رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بمناسبة ذكرى حصوله على نوبل.. 10 معلومات لا تعرفها عن نجيب محفوظ

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 07:36 م
الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ
محمود سامي
طباعة
يُعتبر الأديب نجيب محفوظ هو الروائي المصري الوحيد الحاصل على جائزة نوبل في الأدب وهي جائزة سنوية تمنح منذ عام 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبي، وفي ذكرى حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب تقدم لكم البوابة لايت 10 معلومات عنه.
1- وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة. والده الذي كان موظفًا لم يقرأ كتابًا في حياته بعد القرآن غير حديث عيسى بن هشام لأن كاتبه المويلحي كان صديقًا له.
2- التحق نجيب محفوظ بجامعة القاهرة في عام 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب.
3- انضم نجيب محفوظ إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيرًا برلمانيًا في وزارة الأوقاف (1938 - 1945) ثم مديرًا لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954 ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديرًا للرقابة على المصنفات الفنية.
4- تزوج نجيب محفوظ في فترة توقفه عن الكتابة بعد ثورة 1952 من السيدة عطية الله إبراهيم.
5- بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة.
6- حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب بصفته المصري الوحيد في 13 اكتوبر عام 1988.
7- على الرغم من أن نجيب محفوظ بدأ الكتابة في وقتٍ مبكر، إلا أن نجيب محفوظ لم يلق اهتمامًا حتى قرب نهاية الخمسينيات.
8- عرف عن الأديب الكبير نجيب محفوظ ميله الشديد لعدم السفر إلى الخارج لدرجة أنه لم يحضر لاستلام جائزة نوبل وأوفد ابنته لاستلامها.
9- في أكتوبر 1995 طُعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابين قد قررا اغتياله لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته أولاد حارتنا.
10- تُوفي نجيب محفوظ في بدايه 29 أغسطس 2006 إثر قرحة نازفة بعد عشرين يومًا من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في محافظة الجيزة.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟