رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اللواء باقي زكي يوسف.. "مهندس طفّاشة حرب أكتوبر"

الخميس 05/أكتوبر/2017 - 04:48 م
اللواء باقي زكي يوسف
اللواء باقي زكي يوسف
محمد عاشور الشعار
طباعة
"أنت إدتنا الطفاشة اللي نفتح بيها مصر"، تسبقها "أنت خدت شرف إمضاء جمال عبدالناصر بالموافقة على فكرتك لخوض الحرب"، جملتان لحقتا بعضهما في حوار مقتضب غمرته سعادة داخلية تبشر بقرب الانتصار، دارت بين اللواء سعد زغلول عبدالكريم، قائد سلاح المركبات، والمقدم باقي زكي يوسف، مهندس تدمير خط بارليف، بعد أن وافق الرئيس الراحل جمال عبدالناصر على تدمير الساتر الرملي بخراطيم المياه وقوة الدفع، ليلقب "باقي" بـ"مهندس طفاشة فتح مصر". 
من هو؟ 
باقي زكي يوسف، مهندس تدمير خط بارليف وصاحب فكرة إزالته بخراطيم المياه، خريج كلية الهندسة جامعة عين شمس 1954، انضم فى نفس السنه للقوات المسلحة كضابط مهندس في سلاح المركبات، وانتُدب للمشاركة في مشروع بنا السد العالي من سنة 1964 وحتى نكسة 1967، وكان قومندان لتشكيل من تشكيلات الجيش الثالث الميداني ورئيسًا لفرع مركبات الجيش الثالث في حرب أكتوبر 1973، خرج من الجيش برتبة لواء سنة 1984. 
فكرة تدمير الخط
وصل إلى إدارة المركبات بالجيش المصري الأمر بترشيح بعض الضباط للعمل كمنتدبين في مشروع السد العالي، فتم اختيار الضابط الشاب باقي زكي يوسف مع آخرين للسفر، وهناك كان العمل يجري على مدار 24 ساعة، وكان الضابط الشاب أحد المسئولين عن إذابة الجبال التي تحيط بمكان مشروع السد العالي، والاستفادة من الرمال والصخور المذابة في بناء جسم السد نفسه.
بعد النكسة صدرت الأوامر لكل الضباط المنتدبين بالعودة إلى مواقعهم، فعاد باقي زكي يوسف كرئيس لفرع المركبات في أحد تشكيلات الجيش الثالث، مايو من عام 1969، واُستدعي جميع الضباط المهندسين العاملين بقناة السويس، بعد أن صدرت الأوامر بعبور القناة في أكتوبر من نفس العام.
ويروي الكاتب عمر طاهر في كتابه "صنايعية مصر"، أن المقدم زكي باق وقتها لم يحضر فكرة حقيقية لهدم خط بارليف المنيع، وتزايد الحديث داخل الاجتماع حول تدميره بالطائرات أو المدافع أو الأسلحة الثقيلة، حتى فاجأهم "باقي" بتدميره عن طريق المياه، فكان الحوار بينه وبين قائد فرقة المركبات "اللواء سعد زغلول عبدالكريم" كالتالي: "إحنا عملنا كده في السد العالي".
- قائد الفرقة: ولكن ما الذي يضمن أن تتحرك الرمال بالطريقة التي ذكرتها؟
- المقدم باقي: الذي يضمن هو قانون نيوتن الثاني الذي يقول: إذا أثرت قوة أو مجموعة قوي علي جسم فإنها تكسبه تسارعا يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة. 
-القائد: من الممكن أن يتم فتح الثغرة لكن هذا لن يجعلها مستوية تماما للعبور.
- المقدم باقي: مرور المدرعات والدبابات سيمهد الأرض تماما، إلي أن يستطيع سلاح المهندسين تسويتها.
- القائد: وما الذي يجعلك تثق في فكرتك إلى هذه الدرجة؟
- باقي: الساتر رملي زاويته مائلة وعلى حافة القناة.
انتشرت الهمهمة في المكان، نظر قائد الفرقة إلى ساعته وكانت تقترب من منتصف الليل، اتصل بقائد الجيش، فطلب منه أن يحضر المهندس إلى مكتبه في صباح اليوم التالي.
استمع قائد الجيش للفكرة ثم طلب من المقدم باقي أن يتوجه لقائد العمليات الذي كاد أن يحطم "بنورة" زجاج مكتبه عندما ضربها بيده قائلًا: "هي متجيش غير كده".
تقدم زكي باق بعدها بمسودة عن التقرير كي يتم عرضها على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وبعد موافقة عبدالناصر تم استدعاءه لمكتب القيادة وطلبوا منه المسودة، وتم حرقها أمامه معللًا قائد الجيش: "الخطة دي بقت سرية خلاص"، ثم داعبه: "أنت إدتنا الطفاشة اللي هنفتح بيها مصر". 
تكريم
اللواء أركان حرب باقي يوسف حصل على نوط الجمهورية العسكري من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات في فبراير عام 1974، عن أعمال قتال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في مواجهة العدو بميدان القتال في حرب أكتوبر 1973، كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1984، بمناسبة إحالته إلى التقاعد.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟