رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ads

أحمد البدوي.. المتصوف منقذ الأسرى المسلمين

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 06:10 ص
مسجد أحمد البدوي
مسجد أحمد البدوي
شيماء عطالله
طباعة
"أحمد البدوي".. إمام سني صوفي عربي، مؤسس الطريقة البدوية صاحب الراية الحمراء، ولُقِّب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه، وله الكثير من الألقاب منها: "العارف بالله، السيد البدوي، الملثم، الفتى، أبو العباس، المحراش، الكاظم، جيب الأسير، القدسي".
ولد أحمد البدوي الذي يحتفل آلاف المريدين بمولده هذه الأيام بطنطا بمحافظة الغربية، في مدينة فاس المغربية سنة 596 هـ/1199م، وينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب.
وهاجر أحمد البدوي إلى مكة وعمره 7 سنوات، ثم ذهب إلى مصر، وبالتحديد إلى طنطا وعاش بها حتى توفي.
ويُنسب إلى البدوي العديد من الكرامات، أشهرها ما يعرف الناس عن البدوي أنه كان ينقذ الأسرى المصريين في الحروب الصليبية، ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي "الله الله يا بدوي جاب اليسرى".
ويُقام له في مدينة طنطا احتفال بمولده في أكتوبر من كل عام، ويزور مسجده أكثر من 3 ملايين زائر ويحتفل بمولد البدوي حولي 67 طريقة صوفية، وهناك احتفال آخر للبدوي في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي.
تُعرف طريقة أحمد البدوي باسم الطريقة الأحمدية نسبة لاسمه أحمد، أو الطريقة البدوية عند أهل الصوفية وراية الحمراء، ولم يترك البدوي أية مؤلفات أو كتبًا مدوّنة، بالرغم من أن مريدييه يدّعون أنه شكّل تراثًا فِكريًا ضخمًا، لكن لم يقام بكتابة ذها التراث الضخمة وظل يُنقل من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفاهية.
هل تتوقع تحسن الاقتصاد عقب افتتاح مشروعات العاصمة الجديدة؟

هل تتوقع تحسن الاقتصاد عقب افتتاح مشروعات العاصمة الجديدة؟