل فى الملاعب الأوروبية انتقل وايا لصفوف نادي الجزيرة الاماراتي لمدة موسم واحد رغم حصوله على عرض من ليستر سيتى إلا أنه فضل الإمارات من أجل رفضه الجلوس على دكة البدلاء.
ونجح جورج وايا فى التجربة الإماراتية باعتباره أفضل اللاعبين المحترفين في الدوري الإماراتي بالإضافة إلى كونه بات قائدا ولاعبا ومدربا في الملعب لفريقه.
أما جورج وايا فلا ينكر أي لاعب ليبيري أو حتى الاتحاد الليبيري فضل جورج ويا في كثير من الأشياء منها أنه يدفع من جيبه الخاص لمساعدة اللاعبين، دفع تكاليف المدرب، وحتى أنه قام بشراء تذاكر السفر والبدلات الرياضية لمنتخبه.
يذكر أن وايا هُزم أمام الرئيسة الحالية في الدورة الثانية من الانتخابات عام 2005 وكذلك في ترشحه لمنصب نائب الرئيس في 2011.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟