رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عفروتو في حواره لـ"البوابة سبورت": منتخبنا قادر على الصعود لمونديال روسيا.. وجوزيه عدو الناشئين وهذا سبب رحيلي عن القلعة الحمراء.. وإدارة الإسماعيلي سبب أزمات الفريق.. وراض عن خطوة أذربيجان

السبت 07/أكتوبر/2017 - 05:51 ص
عفروتو في حواره لـالبوابة
عفروتو في حواره لـالبوابة سبورت
حوار: عبدالرحمن طارق
طباعة
امتاز بمهارته العالية داخل المستطيل الأخضر، كان من أفضل اللاعبين الصاعدين في القلعة الحمراء، إلا أنه سريعًا ما انطفأ نجمه، وانتقل للعديد من أندية الدوري الممتاز إنه مصطفى عبدالرازق "عفروتو".
وكان لـ "البوابة نيوز" هذا الحوار مع نجم الإنتاج الحربي الحالي والأهلي السابق ليكشف لنا العديد من الأسرار والكواليس حول عدم مشاركته حتى الآن مع فريقه الجديد.
عفروتو في حواره لـالبوابة
متى الظهور الأول لعفروتو مع الإنتاج الحربي؟
كنت أعاني من إصابة في القدم وكنت غائبا عن المشاركة مع العجلات الحربية، على  أثرها ثم انتهيت من فترة التأهيل وسأكون متواجدًا مع الفريق في مباراة الإسماعيلي المقبلة بالدوري، ومشاركتي من عدمها ترجع للجهاز الفني بقيادة مختار مختار.
ما سبب اختيارك للإنتاج الحربي رغم العروض القوية؟
اختياري للإنتاج الحربي كان منقسما إلى عدة أشياء أبرزها ناد يساعدني للعودة إلى مستواي المعتاد خاصة وأنه يمتلك جهازا فنيا كبيرا بقيادة مختار مختار ولاعبين مميزين بالإضافة إلى الراحة التى لمستها في التعامل مع مسؤولي الفريق منذ التفاوض، وكان هناك ناديان يفاوضانني قبل التوقيع للإنتاج، لم أرد الإفصاح عنهما ولاسيما أن الإنتاج نجح في شرائي من الشرقية خاصة وأنه كان متبقيا في عقدي موسم.
ما طموحك مع الإنتاج الحربي هذا الموسم؟
أن أساعد الفريق للوصول إلى المربع الذهبي في دوري هذا الموسم للمشاركة في البطولات الافريقية الموسم المقبل لأن الإنتاج الحربي فريق مميز جدا من الإدارة حتي الجهاز الفني واللاعبين.
ما أسباب رحيلك عن الإسماعيلي؟
كان هناك أزمات كثيرة في نادي الإسماعيلي من الناحية المالية ولم يكن هناك التزام في التعاقدات مع اللاعبين خاصة بعد رحيل أحمد حسام ميدو المدير الفني للفريق وقتها ولاسيما أنه كان هناك طفرة في أداء الدراويش وقتها تحت قيادة العالمي.
عفروتو في حواره لـالبوابة
من وجهه نظرك سبب هبوط الشرقية الإدارة أم الراعي؟
في الحقيقة السبب الأكبر يرجع للإدارة لأنه كان هناك أزمات كبيرة مع الراعي، وكانت تؤثر علينا كلاعبين بدليل أن في آخر مباريات أحفاد عرابي بالدوري عندما انفصلنا عن هذه الأزمات تحت القيادة الفنية لعماد النحاس وقتها قدمنا أداء مميزا جدا.
هل ترى أنك أثرت في حق نفسك؟
لم أؤثر في حق نفسى أنا اجتهد دائما ولكن الظروف لم تخدمني في الفترة الأخيرة، أنا اللاعب الوحيد في جيلي داخل النادي الأهلي تهافتت عليه العروض من جانب الأندية ولكن دائما ما كانت إدارة القلعة الحمراء ترفض وتتمسك بي وبعدها رحلت مجانا بشكل أحزنني.
من وجهة نظرك جيل ٢٠٠٩ كان يتوقع له الجميع نجاحات كبيرة ولكنه اختفى مرة واحدة ما الأسباب؟
لم اتفق معك تماما لأن هذا الجيل لم يختف ولم يؤثر في حق نفسه لان دائما لاعب كرة القدم يتمني أن يظهر دائما ويقدم أداء مميزا ورائعا للوصول إلى أعلى مستوى.
ما سبب رحيلك عن الأهلي؟
مانويل جوزيه هو سبب رحيلي من النادي الأهلي، بالرغم من أنه من صعدني من فريق الناشئين للفريق الأول برفقة سعد سمير، وأحمد عطوة، ومؤمن زكريا كان عمري وقتها 16 سنة، ولكنه لم يكن صبورا على أي لاعب ناشئ ولم يحبهم بدليل أن جيلي بالكامل رحل ماعدا سعد سمير.
البعض يقول أنك تعرضت لمؤامرة لرحيلك عن الأهلي بعد تألقك؟
لم يحدث في تاريخ النادي الأهلي أى مؤامرات لرحيل أي لاعب بالعكس دائما ما ندعم من جانب اللاعبين الكبار مثل محمد أبو تريكة ومحمد بركات وشريف إكرامي وشريف عبدالفضيل وحسام غالي.
عفروتو في حواره لـالبوابة
هل الأهلي قادر لحسم اللقب الإفريقي؟
نعم الأهلي قادر على حسم البطولة دوري أبطال أفريقيا لما يمتلكه من جهاز فني قدير، وعنده خبرات طويلة للتعامل مع مثل هذه الظروف تحت قياده حسام البدري بالاضافة الى خبرات اللاعبين المتواجدين حاليا داخل القلعة الحمراء فقادرين لحسم اللقلب رغم صعوبة المنافس.
ماذا عن شكل الأهلي مع حسام البدري؟
الاهلي تطور كثيرا في الناحية الفنية والأداء الهجومي تطور كثيرا تحت قياده حسام البدري المدير الفني للفريق عن السنوات الماضية وهذا تبين في نسبة الاستحواذ للفريق في الموسم الماضي دائما الأهلي يكون أكثر استحواذا عكس طريقة لعب مانويل جوزيه التي كان يطلب دائما اللعب من الخلف الكرات الطويلة.
هل تؤيد المدير الفني الوطني أم الأجنبي للنادي الأهلي؟
المدير الفني الوطني بالتأكيد الأهلي تحت قياده حسام البدري حقق أفضل مع القلعة الحمراء منذ فترة طويلة وأنا أرى ان المدير الفني نتائج والبدري لم يهزم مع الاهلي في اي مباراة بالدوري منذ الموسم الماضي ويقدم اداء جيد بجانب النتائج.
من وجهه نظرك.. مانويل جوزيه كان مدربا مميزا أم اللاعبين سببا في نجاحه؟
لا مستر مانويل جوزيه كان مدربا مميزا، لان لاعبين جيدين بدون مدرب لم يصنعوا أي شيء وهذا يتبين من الأداء لأن وقت جوزيه كانت المنظومة الكروية داخل القلعة الحمراء على قلب رجل واحد، ولاسيما أن من الصعب على أي لاعب كان ينفذ فكر جوزيه مع الأهلي بالتالي لم يتألق معه سوى لاعبين بأعينهم يمتلكون شخصية خاصة سواء أخلاقيا أو فنيا.
عفروتو في حواره لـالبوابة
ما رأيك في اختيارات كوبر مع المنتخب الوطني؟
اعتقد أن اللاعبين التي اختارهم كوبر مؤخرا أفضل لاعبين في مصر ويمتلكون خبرات أفريقية كبيرة سواء بالمشاركات الماضية ولاسيما أن جميعهم شاركوا في جميع المنتخبات للأعمار السنية الخاصة بهم مثل محمد صلاح والنني وأحمد الشناوي وسعد سمير فبالتالي هم الأفضل لهذه الفترة وأعتقد أنه لا يوجد مدير فني يحب الخسارة أو يختار لاعبا لم يفده.
هل قادرون للتأهل إلى منديال روسيا 2018؟
نستطيع التأهل واللاعبون الحاليون قادرون على تحقيق ذلك وأنا على المستوى الشخصي متفائل جدا للعبور من مباراة الكونغو المقبلة لضمان التأهل وتحقيق حلم جميع المصريين.
ما تقيمك للفترة التى خضتها في الاحتراف؟
أنا احترفت في أذربيجان، بلد بدأت مشوارها الكروي عام 1997 كنت أنا وقتها في مدرسة الكرة بالنادي الأهلي ولكن كان ذلك هو المتاح بالنسبة لى للاحتراف ولكن لم أستمر كثيرا خوفا أن ينساني الجمهور في مصر وراض عن هذه الخطوة.
لماذا قبلت ذلك؟
بسبب ظروف البلد وقتها في مصر وكان الدوري متوقف بسبب أحداث ثورة 25 يناير فكان لابد من السفر للاحتراف حتى احتفظ بمستواي.
هل حلم العودة للأهلي لم يراودك يومًا ما؟
انتظر قليلا باكيا.. أحلم بالعودة إلى بيتي وسأسعى لذلك في الفترة المقبلة ولاسيما أنه شعور صعب أن ألعب ضد النادي الذي نشأت فيه لمدة 15 سنة أو أن أكون خارجه.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟