رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة في حواره لـ"البوابة سبورت": حياتي كانت على "كف عفريت" بعد هدف "الكونغو".. وهيكتور كوبر مستمر مع المنتخب.. وتعديل الجهاز المعاون "وارد"

الثلاثاء 10/أكتوبر/2017 - 03:39 ص
هانى أبوريدة رئيس
هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة
حوار- علاء على
طباعة
الإعداد لمونديال روسيا بالتنسيق مع «مجلس الوزراء» وغانا أول الطريق

سجل الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى للمنتخب الوطنى، اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ الكرة المصرية، بعدما نجح فى قيادة الفراعنة للوصول لنهائيات كأس العالم ٢٠١٨ بروسيا بعد غياب ٢٨ عامًا، ومن قبلها الوصول لنهائى بطولة الأمم الإفريقية ٢٠١٧ وكان قاب قوسين أو أدنى من حصد اللقب بعد غياب عن الوصول للبطولة المفضلة للمصريين فى آخر ست سنوات بنسبة نجاح تقترب من الـ ٩٥٪. وتعرض كوبر لحملة انتقادات كبيرة منذ توليه المسئولية فى ١٥ مارس ٢٠١٥، بسبب سوء الأداء، لكن هانى أبو ريدة رئيس الجبلاية دافع عنه، مؤمنًا بقدراته، مؤكدًا أن العبرة دائمًا بالأرقام وليس بالأداء. «البوابة» التقت «أبو ريدة» ليتحدث بقلبه عن مستقبل كوبر مع المنتخب خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى الصعوبات ا لتى واجهها أحفاد الفراعنة قبل الوصول إلى المونديال والاستعدادات التى ستبدأ للمونديال بداية من لقاء غانا الشهر المقبل.
■ كيف كان شعورك بعد إطلاق الحكم صافرة المباراة وإعلان وصول مصر للمونديال؟
- لا يسعنى فى هذه اللحظة التاريخية، إلا أن أسجد لله عز وجل شاكرًا لفضله، حامدًا لنعمته التى أنعم بها على الكرة المصرية بالتوفيق والتأهل لنهائيات كأس العالم».
وعشت فترة التصفيات بأعصابى حتى بلغت أعلى درجاتها فى مباراة أوغندا الثانية، وكانت مباراة الكونغو هى أصعب مباراة بالنسبة لى فى ظل مظاهر الفرحة التى غمرت الشعب المصرى قبل بدايتها، وهو ما جعلني أخشى على اللاعبين من تشتت أذهانها خلال المباراة، ودخلت فى أزمة صحية شديدة، عقب هدف التعادل لمنتخب الكونغو فى مرمى المنتخب الوطنى، كاد قلبى يتوقف.
■ هل توقعت تأهل المنتخب المصرى إلى المونديال؟
- أثق تمامًا أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا، جميع اللاعبين اجتهدوا فى الفترة الأخيرة من أجل تحقيق حلم الملايين من المصريين بالصعود إلى كأس العالم، لذلك كنا نستحق جميعًا التأهل.
معايشتي للاعبين والجهاز الفنى لم تجعلنى أفقد الثقة للحظة واحدة فى التأهل لنهائيات كأس العالم، وكنت على يقين بأن يوم الفرحة آتٍ لا محالة يقينا بالله أولا وقبل كل شىء بأنه سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملًا، كنت ألمح دائمًا الإصرار والعزيمة في عيون اللاعبين حتى فى أصعب اللحظات.
■ ما الصعوبات التى واجهت المنتخب؟
- بكل تأكيد، الضغط الجماهيرى كان يمثل أكبر الصعوبات على اللاعبين، لأننى كنت أخشى عدم فرحة المصريين فى مباراة الأمس.
ومهامى كمشرف على المنتخب من خارج الفريق كانت هى الأصعب، حيث سعيت منذ أول انتخبت فيه رئيسًا للاتحاد إلى تجنيب منتخب البلاد من أى مشاكل يتعرض لها الاتحاد، وكان همى المحافظة على استمرار الحلم الجميل الذى كنت ألمحه فى عيون كل المصريين طوال عام كامل من التصفيات، بل كنت أجده فى المحافل الدولية خلال الاجتماعات التى حضرها على المستويات الدولية والقارية والإقليمية، حيث كان الإجماع على أن مستوى المنتخب المصرى تطور كثيرًا، خاصة بعد العرض الجميل الذى قدمه فى نهائيات الأمم الإفريقية الأخيرة، وحصل باقتدار على احترام الجميع.
■ ما رأيك فى أداء هيكتور كوبر فى قيادة منتخب مصر؟
- الأمر واضح أمام الجميع، الجهاز الفنى استطاع الوصول إلى كأس العالم بعد غياب لمدة تقترب من ٢٨ عامًا، إضافة إلى أنه نجح فى حصول منتخب مصر على المركز الثانى فى بطولة أمم إفريقيا بالنسخة الماضية، بعد غياب استمر ٣ نسخ.
وأرفض تمامًا مقولة أن منتخب مصر قد تأهل بأقدام الآخرين، المنتخب الوطنى قدم أوراق اعتماده منذ المباراة الأولى فى التصفيات وتغلب على جميع فرق المجموعة ليحتل صدارتها عن جدارة واستحقاق منذ الجولة الأولى وحتى نهاية مشوارها.
■ لكن هناك انتقادات على أداء المنتخب؟
- اتحاد الكرة فى النهاية لا يعترف إلا بالنتائج، ونحن لا نحاسب الجهاز الفنى بالقطعة، ولكن نحاسبه على ما فعل منذ توليه القيادة الفنية للمنتخب المصرى.
■ هل تزعجك الانتقادات التى توجه للمنتخب؟
- نرحب بالنقد البناء الذى يساعد منتخب مصر على الارتقاء بمستواه، لكن النقد الذى يؤدي إلى ضرب استقرار الجهاز الفنى، نحن لا نحتاج إليه.
■ هل يستمر كوبر مع المنتخب فى مونديال روسيا؟
- بكل تأكيد سيكون المدير الفنى للمنتخب فى مونديال روسيا، فوصول مصر إلى نهائيات كأس العالم أدخل الكرة المصرية فى آفاق أرحب وأوسع تتطلب جهدًا أكبر حتى نظهر أمام العالم بما يليق باسم مصر، وهو ما سنعمل عليه من الآن، مباراة غانا المقبلة ستكون أول مباراة على طريق الإعداد القوى للمشاركة فى المونديال.
■ لكن البعض يطالب بإحلال وتجديد فى الجهاز الفنى للمنتخب؟
- وما السبب الذى يجعل اتحاد الكرة يتخذ قرارًا بإقالة الجهاز الفنى، فى ظل ما حققوه خلال الفترة الأخيرة، والتغيير فى الجهاز المعاون وارد، لكن بأوامر. 
■ ماذا عن خطة المنتخب استعدادًا للمونديال؟
- ستكون هناك جلسة مع الجهاز الفنى للمنتخب المصرى بقيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر، للحديث عن خطة المرحلة المقبلة، سواء للمعسكرات أو الوديات، والمنتخب سيبدأ الاستعداد لكأس العالم بداية من لقاء غانا الشهر المقبل، ومجلس الوزراء أعلن اهتمامه بخطة استعدادات المنتخب موفرًا كل الدعم المالى والمعنوى لرفع اسم مصر عاليًا فى المحافل الدولية.
هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟