رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

سياسيون فرنسيون: قطر تسعى لتكون "القطب السني" بالشرق الأوسط

السبت 07/أكتوبر/2017 - 04:15 ص
 جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
طباعة
الكاتب بيير بيرتوليت: الدوحة استغلت الربيع العربى لنشر الإرهاب فى المنطقة
المحامى إيلى حاتم: تمويل «تميم» للإرهاب أكبر مما ينفقه على مصالح شعبه

اتهم الكاتب والمفكر الفرنسى بيير بيرتوليت، دولة قطر باستغلال ثورات الربيع العربى فى مصر وسوريا وليبيا واليمن، لنشر الفوضى، ودعم جماعات إرهابية لتفرض سيطرتها، وتصبح هى القطب السنى فى المنطقة.
وأكد بيير خلال مؤتمر «قطر.. أزمات الشرق الأوسط»، الذى نظمه «مركز دراسات الشرق الأوسط» بباريس أمس الجمعة، برئاسة عبد الرحيم على، النائب البرلمانى ورئيس مجلسى إدارة وتحرير «البوابة»، أن قطر استخدمت كل الأساليب غير القانونية وتعاونت مع جماعة الإخوان المسلمين لتحقيق مخطط الفوضى والإرهاب بالمنطقة.
 المحامى الفرنسى
المحامى الفرنسى الشهير إيلى حاتم
وبدوره اتهم المحامى الفرنسى الشهير إيلى حاتم، حكومة قطر، بضخ أموال لتمويل الإرهاب حول العالم بمبالغ أضخم مما تنفقه على شعبها، متسائلا عن التمويل الغامض لقناة الجزيرة القطرية، رغم عدم تحقيق أرباح إعلانية توازى ما تقوم بإنفاقه.
«إيلى»، أستاذ القانون والمدير الإقليمى بالتجمع القومى الديمقراطى الموحد فى فرنسا، اتهم مجموعة «بن لادن» الاستثمارية، بالمساهمة فى تمويل القناة بمشاركة الأسرة الحاكمة فى قطر، لافتًا إلى أن قطر تهدد المجتمعات العربية وتنشر الفوضى والإرهاب بها.
فرانسوا أسيلينيو،
فرانسوا أسيلينيو، المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية
ومن جانبه، قال فرانسوا أسيلينيو، المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، إن قطر تغسل أموالها داخل فرنسا، حتى أصبحت باريس جنة ضريبية بالنسبة لقطر، ومأوى لمشاريعها القذرة، لكنه أشار إلى أن استثمارات قطر فى فرنسا قاربت على الانهيار، على حد قوله. وأضاف «أسيلينيو»، فى كلمته بالمؤتمر، أن قطر مولت الإرهاب فى فرنسا عن طريق تأسيس بعض المساجد التى احتوت الإرهابيين، ولعبت دورًا سلبيًا فى العلاقات الفرنسية الدبلوماسية مع ليبيا وسوريا. 
وطالب أسيلينيو، الرئيس إفرنسى إيمانويل ماكرون بوقف هذه الامتيازات خصوصًا الامتيازات الضريبية التى أعطت لقطر إبان حكم نيكولا ساركوزى. وفى تغطيتها للمؤتمر، قالت عزة غريب، مراسلة فضائية «سكاى نيوز عربية»: إن فرانسوا أسيلينيو المرشح السابق فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية تحدث أكثر من ٢٠ دقيقة خلال مؤتمر «قطر.. كواليس أزمات الشرق الأوسط» والمنعقد فى باريس، وأعطى الكثير من الأمثلة عن الامتيازات الكبيرة التى تعطيها فرنسا لقطر، موضحة أن «إيلى حاتم»، المحامى الفرنسى، تحدث بشكل قانونى عن تعريف الإرهاب وكيف يمكن التصدى له. وأشارت إلى أن المشاركين فى المؤتمر لديهم كتب ودراسات حول دعم قطر للإرهاب، مبنية على تحقيقات ميدانية لشخصيات فرنسية مرموقة.
يذكر أن مؤتمر فضح الإرهاب القطرى تحت عنوان «قطر.. كواليس أزمات الشرق الأوسط» انطلقت فعالياته صباح أمس الجمعة، وترأس المؤتمر كل من عبد الرحيم على، رئيس مجلسى إدارة وتحرير «البوابة»، ورولان ديمو، وزير خارجية فرنسا السابق، وفرانسوا أسلينو المرشح الرئاسى السابق.
 رولان دوما وزير
رولان دوما وزير الخارجية الفرنسى الأسبق
من ناحية أخرى، تعذر حضور رولان دوما وزير الخارجية الفرنسى الأسبق، فأرسل كلمة مصورة أثني فيها علي المؤتمر والقائمين عليه، وأدان ما تقوم به قطر في الوطن العربي والعالم، وطالب بمواصلة العمل علي هذا الملف، ووعد بالانضمام لأي نشاط يقوم به المركز، وشكر عبدالرحيم لشجاعته في فتح تلك الملفات الشائكة وعلي هذا المجهود.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي؟

هل تؤيد فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي؟